تعرف من هو قائد الخاقان التركي كول تكين (685 731م) Kultegin

الكاتب: رامي -
تعرف من هو قائد الخاقان التركي كول تكين (685 731م) Kultegin

تعرف من هو قائد الخاقان التركي كول تكين (685-731م) Kultegin

تعرف من هو قائد الخاقان التركي كول تكين (685-731م) Kultegin

هو كول ابن الأمير التراش الخاقاني ، وهو الملقب تكين لنسبه الاميري واقدامه العسكري ، اضبح جنرالا وقائدا للجيوش ، قمع الانقلابات واحاط بمملكة ابيه من ثم أخيه بقوة واحزام ، كتبت فيه القصص وصنعت له التماثيل ، بجل في حيته وعظم بعد مماته انه القائد الخاقاني الكبير كول تكين.


ولد الجنرال كول تكين سنة 685م، في عهد الخاقانية الثانية ، وقد كان ابن الأمير الخاقاني إلترش شاد، برع فضرب السيف والرمي بالنبل وكانت له ساعد لا يتعب وقلب لا يمل كما يقال عنه ، حاز المراتب العسكرية مع شقيقه الأكبر وكسبا سمعة كبيرة كقادة وجنودا أقوياء.


قاد العديد من المعارك في عهد الملك خاقان موشو ، وتغلب على قادة ومحاربين كبار مثل هزموا قيرغيزستان، تورغش، وقارلوق، وعملوا على توسعة الأراضي الخاقانية وقاموا بإخضاع كل القابل التركمانية ومنها قبائل توغوز اوغوز التسعة ، والتي كانت من اقوى القبائل واهمها في المنطقة والتي تقع الان في داغستان.


كان العرف وقانون الخلافة يوزع الحكم على كبار الامراء وقد كان اخوه هو ولي العهد بعد الملك خاقان موشو ، وعندما توفي الملك حاول ابنه الصعود بشكل غير قانوني إلى العرش، متحديا قانون الخلافة التقليدي ولكن كول تكين رفض الاعتراف بهذا الاستيلاء، وكون جيشا مع شقيقه الأكبر وهجموا على الملك واسقطوه واعتلا شقيقه موجيلان العرش، حيث لقب الخاقان بيلج ما يعني (الحكيم).


اطلق على كول تكين لقب الأمير بعدما اعتلى أخيه العرش واصبح القائد العام للقوات العسكرية للمملكتهم ولقب بالشاد وهي تعني القائد العام ، وبقي في هذا المنصب حتى تمرض وتوفى سنة 731 م .
شارك المقالة:
321 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook