تعرف من هو عصمت إنونو وريث أتاتورك

الكاتب: رامي -
تعرف من هو عصمت إنونو وريث أتاتورك

تعرف من هو عصمت إنونو وريث أتاتورك

تعرف من هو عصمت إنونو وريث أتاتورك

يوصف بوريث أتاتورك، حارب في صفوف الجيش العثماني وانضم إلى جمعية الاتحاد والترقي، ثم قاد حرب التحرير وأصبح ثاني رئيس لتركيا في العهد الجمهوري.

المولد والنشأة
ولد مصطفى عصمت حاج راشد إينونو يوم 24 سبتمبر/أيلول عام 1884 بأزمير، لأب من أصل كردي وأم تركية، وقد كان والده مدير الدائرة القانونية في مكتب القوات المسلحة التركية.

الدراسة والتكوين
تخرج في المدرسة الإمبريالية للهندسة الحربية ضابطا في سلاح البنادق عام 1903 والتحق بالجيش العثماني، ثم انخرط في أنشطة جمعية الاتحاد والترقي.

قاتل في عدة جبهات منها اليمن ورومانيا والقوقاز وفلسطين، وفي المواجهة مع بلغاريا في حرب البلقان خلال الحرب العالمية الأولى، وكان يتقن العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية إضافة إلى التركية.

الوظائف والمسئوليات
عمل في وظائف إدارية في مكاتب وزارة الجيش بعد عودته إلى اسطنبول عقب هزيمة العثمانيين أمام الإنجليز في معركة مجدو بفلسطين في الحرب العالمية الاولى

شغل منصب رئيس الهيئة العامة التركية بين عامي 1922 و1924، وتولى رئاسة الوزراء بعد إعلان الاستقلال بين عامي 1923 و1924 وبين عامي 1925 و1937.

تولى منصب الرئيس التركي الثاني في العهد الجمهوري منذ تاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1938، أي بعد وفاة مصطفى كمال أتاتورك، وبقي في رئاسة الجمهورية حتى 22 مايو/أيار 1950 حين خسر حزب الشعب الجمهوري الانتخابات، وتولى رئاسة الوزراء مجددا بين عام 1961 و1965.

التوجه الفكري
قاد تركياباسم حزب الشعب الجمهوري الذي تبنى النهج العلماني ومبادئ الجمهورية المستقاة من فكر مصطفى كمال أتاتورك، وكان من أشد المؤمنين بمبدأ فصل الدين عن الدولة وضرورة الافتراق بين تركيا الحديثة وماضيها العثماني ذي النزعة الدينية

التجربة العسكرية والسياسية
لمع نجم إينونو في الحرب التركية اليونانية (1919-1922) وعرف خلالها ببطل المعركتين الأولى والثانية، ثم انخرط في صفوف الحركة الوطنية التركية في الأناضول بعد احتلال الحلفاء لإسطنبول في 16 مارس/آذار 1920.

توجه إلى انقرة في نفس العام ليقود الجبهة الغربية في حرب الاستقلال، وحصل هناك على لقب باشا الذي كان يوازي في العهد العثماني رتبة لواء.

شارك في قيادة معارك استرجاع عدة مدن تركية من أيدي اليونانيين عام 1921، وحين هزمت اليونان في العام 1922 قاد فريق التفاوض لتوقيع هدنة مودانيا واتفاقية لوزان.

بعد ضغوط غربية على تركيا بالتحول للنظام الديمقراطي أشرف على الانتخابات الرئاسية في عام 1950 التي فاز فيها الحزب الديمقراطي بقيادة جلال أيدين الذي تولى حكم البلاد فيما تولى عدنانومندريس رئاسة الوزراء.

قاد المعارضة لمدة عشر سنوات، ثم عاد لرئاسة الوزراء بتحالفات حزبية عام 1961 إثر الانتخابات التي تلت انقلاب الجيش عام 1960، حتى انتخابات 1965 التي خسرها حزبه كما خسر الانتخابات التي تلتها عام 1969 أمام سليمان ديميريل، ثم خسر رئاسة حزب الشعب الجمهوري أمام بولنت اجاويد عام 1972.

الوفاة
توفي مصطفى عصمت حاج راشد إينونو يوم 25 ديسمبر/كانون الثاني عام 1973 ودفن مقابل ضريح أتاتورك في أنيتكبير في أنقرة وبني صرح كبير على قبره
شارك المقالة:
130 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook