تعرف من هو عبد القادر المراغي Abdülkadir Mera?i

الكاتب: رامي -
تعرف من هو عبد القادر المراغي Abdülkadir Mera?i

تعرف من هو عبد القادر المراغي Abdülkadir Mera?i

تعرف من هو عبد القادر المراغي Abdülkadir Mera?i

هو مؤسسة الموسيقى التركية التقليدية والتي يعود تاريخها الى اكثر من 8 قرون ، وهو الاب اروحي لكل الموسيقيين الاتراك ، ان درست الفن في تركيا او تروم دراستها في تركيا فأول ما سوف تتعلمه سيرة الاب الروحي للموسيقى التركية عبد القادر المراغي .


هو أبو الفضائل كمال الدّين عبد القادر المراغي، والمولد سنة 1434 م ،في ميراغ في ايران وقيل في أذربيجان ، وهو من اصل تركي ، كان من اشهر الموسيقيين في تلك الحقبة ومن اعلامهم الكبار وقد كان يقارن بفنه وشهرته شهرة صفي الدين والكبار الموسيقيين وقد بلغ اعلى مراتب الشهرة لما قدمه من أنماط موسيقية جديدة .


درس الفن وتعمق به وادرك اسراره واخرج الحانا جديدة لم يسمع بها قط ، وغير معنى الاحان وكسر قواعد المدارس الموسيقية وافسح المجال والخيال امام الموسيقيين ليبدعوا بموسيقاهم ولكنه كان الأبرز والأكثر تنوع بموسيقاه .


عاصر الحكم الجلائري وال تيمور ، وكان من المقربين ومن ندماء السلطان اويس ، وكذلك اصبح نديم لابنه احمد الجلائري ، عاش في بغداد حتى دخلها تيمورلنك غازيا سنة 796 هـ ، عندها هرب الى كربلاء ، خوفا من سطوة تيمور لنك ، بعدها استدعاه تيمورلنك فلبى دعوته واصبح من ندمائه .


ذهب سنة 800 هـ الى سمرقند بطلب من تيمورلنك فذهب الى اميرها المرزاشاه رخ وصار من المقربين له ، فقد قضى عبد القادر حياته بين السلاطين والملوك والحكام وعاش حياته في القصور وبين امرائها.


ورث عبد القادر علومه الموسيقية وخبرته الى أبنائه الذين ورثوها الى أبنائهم ومن احفاده الخواجة عبد العزيز الذي كان من اشهر الموسيقيين في العهد العثماني وكان من ندماء السلطان سليمان القانوني ، وكتب رسالة في الموسيقى باسم السلطان القانوني باسم نقاوة الأدوار ، وهي مخطوطة ولم تطبع لحد الان .


الف عدة كتب في الموسيقى وتعتبر مرجع من مراجع الموسيقى لحد الان ومنها:

جامع الألحان
زبدة الأدوار
كتاب الموسيقى
شرح الأدوار، شرح فيه الأدوار لصفيّ الدّين
كنز الألحان في علم الأدوار
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook