تعرف متى تلجأ إلى القروض البنكية؟

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف متى تلجأ إلى القروض البنكية؟

 

 

تعرف متى تلجأ إلى القروض البنكية؟

 

مصادر التمويل جمة، وهناك أكثر من خيار يمكنك اللجوء إليه للحصول على رأس مال من أجل مشروعك، ومعرفة الإجابة عن سؤال: متى تلجأ إلى القروض البنكية؟ تساعدك في أن تموضع نفسك على الطريق الصحيح.

بيد أن الأمر ليس مقتصرًا  على هذا فحسب، وإنما الإجابة عن سؤال: متى تلجأ إلى القروض؟ يعفيك من التخبط بعد الحصول على المال؛ إذ إنك _طالما عرفت متى تلجأ إلى القروض كخيار تمويلي_ من المفترض أنك تعرف، مسبقًا، أين تريد أن تضع هذه الأموال.

سنرصد في موقع «رواد الأعمال» طائفة من الأسبا أو الحالات التي قد تكون إجابة شافية عن سؤالنا المطروح هنا.

التوسع

حين ترغب في التوسع، سواءً كان في الموقع الخاص بالمشروع أو الرغبة في غزو أسواق جديدة، أو تقديم منتج جديد، فأنت بحاجة إلى الحصول على قرض، ومن المتوقع أن يكون الحصول عليه في هذه الحالة سهلًا؛ فالدافع الذي يحدوك إلى الاقتراض هو النجاح وليس التعثر، ومن ثم فلن يرفض أحد منحك ما تريد من أموال.

وثمة أمر مهم عليك التفكير فيه قبل الاقتراض، وهو: هل الربح المحتمل أن تحصل عليه سيغطي نفقات القرض ويوفر لك الربح أم لا؟ هذا سؤال محوري يتوجب عليك إجابته قبل أن تحصل على القرض، فإذا لم يكن الربح المحتمل جيدًا فما فائدة الرغبة في التوسع؟!

زيادة رصيد النشاط التجاري

قد يكون خيار التمويل قصير الأجل والمحدود مناسبًا لك إذا كنت ترغب في زيادة رصيد نشاطك التجاري في المستقبل؛ من أجل التوسع أو الحصول على صفقات أكبر أو أي سبب آخر، لكن المماطلة في سداد هذا القرض المحدود قصير الأجل قد يجعل من العسير جدًا حصولك على قدر كبير طويل الأجل في المستقبل، وهو ذاك الذي تسعى إليه أصلًا.

يتعلق الأمر إذًا، باعتبار التمويل قصير الأجل خطوة أولى على زيادة رصيد النشاط التجاري الخاص بك في المستقبل، والفشل في سداده سيعني الفشل في الحصول على قرض في المستقبل، فضلًا عن أنه مهم في هذه المرحلة أن تعمل على بناء الثقة بينك وبين بعض الجهات الممولة؛ حتى يسهل عليك الحصول على مبتغاك فيما بعد.

شراء معدات وأدوات للعمل

ربما يكون مشروعك وصل إلى مرحلة معينة من النمو، وصرت بحاجة إلى العثور على بعض المعدات التي من شأنها تحسين عملك وتجويد الخدمة التي تقدمها للعملاء.

في هذه الحالة يكون الحصول على قرض من أجل شراء بعض هذه المعدات أمرًا محتملًا، وهو من أنواع القروض التي يسهل الحصول عليها؛ إذ إن المعدات نفسها ستكون ضمانًا للقرض، كما هو الحال بالنسبة لقرض السيارة.

شراء المزيد من المخزون

الحصول على المخزون والمواد الخام.. إلخ هو أحد أكبر مصادر الإنفاق بالنسبة للشركات والمشروعات المختلفة، وقد تضطر إلى شراء المزيد من المخزون قبل حتى أن تحصل على عائد على الاستثمار، أي قبل أن تحقق ربحًا ما.

في هذه الحالة بالتحديد يكون الذهاب إلى الاقتراض خيارًا محتمًا؛ من أجل سد هذا العجز في المخزون لديك، وضمان استمرار تقديم الخدمات/ المنتجات للعملاء.

الفرص غير المتوقعة

الاستثمار هو أحد فنون استغلال الفرص، وبعضها _التي لا يمكن تفويتها_ قد تأتي وأنت غير مستعد لها، أي وأنت لا تملك القدر الكافي من المال للحصول عليها، هنا يكون القرض خيارًا مناسبًا بل طوق نجاة بالنسبة لك؛ كي لا تفلت هذه الفرصة، التي من المتوقع أن تجلب لك ربحًا كثيرًا، من بين يديك.

 

شارك المقالة:
202 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook