تعرف ماهو معنى كلمة الروملي ومتى تم اصطلاحها في التاريخ العثماني Rumeli

الكاتب: رامي -
تعرف ماهو معنى كلمة الروملي ومتى تم اصطلاحها في التاريخ العثماني Rumeli
"""

تعرف ماهو معنى كلمة الروملي ومتى تم اصطلاحها في التاريخ العثماني Rumeli

تعرف ماهو معنى كلمة الروملي ومتى تم اصطلاحها في التاريخ العثماني Rumeli

تعرف على معنى كلمة الروملي ومتى تم اصطلاحها في التاريخ العثماني Rumeli


كثيرا ما نسمع لفضة روملي او الروملي التي تطلع على قلعة او منطقة او محلة او أي مكان اخر ، و قد تكون من اشهر المعالم التي حملت هذا الاسم قلعة روملي حصار الواقعة على الساحل الاوروبي من مضيق البسفور في إسطنبول ، بالإضافة الى أماكن أخرى اقترنت بهذا الاسم ، اذا ما هي هذه التسمية وعلى من اطلقت ؟


تعد لفضة الروملي، اسم أطلقه الأتراك على على أراضي الدولة العثمانية الواقعة في أوروبا وانتقل إلى اللغة العربية باسم الرومي، وهي كلمة مؤلفة من شقين الشق الأول: روم أي الرومان (البيزنطيين)، والشق الثاني: """"لي"""" وهي لاحقة في باللغة التركية تستخدم في نهاية الكلمة لجعلها صفة، والكلمة ككل تعني """"الرومية""""، أي البلاد أو الأرض الرومية.


وقد تضمن جغرافيا المناطق الواقعة تحت هذه الاسم مقاطعات تراقيا، مقدونيا، ومويسيا، بلغاريا المعاصرة وتراقية التركية، يحدها من الشمال نهرب سافا والدانوب، من الغرب الساحل الأدرياتيكي، ومن الجنوب مورية، وفي النهاية كان اسم روملي يطلق على المقاطعة المؤلفة من ألبانيا الوسطى وشمال-غرب مقدونيا، وبيتولا كبلدة رئيسية لها.


وبسبب التغييرات الإدارية التي حدثت بين عامي 1870 و1875، تم التخلي عن الاسم ليطلق على أي تقسيم سياسي، كانت روملي الشرقية تمثل مقاطعة ذاتية الحكم تابعة للدولة العثمانية بمقتضى معاهدة برلين، 1878، لكن في 6 سبتمبر 1885، بعد ثورة دموية، اتحدت مع بلغاريا تأسست ولاية كوسوفو عام 1877.


اما اليوم فقد حلت كلمة تراكيا (تراقيا) بشكل كبير محل روملي عند الإشارة إلى المنطقة التركية الواقعة في أوروبا (محافظات إدرنه، كريك ‌قلعه، تكيرداغ، والمنطقة الشمالية من محافظة تشنق ‌قلعه والمنطقة الغربية من محافظة إسطنبول)، على الرغم من أن روملي لا تزال تستخدم في السياقات التاريخية وتستخدم الكلمة في سياق ثقافة السكان الأتراك الحاليين في البلقان وأحفاد المهاجرين الأتراك من البلقان، كما تستخدم كلمة روملي في بعض الحالات (غالباً من قبل المقيمين في إسطنبول) للإشارة حصرياً إلى منطقة في ولاية إسطنبول تقع غرب البسفور... منقول بتصرف.
"""
شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook