تعرف كم مدة الشيك بدون رصيد وما هي إجراءاته

الكاتب: كارول حلال -
تعرف كم مدة الشيك بدون رصيد وما هي إجراءاته

تعرف كم مدة الشيك بدون رصيد وما هي إجراءاته.

 

ما معنى الشيك؟

الشيك هو أداة مالية يتم التعامل بها بين الأفراد والبنوك، لضمان الحقوق، ويحتوي على المبلغ المراد صرفه في موعد محدد، من حساب شخص محدد مدرج اسمه داخل هذه الورقة وموقع عليه، وهو عدة أنواع، ويستخدم في مختلف الأغراض.
 

كم مدة الشيك بدون رصيد ؟

 
 
 
كم مدة الشيك بدون رصيد؟ وبمعنى آخر ما هي مدة صلاحية الشيك بدون رصيد، وهل هي الفترة الصالحة للشيك بدون موحدة لدى جميع الدول ام تختلف من دولة إلى أخرى؟
عليك معرفة ان لكى يصرف الشيك من البنك لابد أن تلتزم ببعض المعايير مثل ان هذا الشيك يجب تقديمه في خلال ستة أشهر من تاريخ الاستحقاق.
ولا يمكن تقديمه بعد ذلك لتفادي أي مشكلات متعلقة بالرفض بسبب عدم وجود رصيد أو تأخرك في تقديم الشيك.
فإن لم يكن هناك رصيد كافي في البنك للشخص كاتب الشيك، إذا كان المبلغ الموجود في البنك لا يغطي الشيك فيؤخذ رفض على الشيك من قبل البنك.
وفي هذه الحالة يحق للشخص المستفيد من الشيك أو حامله على حسب ما هو مكتوب ان يقوم برفع قضيه.
القضية الخاصة بهذا الأمر هي قضية شيك بدون رصيد على الساحب، على شرط أن يكون ذلك في خلال 3 سنوات فقط من تاريخ الاستحقاق المكتوب على الشيك، وبشرط ان يكون متوافر لدى البنك شرط رفض.
اقرأ أيضًا: مدة صلاحية الشيك في الإمارات
 
إجراءات الشيك بدون رصيد
 
عليك التوجه إلى البنك لتأخذ الرفض على الشيك في مدة أقصاها 6 أشهر، ثم عليك الذهاب لعمل محضر بالواقعة، بعد ذلك سوف يأخذ المحضر المسار العادي الطبيعي له، سوف يستدعي القسم الشخص محرر الشيك.
في بعض الحالات يمكن دفع المبلغ وحل الموضوع بشكل ودي، وفي حالات أخرى يذهب الموضوع إلى النيابة ويحكم القاضي على الشخص بالسجن لمدة معنية.
حيث تتراوح العقوبة فى مثل هذه القضايا الخاصة بالشيكات المرفوضة فيما بين 24 ساعة إلى سنتين.
أما فى حالة السداد من قبل محرر الشيك، تصدر المحكمة الحكم ويقال فيه انقضاء الدعوى وانتهاء الأمر بين المدعي والمدعى عليه بالتصالح.
قضايا الشيكات بدون رصيد
 
جميع قضايا الشيكات بدون رصيد لها مسار واضح وخاص، ولا يوجد لها اي مسار غير معروف، حيث أن الأمر ينتهي إما بالحكم على محرر الشيك أما بالتصالح ودفع المبلغ للمدعي.
في القضية لدينا طرفان الطرف الأول المجنى عليه أو المدعى بالحق المدنى، والطرف الآخر هو الشخص الذى قام بتحرير الشيك له.
من حق المدعى بالحق المدنى الحضور مع المحامي أمام القاضى، يطلب بحقه ويقر أن الشخص المحرر لا يدفع له المبلغ حتى الآن، وهنا يصدر القاضي الحكم معتمد على المبلغ محل النزاع.
إما أن يقول الشخص انه يريد ان يتنازل عن الجنحة ويتم التصالح بين الطرفان، وهنا يكون ليس هناك أي مشكلة وإذا تم رفع الجنحة مباشرة فمن حق المدعي بالحق المدني أن يتنازل أيضا عن الادعاء المدنى.
اما اذا قام المجنى عليه بسداد المبلغ فتحكم المحكمة بالإيقاف، إذا تم دفع المبلغ من قبل محرر الشيك يكون هذا هو التصالح مع الدفع، إذا تنازل المجني عليه عن الدعوى المدنية لم يكن من حقه حينئذ رفع دعوى مدنية بالتعويض.
عقوبة شيك بدون رصيد في مصر
 
قد أورد المشرع المصري بند بخصوص هذا الأمر في القانون «رقم ١٧ لسنة ١٩٩٩ في المادة ٥٣٤ – عقوبات».
ونص البند على أن عقوبة إصدار شيك بدون رصيد يتم تحديدها في الجرائم المتعلقة بالجنايات أو في قضايا جنح أو حتي في قضايا المخالفات.
عند إصدار عقوبة في المخالفات لا يمكن أن تقل العقوبة عن الحبس لمدة 6 أشهر، أما في حالة قضايا الجنح تكون العقوبة هي الحبس لكاتب الشيك من ٦ أشهر إلى ثلاث سنوات أي 36 شهر.
أما في حالة دخول القضية إلى الجنايات فلا يمكن أن تقل العقوبة عن ٣ سنوات، كذلك يكون هناك وجود لغرامة لا يمكنها أن تزيد عن ٥٠ ألف جنيه، ولا يمكنها أن تقل عن ألف جنيه.
 
 
 

كيف تحمي نفسك من الشيك بدون رصيد

 
 
في بعض الحالات لابد أن تحسن التصرف حتى لا تقع في فخ شيك بدون رصيد، عليك الحصول على رفض من البنك في حالة الشيك بدون رصيد وفي حالة عدم وجود رصيد كافي.
كما عليك المحاولة للتواصل مع الشخص محرر الشيك لحل الأمر بشكل ودي.
إذا فشل الأمر عن طريق الحل الودي عليك تحرير محضر بقسم الشرطة التابع له الشخص المتهم بكتابة شيك بدون رصيد، في حالة اللزوم يتم إحالة البلاغ للنيابة العامة التى تحيلها بدورها إلى المحكمة برقم الجنحة.
سوف يكون هناك جلسة لنظر الدعوى أمام قاضي الجنح وهو الذي يقوم بتحديد عقوبة تحرير شيك بدون رصيد.
الأمور هنا تقديرية للقاضى وبناء على عقوبة شيك بدون رصيد في مصر التي ذكرناها ووفقاً لحجم المبلغ المالى المحرر من قبل الشخص.
شارك المقالة:
1252 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook