تعرف على نماذج العمل الجاهرة في المنظمات

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على نماذج العمل الجاهرة في المنظمات

تعرف على نماذج العمل الجاهرة في المنظمات.

 
هو أي ورقة مطبوعة على الآلة الكاتبة أو مُخطّطة ومكتوبة باليد، تتضمّن معلومات ثابتة ومعينة ويوجد بها فراغات ليتم ملؤها بمعلومات أخرى.
 
 
نموذج العمل الجاهز والمطبوع:
 
النموذج المطبوع الجاهز في المنظّمات يقوم بالتسهيل على الموظفين للقيام بأعمالهم، فهو يساعد في تقليل من الجهود التي يبذلها الموظفين وفي التفكير فيما يجب عمله في كل مرحلة من المراحل، أو عملية من المراحل والعمليات التي تمر بها المعاملة، وهذا يتحقق عن طريق تحديد نموذج للمعلومات والحقائق التي يجب الحصول عليها، وتحديد الخطوات التفصيلية الواجب اتباعها لإتمام المعاملات.
 
 
والاعتماد على النماذج المطبوعة أصبح كثير في هذه الأيام، فمثلاً في المنظّمات الحكومية أصبحت بعض الوثائق الثبوتية يتم حفظها ونقدمها للجهات المختصة عند عند الحاجة وما هي إلا نماذج معبئة، مثل: شهادة الميلاد، شهادة الدراسة وعقد الزواج وغيرها.
 
 
وفي المنظّمات الحكومية والمنظّمات الخاصة تستخدم الكثير من النماذج للقيام بأعمالها، مثلاً قسم شؤون الموظفين لديها نماذج متعدّدة مثل نموذج طلب الوظيفة ونموذج وصف الوظيفة نموذج طلب الإجازة العادية، وفي قسم المالية يوجد مثلاً نماذج تخص الشؤون المالية ونموذج إستلام النقود ونموذج أمر اعتماد الصرف.
 
شارك المقالة:
255 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook