تعرف على نظم المعلومات المحاسبية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على نظم المعلومات المحاسبية

تعرف على نظم المعلومات المحاسبية.

 
نظم المعلومات
يطلق عليها بالإنجليزية (Information system)، وتعتبر أنظمة المعلومات من المصادر الأساسية لما لها من أهمية في تزويد الإدارة العليا بالمعلومات الملائمة في عملية اتخاذ القرار الإداري، وهي عبارة عن جُملة من المكوّنات المتصلة مع بعضها البعض بأسلوب منتظم لغايات الإنتاج في مجال المعلومات، ومن ثمّ تقديمها للمستخدم بالشكل الملائم والوقت المناسب، ومن أهمّ أنواع نظم المعلومات: نظم المعلومات الإداريّة، والجغرافيّة، ونظم اتخاذ القرار، ونظم المعلومات المحاسبيّة، ونظم إدارة قواعد البيانات.
 
 
نظم المعلومات المحاسبية
يطلق عليها بالإنجليزية (Accounting Information System)، وتُعرف نظم المعلومات المُحاسبية بأنّها علم يقترن بنظام خاص، له ثلاثة أقسام رئيسيّة كما هو الحال في بقية الأنظمة مدخلات، ومعالجة، ومخرجات، وتخضع نظم المعلومات المحاسبية لعدد من السياسات والإجراءات الصارمة التي لا يُمكن التغاضي عنها أو تجاوزها، كما يُمكن تعريفها بأنّها نظام يتألّف من مجموعة من المستخدمين ومن سجلات البيانات المحاسبيّة بمختلف أنواعها، وتنفيذ عدد من العمليات اليدويّة وغير اليدويّة، وتخضع هذه البيانات والمعلومات للمعالجة والتخزين، والتوزيع لتساهم في اتخاذ القرار ودعمه.
 
النظام المُحاسبي يتألّف من مجموعة من الخطوات والإجراءات تبدأ بالمدخلات، من ثم إخضاع هذه المدخلات المكوّنة من بيانات محاسبية ومالية للمعالجة، ثمّ تقديمها للمستخدم النهائي على شكل مخرجات، ولا بدّ من الإشارة إلى أن النظم المحاسبيّة تتسلسل في خطواتها وإجراءاتها الرقابيّة.
 
يُمارس المحاسب في حياته العملية عشرات الأنشطة، سواءً كان النشاط محوسباً أو يدوياً، ومن هذه الأنشطة: التخطيط الاسترايجي بعيد المدى، وتقييم الأداء، والأنظمة المحاسبية، والتقارير المالية، والاستشارات الداخلية، وتحسين العمليات، والأنظمة، والأنشطة الحاسوبية، وتحليل الربحية من البضائع والزبائن.
 
 
المكوّنات
المستخدمون، يجب وجود مستخدم بشري للنظام لإدارته وتأدية الواجبات بمختلف أشكالها.
الإجراءات والعمليات بنوعيها اليدويّة والآليّة.
البيانات المالية.
البرمجيات، وتعتبر في غاية الأهمية لتشغيل البيانات على أكمل وجه.
بنية تحتيّة تكنولوجية متكاملة.
 
 
الأهمية
تزويد متخذي القرارات بالمعلومات الضروريّة، لمساعدتهم في اختيار القرار الأنسب.
استقطاب المعلومات المالية وتجميعها ليتمّ تخزينها واستفادة المنشأة منها في الأنشطة التجاريّة.
توفير الرقابة الفعّالة للمنشأة لحماية الأصول فيها.
تقديم التقارير المالية والمعلومات ذات العلاقة بالشؤون المالية.
 
 
العناصر
المصطلحات المحاسبية وهي مجموعة من المصطلحات ذات أهمية البالغة، والتي لا بد للنظام المحاسبي أن يعمل بها بما يتماشى مع نظامه، ومن أهمّ هذه المصطلحات: دفتر الأستاذ، الترحيل، اليومية، والحسابات الحقيقية والمؤقتة، وميزان المراجعة، وقيود التسوية.
المدين والدائن، وتعتبر هذه من أهمّ المفاهيم التي يحتوي عليها النظام المُحاسبي نظراً لوجودهما في كافّة الحسابات التي يتألّف منها النظام المحاسبي.
المعادلة الأساسية للقيود هي: الأصول= الالتزامات+ حقوق الملكية.
هيكل القوائم المالية وقوائم حقوق الملكية.
 
شارك المقالة:
324 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook