تعرف على نشأة الضرائب

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على نشأة الضرائب

تعرف على نشأة الضرائب.

 
بالبداية كانت الضرائب تدعى الجباية، حيث ظهرت بالقرون الأولى وكانت تدفع على شكل أموال عينية؛ للمساهمة في نفقات الدولة المختلفة، حيث في هذه الفترة اختيارية غير اجبارية. وتطورت وظهرت بالعصر الإسلامي وكانت الأموال تؤخذ لبيت مال المسلمين ومن ثم توزّع على الفقراء والمحتاجين، في ظل ظروف رقابية معينة.
 
 
ثم ظهرت في العديد من الحضارات المختلفة؛ مثل حضارة مصر وبعدها توسَّعت وظهرت في العصور الرومانية، حيث تم فرض مجموعة جديدة من الضرائب على المحاصيل االزراعية وغيرها. وتابعت الضرائب التطورات إلى أن وصلت إلى مجموعة من القواعد والأُسس التي تستخدم عالمياً.
 
 
ما هي الضرائب؟
 
ترتكز الحكومات على الضرائب بشكل أساسي لإيراداتها، حيث تختلف عن أي مصدر دخل آخر؛ لأنّها تعتبر إجبارية وإلزامية على جميع أفراد المجتمع والمؤسسات المالية المتنوعة التي تنطبق عليها شروط الضرائب. وعادة ما تكون جميع المؤسسات الربحية، حيث من المفترض أن تتم جباية الضرائب لمصلحة ورفاهية الأشخاص، الذين يقومون بدفعها.
 
والمفهوم المُبسَّط للضرائب هي مبلغ نقدي أو رسوم. وعادة ما تكون إجبارية يتم فرضها من قبل الدولة على المواطنين والمؤسسات الربحية وتتقاضاها الحكومة؛ من أجل تمويل القطاعات العامة؛ مثل المستشفيات والجيوش والمدارس والجامعات الحكومية والجمعيات الخيرية وغيرها.
 
 
وكذلك تُستخدم الضرائب لتمويل المشاريع العامة؛ مثل المشاريع التي تقوم بها البلديات من إعادة تأهيل وإصلاح للطرق وتعبيد الشوارع والتمديدات الصحية وغيرها من الأمور المماثلة.
 
ملاحظة:تعمل الضرائب على تحسين الوضع المعيشي والوضع الاقتصادي للواطنين في الدول.
 
 
 
ما هي فوائد واستخدامات الضرائب؟
 
تعتبر الضرائب من أهم الموارد التي تعتمد عليها الميزانية العمومية للدول بشكل عام، حيث ترتكز في نفقاتها عليها؛ ومن خلال هذه الضرائب تقدّم الدول الخدمات المتنوعة للمواطنين.
 
كذلك تقوم الحكومات باستغلال الضرائب لدفع الرواتب للموظفين الحكومين في الدولة.
 
ومن الأمور الأُخرى المهمة التي تستثمر فيها الدولة الضرائب هي إعادة تأهيل وتحسين البنية التحتية.
 
دعم السلع الأساسية ليتم بيعها للمواطنين بسعر قليل.
 
تعتبر الضرائب وسيلة لفرض سيطرة الدولة وتحكّمها في السياسات النقدية، في حالات التوسّع والتضخم والانكماش الاقتصادي.
 
أنواع الضرائب:
 
تختلف أنواع الضرائب حسب الطريقة التي يتم فرضها على المواطنين، كذلك حسب الطريقة التي يتم جمعها بها فهناك نوعين أساسيين للضرائب وهما:
 
 
1- الضرائب المباشرة: وهي الضرائب التي يتم دفعها مباشرة للحكومات من قبل الأفراد المفروضة عليهم. وعادة ما تحدد قيمة هذه الضرائب حسب القدرة المالية للأفراد، فهي تختلف من شخص إلى آخر بحسب الأوضاع المالية، فالأشخاص الذين لديهم ثروات والكثير من العقارات والسيارات والمباني، تترتب عليهم مبالغ أعلى من الأشخاص الأخرين الذين لا يملكون إلا رواتبهم.
 
 
وبهذا تقوم الحكومات بتوزيع الثروات والأموال بين الأفراد، فهي تأخذ الأموال من الأغنياء والأثرياء وتنشئ به خدمات عامة للفقراء. ومن الأمثلة على الضرائب المباشرة: الضريبة على رأس المال، الضريبة على الأرباح، الضريبة الثروات وضريبة الدخل.
 
 
2- الضرائب غير المباشرة: وهي الضرائب التي لا يتم دفعها مباشرة من قبل المؤسسات أو الأفراد أو الشركات، إنما يتم دفعها من خلال وسيط. حيث يتم فرض هذه الضرائب على الخدمات والسلع الاستهلاكية، أو من خلال بعض الرسوم التي تُفرض على المعاملات الحكومية، بما في ذلك البضائع المستوردة والواردات.
 
 
وعادة ما تفرض الضرائب على السلع والخدمات بسعر مقارب لسعر الخدمة الأساسية، حيث لا يشعر دافع هذه الضريبة بها. وتعتبر الضرائب غير المباشرة وسيلة للتخلص من التهرب الضريبي. ومن الأمثلة على الضرائب غير المباشرة: الضرائب الجمركية، الضرائب على الملكية الفردية، الضريبة على القيم المالية المضاعفة.
 
شارك المقالة:
1823 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook