تعرف على مواقع التراث العالمى ضمن منظمة اليونسكو في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على مواقع التراث العالمى ضمن منظمة اليونسكو في تركيا

تعرف على مواقع التراث العالمى ضمن منظمة اليونسكو في تركيا

مواقع منظمة اليونسكو في تركيا

1- الموقع الأثرى لطروادة 1998:

واحد من المواقع الأثرية الأكثر شهرة فى العالم مع 4000 سنة من التاريخ حيث أن طروادة مدينة قديمة تقع فى أسيا الصغرى المعروفة بتركيا الأن و تقول الأسطورة أنة تم تشكيل حصان من الخشب أختبأ فية جنود الأغريق وقام الطرواديون الفضوليين بسحبة إلى المدينة ثم تسلل الجنود خارجين من جوف الحصان وهاجموا طروادة وقد أكتشف علماء الأثار تسع مدن بنيت فى موقع طروادة كل مدينة منهم بنيت على أنقاض المدينة التى سبقتها.

2- قرية كيموكولزيكى 2014 :

قرية تقع فى مدينة يلدريم فى بورصة كانت مولادآ للإمبراطورية العثمانية فى أوائل القرن 14 وينطوى الموقع على المناطق التجارية من الخانات والمساجد والمدارس الدينية وتقع المدينة على سفوح جبل أولوداغ فى الجزء الشمالى الغربى من تركيا وتشمل الأنماط المعمارية فى المدينة البيزنطية والسلجوقية والعربية والفارسية.

3- مدينة سفرنبلو 1994:

هى بلدة عثمانية نموذجية فى محافظة قرة بوك واقعة ضمن منطقة البحر الأسود فى تركيا شكلت القرية محطة هامة للقوافل على الطريق التجارية الرئيسية بين الشرق والغرب من القرن الثامن وحتى ظهور السكة الحديد.

4- قلعة ديار بكر والمشهد الثقافى للحدائق2015 :

مدينة ديار بكر واقعة على جرف من أعالى حوض نهر دجلة وهى جزء من المنطقة المسماة الهلال الخصيب كانت مركزاً مهماً منذ العصر الهيللينستى والرومانى والساسانى والبيزنطى والإسلامى والعثمانى وحتى الوقت الحاضر يضم الموقع هضبة معروفة بإسم إيكال وأسوار مدينة ديار بكر التى يبلغ طولها 5.8كم والعديد من الأبواب والأبراج والدعامات والنقوش البالغ عددها 63 نقشاً تعود إلى عصور مختلفة فضلاً عن رابطة خضراء جميلة بين المدينة ونهر دجلة معروفة بإسم حدائق هيفسل.

5- أفسس 2015:

هى مدينة قديمة تقع فى سلجوق ترجع إلى القرن الثامنق-م  وكانت المدينة من أكبر المدن فى الأمبراطورية الرومانية قديماً وتعد من أحد عجائب الدنيا السبعة فى العالم القديم وبها معبد أرتميس والموقع محفوظ بشكل جيد ويحتوى على مسرح ضخم ومعبد هادريان ومكتبة سيلسوس  بنيت لإيواء أكثر من 12,000 مخطوطة

6- المسجد الكبير ومستشفى ديوريجى 1985:

يقع فى مدينة ديورج فى محافظة سيواس والموقع عبارة عن مسجد منحوت بشكل متقن  مع بوابات من الحجر من الشمال والغرب فى كلا الجانبين ومستشفى مبنية بتقنية إبداعية بناهما الأمير أحمد شاة بين عامى 1228 و1229م.

7-حتوساس 1986 :

هى اليوم قرية صغيرة تدعى بوغاز كوى كانت عاصمة الحيثين قديماً تقع فى الجزء الأوسط من تركيا وهى عبارة عن مدينة أثرية محاطة بأسوار من الحجارة والطوب اللبن ومزينة بالتماثيل والنقوش.

8- مناطق تاريخية فى اسطنبول 1985:

أضيفت المناطق التاريخية فى اسطنبول إلى قائمة اليونسكة وتشكل  مدينة اسطنبول نقطة استراتيجية فى شبة جزيرة البوسفور بين البلقان والأناضول والبحر الأسود والمتوسط  وتشمل تحفها قصر طوب قابى وأيا صوفيا وجامع السلطان أحمد وجامع زيرك كليسة ومسجد سليمان القانونى وجامع أيا صوفيا الصغير وأسوار القسطنطينية.

9- جبل النمرود 1987:

يقع على بعد 40 كيلو متر من شمال قحطا بالقرب من أديمان فى جنوب شرق الأناضول يصل أرتفاعة إلى 2000متر وتتربع على قمتة أنقاض مملكة كوماجين وهى عبارة عن مجموعة ضخمة من الألواح الصخرية لتكون مايشبة الهرم
الجزئين الشرقى والغربى عبارة عن مدرجات توجد بها تماثيل هائلة و ضخمة للألهة التى كانوا يعبدونها منهم 4 رجال وأمرأة وترجع المملكة إلى القرن الأول قبل الميلاد.

10-كتالهويك 2012 :

هى موقع من المواقع الأثرية يعود إلى العصر الحجرى الحديث يقع فى جنوب الأناضول فى تركيا وتعتبر أول مدينة فى التاريخ وصل عدد سكانها عام 6500 قبل الميلاد إلى 3000 نسمة كانت بها مئات المنزل المبنية من الطين وتتميز بكثافتها السكانية حيث كان السكان فيها يمشون على أسطح المنازل بدلاً من الشوارع وهجرت المدينة من حوالى 5700 سنة ق-م و لايزال إلى الأن الجداريات والتماثيل ومواقع الدفن شاهدة على تراثها الثقافى.

 

 

 

شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook