تعرف على مهنة السراج Semercilik في تركيا الصنعة التي لا تموت في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على مهنة السراج Semercilik في تركيا الصنعة التي لا تموت في تركيا

تعرف على مهنة السراج Semercilik في تركيا الصنعة التي لا تموت في تركيا


مهنة السراج Semercilik في تركيا الصنعة التي لا تموت


عبر الاف السنين كانت من اهم المهن التي يمتهنها الترك حيث انها مثلت جزء من تاريخهم وتراثهم والذي انعكس على ثقافتهم وارثهم الحضاري، فالدواب كانت من اهم وسائل النقل بكل أنواعا الخيول الحمير البغال او حتى الجمال ولا سيما الخيول والتي كانت مهمتها اكثر من مجرد نقل فقد كانت الشريكة الحقيقة في ساحات القتال، لذا كان للسراج ومهنته مكانتها بين المهن الأخرى التي امتهنها الاتراك شأنهم شأن باقي الأمم الأخرى.


يتميز السرج التركي بانه يبنى على هيكل خشبي يغلف بالقش والقصب سابقا ثم اصبح يغلف بالقماش لاحقا مع القش وقد تم تحسينه واضافة العديد من المواد في الوقت الحالي التي تخفف العبء على الحيوان وتعطي إحساس بالراحة اكثر للراكب.


في قديم الزمان اشتهر البدو الاتراك بصناعاتهم المتنوعة كصناعة القماش والحلي والغزل وما الى ذلك لذا احتاجوا لمركبات ينقلون عليها اشيائهم ويحافظون على حيواناتهم عندها بدأ السراجون بتحسين وتطوير السرج ليكون حامي للحيوان وامن في النقل.


ةيستخدم السراجون العديد من المواد التي تستخدم لصناعة السروج والتي تستخرج من النباتات او من مواد طبيعية ولا زالت تستعمل لحد الان مثل قصب البردي الذي يكون نسيج لمتانة السرج و شبكة خيوط الكتان التي تستخرج من نبات الكتان وتستخدم لتثبيت الهيكل الخارجي بالسرج بالإضافة الى جلود الحيونات التي تدعم السرج كما يدخل فيها العديد من المواد الأخرى .


ويستخدم السرج بتصميمه الذي يعود تاريخه الى الاف السنين لحد الان العديد من مستخدمي الدواب وعلى وجه الخصوص في المناطق الجبلية والتي لا تستطيع ان تصل اليها السيارات ، كما أصبحت تستخدم على الخيول والبغال السياحية التي أصبحت مصدر جذب للسياح .


شارك المقالة:
145 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook