تعرف على منى عطية.. مؤسِسة Mumzworld

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على منى عطية.. مؤسِسة Mumzworld

 

 

تعرف على منى عطية.. مؤسِسة Mumzworld

 

الاسم: منى عطية
اسم الشركة: موقع Mumzworld
الجنسية: فلسطينية
عدد التجار: تتعاون مع أكثر من 3000 تاجر تجزئة وموزع
المقر: دبي
التمويل: 20 مليون دولار من شركة “الخليج للاستثمار الإسلامي”

“تعلمت أن المجهود الذي تبذله يعود إليك في عملك ونجاحك، وربما في أطفالك”؛ هكذا لخصت رائدة أعمال الفلسطينية منى عطية؛ مؤسسة موقعي ” Bayt.com”، و” Mumzworld ” حياتها مع عالم الأعمال، بعد أن هاجرت وتنقلت بين بلدان العالم، واتخذت من احتياجاتها للمساعدة حلًا لمساعدة الآخرين.

نشأتها

نشأت منى عطية في أسرة فلسطينية من ولدين وثلاث بنات، تعمل في مجال ريادة الأعمال، ثم رحلت أسرتها من فلسطين إلى العاصمة اللبنانية “بيروت” في أواخر الأربعينيات من القرن العشرين، ثم هاجرت إلى الكويت والتحقت بالمدرسة البريطانية.

تربت منى عطية على حب التعليم، وممارسة الرياضة، ومشاركة المجتمع؛ حيث وجدت تشجيعًا دائمًا ممن حولها، ونالت مكافآت عديدة؛ لتفوقها الرياضي.
تخرجت منى في الكلية عام 1990، ثم خططت للعمل لعدة سنوات في الكويت؛ حتى حدث غزو الكويت قبل عودة أسرتها من عطلة أوروبية؛ وحينها لم تعد العودة خيارًا؛ لتبدأ عملها من الصفر، ثم اتجهت حياتها إلى منعطف آخر.

العمل في واشنطن

استقرت أسرتها في واشنطن، وقررت البحث عن عمل، مع إمكانية دراسة الماجستير، ففي سن العشرين قابلت رئيس الموارد البشرية بشركة بروكتور وجامبل أثناء المؤتمر المهني، بعد أن أرسلت لهم سيرتها الذاتية، موضحة قدرتها على القيادة وحل المشكلات بذكاء؛ لكنهم كانوا يستهدفون حاملي الماجستير.

بعد مرور أسبوعين، ذهبت للاختبار، وعقب عدة أسابيع أجرت اختبارًا ثانيًا، فأرسلت لها الشركة تذكرة سفر إلى إحدى أكبر مدن ولاية أوهايو الأمريكية؛ – والتي تُعد مركزًا صناعيًا وتجاريًا كبيرًا في الولايات المتحدة – لإجراء المقابلة الشخصية، التي نجحت فيها بجدارة.

الاستقلال الوظيفي

في عام 2000، أراد شقيقها إحداث ثورة في مجال التوظيف بالعالم العربي، بربط الباحثين عن عمل وأصحاب العمل بطريقة أسرع وأسهل وأكثر فاعلية؛ حيث كان وضع السيرة الذاتية على الإنترنت شيئًا لا يصدق في وقت كان معدل انتشار الإنترنت أقل من 2%.

واجهت منى وشقيقها تحدي المنطقة التي سكنا فيها؛ حيث كانت الخصوصية متأصلة في ثقافتهم، ولم يكن غالبية الباحثين عن عمل وأصحاب العمل لديهم إنترنت. في ذلك التوقيت، قدمت استقالتها من شركة جونسون وجونسون، بعد أن اقتنعت بفكرة شقيقها وتولد لديها الدافع في خلق تأثير اجتماعي.

بداية رحلة ريادة الأعمال

في نوفمبر 2000، أسست مع شقيقها مكتبًا بإمارة دبي، لكن لم يتوفر التمويل الكافي؛ لذلك عملا بمثابرة؛ حتى نجحت التجربة التي مهدت لإبداعها في مجال ريادة الأعمال، وساهمت في نجاح موقعي “بيت.كوم”، و”مامز وورلد”.

حصلت منى على مبلغ 100 ألف دولار لحملة إعلامية، ولم تدفع لهم مقابلًا ماديًا، ولكن استخدمت طريقة الفوز- الفوز بإضافة قيمة يحتاجونها، ودعم الطرف الآخر بموارد محدودة.

موقع مامز وورلد
عجزت منى عطية عن إيجاد حلول أثناء فترة حملها بتوأمين، فليس هناك كتب تخبرها بما عليها فعله في تلك المرحلة الصعبة، باستثناء بعض النصائح المحدودة، ومحتوى من مواقع دولية وليس عربية، لا تعبر عن احتياجاتها؛ فتحديات المنطقة العربية تختلف عن غيرها.

وفي عام 2011، عندما بلغ توأماها 8 سنوات، كتبت منى خطة عمل تصف فيها المشكلات التي تواجه الأمهات الجدد؛ إذ وجدت أن أفضل طريقة لحل هذه المشكلات هي التجارة الإلكترونية؛ لذا كان ظهور موقع Mumzworld الذي عالج مشكلة قلة اختيارات الجودة في المنطقة، وارتفاع الأسعار الإقليمية لمنتجات الأطفال؛ إذ يقدم أكثر من 200 ألف منتج، ويعمل مع أكثر من 3000 تاجر وعلامة تجارية إقليميًا وعالميًا، ويتعامل معه أكثر من 7 ملايين عميل في المنطقة.

ويوفر Mumzworld – المصدر الموثوق لكل متطلبات الأم والطفل- للعملاء فهرسًا شاملًا لمنتجات الأم والطفل، وتسليمها حتى باب المنزل، مع توفير معلومات شاملة حول المنتجات باللغتين العربية والإنجليزية؛ مثل مستلزمات السفر والألعاب والأغذية والحفاضات والحضانة وغرف النوم والملابس ومستلزمات المدرسة والكتب والأم.

الدروس المستفادة
1. تنفيذ الأفكار: تعلّم كيف تنهض من جديد بعد الفشل، وأعطِ لفريق العمل فرصة لتنفيذ أفكاره.
2. الابتكار: يأتي الابتكار والإبداع من كثرة التكرار، وطرح الأفكار بصفة مستمرة.
3. استثمر ذكاءك: على رائد الأعمال أن يستثمر ذكاءه من أجل تطوير فكرة مشروعه، والانطلاق نحو مشروعات جديدة.

 

شارك المقالة:
462 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook