تعرف على منصات رقمية لتمويل رواد الأعمال

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على منصات رقمية لتمويل رواد الأعمال

 

 

تعرف على منصات رقمية لتمويل رواد الأعمال

 

كيف أحصل على تمويل وأصبح رائد أعمال ناجحًا؟ لعل هذا السؤال واحد من أبرز الأسئلة التي تهم الكثيرين؛ لإيجاد حلول جذرية والمضي قدمًا في عالم ريادة الأعمال والتخلي عن الروتين الوظيفي الذي لا يسمن ولا يُغني من جوع، وفي هذا الشأن ثمة سؤال آخر يطرح نفسه: هل هناك منصات رقمية لتمويل رواد الأعمال حقًا؟ بالطبع يوجد، ولكن قبل التطرق نحو هذه المنصات لابد أن نُلقي الضوء على حجم المعاناة التي تواجه رواد الأعمال في بداية عملهم الريادي.

تُشير بعض التقديرات إلى أن مستويات البطالة قد تصل إلى 65% بحلول عام 2050، إذا لم يعتمد المزيد من الأفراد على الأعمال المستقلة أو الدخول في عالم ريادة الأعمال، بدلًا من الوظائف طويلة المدى، وربما أدت هذه التقديرات إلى لفت أنظار الشباب أو الموظفين إلى عالم ريادة الأعمال كوسيلة متاحة تضمن لهم الاستقلال المادي في السنوات المقبلة، وكما نعلم فإن رواد الأعمال الحقيقيين شديدو الانشغال بمطاردة أحلامهم وبناء الأفكار لتغيير حياتهم والمجتمع أيضًا، بحيث لا يعتبرون الفشل سوى تجربة تعليمية لتركيز جهدهم أكثر.

لا شك في أن عالم ريادة الأعمال بحاجة إلى حنكة ودراية للتغلب على التحديات والمعوقات التي قد تواجهه، ومن أهمها: إيجاد الممولين المناسبين لأفكار رواد الأعمال، فجميعنا في لحظة ما قد نمتلك فكرة رائعة وفريدة لم يسبقنا إليها أحد من قبل، هذه الفكرة قد تكون بمنزلة الشغف الحقيقي لنا وتدر دخلًا يجعلنا من كبار رواد الأعمال المستقبليين، كل هذا الكلام ليس له أي قيمة إذا لم يكن مصحوبًا برؤية تمويلية واضحة تضمن تحويل الفكرة إلى مشروع ناشئ على أرض الواقع.

 

منصات رقمية لتمويل رواد الأعمال

عندما نتحدث عن أن هناك منصات رقمية تُقدم حلولًا تمويلية لرواد الأعمال، ربما يندهش البعض أو يشككون في الأمر، لكن الحقيقة أنه يمكن لرواد الأعمال الحصول على التمويل اللازم الذي يحتاجه المشروع من خلال البحث عن أفضل المنصات الرقمية التي تتوافق مع طبيعة ونوعية فكرة المشروع والجهة المنفذة، وإطلاق صفحة من خلالها خاصة بفكرة المشروع بهدف الوصول إلى شريحة الداعمين والمتبرعين بمختلف أنحاء العالم؛ لإقناعهم بفكرة المشروع وحثهم على نشرها وتوفير الدعم اللازم لها.

بطبيعة الحال، تحتاج عمليات البحث عن المنصات الرقمية والتعريف بفكرة المشروع الريادي إلى جهود كبيرة ومهارات عديدة في التخطيط للمشاريع والإقناع بالفكرة، فضلًا عن المهارات التي تتعلق بالتسويق وصناعة الأفلام الترويجية، لا سيما إن حظيت فكرة المشروع بجمهور خاص ومنصات تواصل اجتماعي نشطة وفاعلة، فهذا وذاك يُعززان من إتاحة الفرص التمويلية أمام رواد الأعمال.

 

– منصة Onevest

تُعد منصة Onevest الرقمية أحد أشهر المنصات الرقمية العالمية المتخصصة في التمويل الجماعي؛ حيث تعمل على استقطاب رواد الأعمال المُبتدئين الذين لا يزالون يبحثون عن حلول تمويلية لإطلاق أفكاريهم ومشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، ويُمكن لرواد الأعمال جمع ما يقرب من 5 ملايين دولار كحد أقصى من المستثمرين من خلال هذه المنصة، وذلك في حالة إذا كان التمويل الجماعي جزءًا من استراتيجيتك.

– منصة Reddit

تُعرف منصة Reddit بأنها أشهر منصات التواصل الاجتماعي في أمريكا؛ حيث ظهرت في مطلع عام 2005 ولديها معدل زيارات أكثر من نصف مليار زيارة شهريًا، وتتميز هذه المنصة بكثرة المناقشات مثل المنتديات، وهي تُعد فرصة قوية لرواد الأعمال، خاصة أنها تضم الكثير من المستثمرين وكبار رجال الأعمال، فمن خلال المنصة تستطيع الترويج لفكرتك الريادية بين مستخدمي هذه الشبكة، ما يُعزز من فرص الحصول على التمويل اللازم.

 

– منصة rockthepost

تحظى منصة rockthepost بشهرة كبيرة جدًا بين رواد الأعمال، فهي منصة شبكات اجتماعية مناسبة لجميع رواد الأعمال المبتدئين الراغبين في الحصول على التمويل اللازم لأفكارهم الريادية، وتبادل الموارد، والخبرات؛ حيث تمتاز هذه المنصة بمجانيتها ولا تحتاج إلى أي تكاليف لاستخدامها والاستفادة منها.

– منصة Wamda

تركز منصة «ومضة» على كل ما يتعلق بعالم ريادة الأعمال في الشرق الأوسط؛ حيث تُقدم التحليلات الخاصة لرواد الأعمال، فضلًا عن الإحصائيات التي ينشرها باستمرار، والتي تتعلق بالشركات الناشئة التي تحصل على تمويل.

– منصة Facebook

لا يقل موقع فيسبوك أهمية عن المنصات الأخرى، خاصة أن هذا الموقع يضم نحو أكثر من 3 مليارات مستخدم حول العالم، وهو ما جعله فرصة قوية لرواد الأعمال؛ حيث يُمكنهم الدخول إلى مجتمع فيسبوك وإنشاء حملات ترويجية لأفكارهم الريادية أو مشاريعهم الخاصة؛ من أجل جمع التمويل اللازم.

ختامًا، لم تقتصر المنصات الرقمية لتمويل رواد الأعمال على ما ذكرناه سلفًا، فهناك عشرات المواقع المنشرة حول العالم المتخصصة في دعم رواد الأعمال؛ لتمكينهم من تنفيذ أفكارهم وتحويلها إلى مشروعات ناجحة على أرض الواقع.

 

شارك المقالة:
203 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook