تعرف على ملحمة تسويق محتوى المشاريع

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على ملحمة تسويق محتوى المشاريع

 

 

تعرف على ملحمة تسويق محتوى المشاريع

 

كل منتج، هو في الأصل وقبل أي شيء آخر، فكرة، وكلما كانت هذه الفكرة رائدة وفريدة كانت أقدر على جذب العملاء والمستهلكين إليها، لكن جودة الفكرة وريادتها ليس كافيًا لجلب العملاء وتحقيق الربح، وإنما لا بد من الترويج الجيد لها، ومن هنا كان تسويق محتوى المشاريع هو ملحمة العصر الراهن، الذي هو عصر منافسة وإعلان في ذات الوقت.

ولأن هناك عددًا لا حصر له من المنافسين لكل مشروع من المشروعات، اعتبر Joe Pulizzi؛ المؤلف وخبير التسويق المعروف، أن تسويق محتوى المشاريع ملحمة بالمعنى الحرفي للكلمة، وانطوى عنوان كتابه “Epic Content Marketing” على هذا المعنى كذلك.

إن الشركات التي تنتهج نهج التسويق بالمحتوى تحارب على جبهتين في ذات الوقت، فمن جهة، هي تناضل من أجل الانتصار على منافسيها، ومن جهة أخرى، تعمل على جذب العملاء والتأثير فيهم، بل تحويل العملاء الحاليين إلى عملاء مستدامين. ولهذا كله جاز وصف تسويق محتوى المشاريع بالملحمة.

ماهية المحتوى أو عصر موت الكلمة

عندما كان يُطلق لفظ المحتوى قديمًا، كان يُظن أن هذا المحتوى هو فقط المحتوى المكتب، بيد أن الأمر اختلف في الوقت الراهن؛ نظرًا لأن العملاء أصبحوا أكثر سرعة، وأسرع مللًا، وبالتالي ليس لديهم لا الوقت ولا الرغبة التي تمكنهم من قراءة محتوى مكتوب، لا سيما إذا كان طويلًا.

وأدرك Joe Pulizzi هذا التحول في تعريف وتحديد المحتوى، فنراه يعرّفه على النحو التالي:

“المحتوى ليس نصًا فحسب، بل أيضًا الفيديو، الصور، والصوت، والرسوم البيانية، وكل شيء آخر يعيش في موقعك على الويب”.

وبناءً على ذلك صار محتمًا على رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة والكبرى على حد سواء، أن يدركوا أن سرد القصص أنفع  _من الجهة التسويقية_ من مجرد الإعلان الذي لا نفس فيه ولا روح، فمن شأن هذا السرد أن يجذب انتباه العملاء، ما يعطيك الفرصة لكي توصل لهم رسالتك التسويقية.

وفوق كل هذا، على المحتوى الذي تقدمه على موقعك أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة أن ينطوي على ما يريد العملاء معرفته، في المقام الأول؛ فهذا أهم وأجدى من الحديث عما تقدمه الشركة من منتجات وخدمات.

يتعلق الأمر هنا بمحاولة شد انتباه العميل، وجذبه إليه، باختصار باصطياده _كمرحلة أولى_ ثم، وهذا في مرحلة تالية، تخبره بما تقدمه الشركة الخاصة بك، والكيفية التي يمكن لسلعك ومنتجاتك أن تغير بها حياته.

 

تسويق المحتوى

في الواقع ليس لتسويق المحتوى هدف أبعد من هدف التسويق التقليدي وهو «تأسيس علاقة مربحة طويلة الأمد مع العملاء»، ولكن، وإذا كان ذلك كذلك، فإن الاختلاف بين هاتين الطريقتين يكمن في الكيفية التي نحقق بها الهدف ذاك.

وكان هذا التحول في الأداء وليس في الهدف استجابة للتحولات الدراماتيكية التي يشهدها السوق ذاته، وتغيرات سلوك المستهلك، وتبدل العوامل الحاكمة لقراره الشرائي.

إن تسويق المحتوى، وفقًا لتعريف Joe Pulizzi، هو عبارة عن:

“مساعدة البشر لبعضهم البعض، ومشاركة أجزاء قيّمة من المحتوى الذي يثري المجتمع ويضع العمل كرائد في هذا المجال”.

ولكي يؤكد Joe Pulizzi وحدة الهدف بين طرق التسويق المختلفة، تراه يعرّف تسويق المحتوى مرة أخرى بأنه:

“عملية التسويق والأعمال لإنشاء وتوزيع محتوى قيّم؛ ومقنع لجذب واكتساب وإشراك جمهور مستهدف محدد ومفهوم بوضوح”.

يُفهم من هذا أن تسويق محتوى المشاريع أو تسويق المحتوى بشكل عام لا يجب ولا يعني في الواقع أن يكون مجرد حملة قصيرة المدى، وإنما هو استراتيجية طويلة المدى، الهدف منها جذب عملاء جدد، والاحتفاظ بهم، وتحويل العملاء الحاليين إلى عملاء مستدامين.

 

بناء الجمهور

ثمة علاقة جدلية بين زيادة الجمهور ونجاح تسويق المحتوى، فكلما كنت أنجح في تسويق محتوى مشروعك، فكرتك، منتجك، خدمتك.. إلخ، ازداد عدد عملائك. ونجاح مشروعك متوقف على الزيادة المطردة في عدد العملاء أو ثباته على الأقل، وكلاهما مرتبط بالمحتوى الجيد الذي تقدمه.

إن تسويق محتوى المشاريع بشكل جيد وناجح يعني نجاح هذه المشاريع ذاتها، والعبرة في كل أمر والتعويل على المحتوى.

يقول مؤلف كتاب Epic Content Marketing:

“لن تعمل وسائل التواصل الاجتماعي لمعظم العلامات التجارية دون إنشاء وتوزيع معلومات قيّمة ومتسقة ومقنعة”.

وهكذا تكون البداية بالمحتوى، والنهاية إليه، والنجاح والفشل متوقفان عليه كذلك.

 

شارك المقالة:
190 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook