تعرف على مكونات علف تسمين الأغنام وخصائصها

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على مكونات علف تسمين الأغنام وخصائصها

تعرف على مكونات علف تسمين الأغنام وخصائصها.

 

مكونات علف تسمين الأغنام

إن صناعة علف لتسمين الأغنام من الصناعات السهلة والبسيطة لكنها تحتاج إلى الإلتزام بنسب محددة من المواد التي تدخل في صناعته حتى يؤدي إلى أفضل نتيجة ممكنة، وتجدر الإشارة إلى أن المكونات المثالية لتصنيع أعلاف التسمين هى مزيج متوازن من البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية.

تتكون أعلاف التسمين من خليط من الأعلاف الطاقية “الذرة، الشعير، الخرطال” التي تدخل في صناعتها بنسبة تتراوح ما بين 70% إلى 75%، ويضاف إليها نسبة تتراوح ما بين 30% الى 35% من الأعلاف البروتينية وهى “الصويا، الفول، الجلبانة، جفيف الفصة”، ويخلط به مسحوق فيتامينات بكميات متوازنة.

خصائص أعلاف تسمين الأغنام

تتميز أعلاف تسمين الأغنام بأنها سهلة الهضم بالنسبة للحيوان ولعل ذلك يرجع إلى أنها مصنوعة في للأساس من مواد خام سهلة الهضم، كما تتميز أيضا بأنها شهية الطعم حتى لا يرفضها الحيوان المراد تسمينه.

يدخل في مكونات علف تسمين الأغنام فيتامينات وأملاح معدنية تؤدي إلى نمو الحيوان في أقل وقت ممكن، كما أنها عادة ما تكون مصنوعة على هيئة أعلاف ناعمة أو على هيئة حبوب أو كبسولات وهى محببة للأغنام بشكل كبير، وهى أيضا كافية لتوفير التغذية اللازمة له ولا يحتاج للمزيد من المكملات الغذائية أو الفيتامينات.

فوائد استخدام أعلاف التسمين للأغنام

تضمن أعلاف التسمين نموا صحيا وسريعا للأغنام بشكل عام لما تحتويه من فيتامينات، كما أنها توفر لهم الحماية اللازمة من الأمراض المناعية التي تحدث نتيجة صعف بنية الحيوان، وتعمل على نمو الأمعاء للحيوان مما يتيح له هضم الطعام بشكل أفضل حتى لا يصاب بعسر الهضم ويمنح مربي الأغنام إنتاجية عالية من اللحم.

تحتوي أعلاف التسمين على نسب متوازنة من الأملاح المعدنية التي تفيد صحة الحيوان وفي نفس الوقت لا تضره بتكوين الحصوات في الكلى أو مجرى البول، ولذلك فهى تعتبر التغذية النموذجية للأغنام في مشاريع التسمين.

افضل اعلاف الأغنام

مكونات علف تسمين الأغنام هى عبارة عن خليط متوازن ومتجانس من عدد من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها في بناء جسم الحيوان، وهى تتكون في العادة من بروتين وطاقة وفيتامينات وأملاح معدنية بنسب محددة سلفا، وإليكم الآن مكونات صناعة كل 100 كيلو جرام من أعلاف تسمين الأغنام:

  • شعير بنسبة 60% من الخليط
  • نخالة القمح بنسبة 26% من الخليط
  • كسبة قطن مقشورة بنسبة 12% من الخليط
  • نصف كيلو جرام من ملح الطعام
  • 1 كيلو جرام من مصدر كلسي
  • 200 جرام من مسحوق الفيتامينات وأملاح معدنية

اقوى اعلاف التسمين

صناعة عليقة من علف التسمين عالي الجودة تستلزم مراعاة ألا تقل نسبة البروتينات عن 13%، وينصح الخبراء بتقديم دريس البرسيم إلى الأغنام بنسبة 15% للحصول على أفضل نتائج، وهو ما يضمن نموا بقيمة 1 كيلو جرام في اليوم الواحد طوال فترة التسمين، وإليكم الآن مكونات علف تسمين الأغنام عالي الجودة:

  • حبوب ذرة أو شعير مجروشة جرشا خشنا بنسبة 60% من الخليط
  • نخالة قمح بنسبة 10% من الخليط
  • كسب قطن غير مقشور بنسبة 15% من الخليط
  • كسب كتان أو عباد شمس بنسبة 11% من الخليط
  • مولاس بنسبة 2% من الخليط ويمكن استبداله بالنخالة أو الحبوب.
  • ثنائي فوسفات الكالسيوم 1 %
  • ملح طعام بنسبة 1% من الخليط

طريقة تسمين الأغنام في مصر

يتم مزج جميع المكونات السابق ذكرها لتصنيع 100 كيلو من علف التسمين، وعند التأكد من تجانس الخليط بشكل كامل يقدم للحيوان تدريجيا، حيث أن أفضل طريقة لتقديم علف التسمين إلى الأغنام هى وجبتين متساويتين يوميا، وتقدم الوجبات في نفس الموعد كل يوم.

ينصح مربين الأغنام بتقديم علف التسمين إليها بشكل تدريحي حتى لا تتسبب في أذى الحيوان أو موته أو إصابته بالحموضة وعسر الهضم ومشاكل أخرى، ولذلك فإنه من الأفضل أن تزيد كمية الطعام يوميا حتى تصل إلى الكمية المثالية بعد 10 أيام من بدء عملية التسمين.

شارك المقالة:
579 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook