تعرف على معركة شنق قلعة (?anakkale Sava??)

الكاتب: رامي -
تعرف على معركة شنق قلعة (?anakkale Sava??)
"""

تعرف على معركة شنق قلعة (?anakkale Sava??)

تعرف على معركة شنق قلعة (?anakkale Sava??)

_تقع شنق قلعة في شبه جزيرة غاليبولي

_تطل شبه جزيرة غاليبولي على مضيق الدردنيل الذي يصل بين بحري إيجه و مرمرة، وهي تعتبر محمية للذاكرة التركية إضافة إلى تميزها الطبيعي الجذاب.


تفاصيل المعركة وأحداثها

_جرت أحداث المعركة خلال الحرب العالمية الأولى حين قرر الحلفاء (فرنساو إنكلترا)

بعد فشلهم الذريع في البحر اللجوء إلى الإنزال البري لاحتلال شبه جزيرة غاليبولي المتحكمة بالمضيق. فبدأت العمليات البرية في الخامس والعشرين من نيسان عام 1915،والتقى على أرض المعركة مئات الألوف من الجنود من الطرفين

اما الدولة العثمانية فقد جندت للدفاع عن عاصمتها فرقاً من جميع ولاياتها ،و كان نصيب ولاية حلب منها فرقتين


_بدأت قوات التحالف تصل إلى بعض المناطق في شبه جزيرة غاليبولي في شهر(أبريل 1915 م)، وبدأت هجومها على منطقة المضايق، ونزلت بعض قواتها في بعض المناطق، لكن خانها التوفيق في اختيار الأماكن الصالحة، إذ نزلت في أراض تنحدر تدريجيا نحو ساحل البحر، واشتركت في الإنزال كتيبة يهودية وأخرى يونانية.

_وقد انتهز العثمانيون هذه الفرصة واصطادوا القوات البريطانية والفرنسية المهاجمة، وكانوا قد أكملوا استعدادهم لمواجهة هذا النزول المتوقع، وأظهروا بسالة فائقة وشجاعة نادرة أعادت إلى الأذهان أمجاد العسكرية العثمانية.

_باءت جهود الحملة بالفشل وقتل ما قُدّر عدده بحوالي 55 ألف جندي من قوات التحالف (بريطانيا، أستراليا، نيوزيلندا، فرنسا) وحوالي 90 ألف جندي عثماني ومئات الآلاف من الجرحى من الطرفين.


وقد أشرف القائد مصطفى كمال على هذه المعركة من الجانب العثماني، وتعد معركة جاليبولي نقطه سوداء بالتاريخ العسكري البريطاني بعد هزيمتهم بها أمام القوات العثمانية.


_وغاب ذكر الضباط العرب الذين خدموا في """"جناق قلعة """" وغيرها من مواقع المعارك في الحرب العالمية الأولى عن التاريخ العسكري، ماعدا معلومات غير موثقة تشير إلى أن يوسف العظمة كان رئيساً لأركان أحد الفيالق المشاركة في معارك جناق قلعة وإلى أن المجاهد سعيد العاص اشترك فيها أيضاً.



_تعتبر تركيا يوم التاسع من آب من كل عام يوماً وطنياً ،فيما تعتبر دول الحلفاء يوم الخامس والعشرين من نيسان يوماً

للذكرى .

"""
شارك المقالة:
197 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook