تعرف على معايير فتح محل تجاري من الألف إلى الياء

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على معايير فتح محل تجاري من الألف إلى الياء

تعرف على معايير فتح محل تجاري من الألف إلى الياء.

 

معايير فتح محل تجاري من الألف إلى الياء

لا بد من وضع تصور خاص عن المشروع الذي تريد فتحه بوجود فكرة جيدة وبعدها تشرع في القيام بفتح المحل، وأيضًا اختيار اسم جذاب للمحل أو المشروع الخاص بك لكي يجذب العملاء.

كذلك لا بد أن يكون معبراً عن النشاط الذي تريد ممارسته داخل المحل التجاري، بالإضافة إلى وضع خطة للعمل والسعي لتنفيذ تلك الخطة وهذا من الخطوات الهامة.

وأيضاً من الخطوات الهامة التي يجب وضعها قبل البدء في العمل خطة التسويق، لا بد من عمل دراسة للسوق وذلك للتعرف على نوعية السوق الذي ستعمل به.

ويجب عليك في البداية التعرف وعمل تحليل على نوعية المنافسين في ذلك المجال، بجانب توفير رأس المال وهذا يعد من أهم الخطوات وذلك لاحتساب أي عارض خلال فترة العمل خاصة في حالة التعرض للأزمات كانهيار السوق.

لا بد أيضًا من وضع غطاء قانوني لكل العمليات التي تقدم عليها حتى لا تتعرض للمسائل القانونية، لا بد أن تكون المنطقة التي ترغب في لإقامة المشروع بها في حاجة للبضاعة أو للخدمة التي سوف تقدمها لهم.

من الضروري التعرف على الوضع الاقتصادي للزبائن في المنطقة التي سيقام بها المشروع وذلك للتعرف علي نوع البضاعة التي تناسبهم وتقدمها لهم.

فأصحاب الدخل المنخفض أو المحدود لا يصلح معهم البضاعة غالية الثمن أو مرتفعة السعر والعكس صحيح.

خطوات فتح محل تجاري من الألف إلى الياء

تتمثل خطوات فتح أي محل تجاري في استخراج رخصة للمحل ويتم ذلك عند توفير بعض الأوراق المطلوب وهي: صورة من عقد الإيجار أو عقد تمليك المحل، واستخراج شهادة من الضرائب العقارية خاصة بقيمة إيجار المحل.

وكذلك توافر صورة من البطاقة الشخصية لصاحب المحل، وأيضًا وجود خريطة توضح مساحة المحل، ثلاث نسخ من الرسومات الهندسية الخاصة بالمحل وتكون معتمدة من مهندس نقابي.

مع وجود الموافقة من الدفاع المدني والحريق لكل الأنشطة المطلوب لفتح المحل، بالإضافة إلى موافقة الأمن الصناعي في حالة الأنشطة الصناعية.

ولا تنسى أن تأخذ موافقة من الصرف الصحي في حالة الأنشطة التي ينتج عن تشغيلها رواسب، لا بد من الحصول على تقرير المعاينة من الصحة.

وذلك في حالة إذا كان نشاط المحل لبيع المنتجات الغذائية، توافر مستند يثبت من خلاله صاحب المحل تسديده لكافة التأمينات الاجتماعية التي على المحل.

وكذلك الحصول على السجل التجاري حيث يتقدم صاحب المشروع بطلب استخراجه من مكتب السجل التجاري التابع له المحل للحصول على الخدمة.

ويتم تسجيل بياناته وبعد ذلك يملئ نموذج طلب إصدار السجل التجاري ويرفق به المستندات، وبعد مراجعة المستندات من قبل مندوب مصلحة السجل التابع له.

يتم تحديد موعد لتسليم السجل التجاري لصاحب المشروع وبذلك يتم تسليمه بطاقة السجل التجاري الخاصة بالمشروع، وبعد تجهيز هذه لمستندات يتقدم صاحب المحل للحي التابع له.

لكي يتمكن من فتح محل تجاري من الألف إلى الياء بطريقة قانونية ومشروعة.

طرق اختيار مكان الإقامة المناسب من أجل فتح محل تجاري من الألف إلى الياء

يجب عليك اختيار مكان لا يوجد به منافسين كبار لكي تتمكن من إثبات نفسك، وأن يكون المكان واضح وسهل الوصول إليه من قبل الزبون.

ميزانية المشروع

يتم تحديد ميزانية المشروع من خلال عمل دراسة جدوى لحساب التكاليف الخاصة به من العمالة والإيجار الخاصة به.

كيفية الحصول على البضاعة الخاصة بالمشروع

يتم الحصول على البضاعة الخاصة بالمحل عن طريق اتفاق صاحب المحل مع تجار الجملة والمستوردين وأن أمكن الاتفاق مع المصانع وذلك لتوفير ما يلزمه من بضاعة.

الخطوات المتبعة في حالة وفاة صاحب المحل

في حالة وفاة صاحب المحل الأصلي الذي يكون باسمه كل الأوراق في هذه الحالة يجب على من آلت إليهم ملكية المحل إبلاغ الجهة الإدارية المختصة خلال شهر من تاريخ الوفاة بأسمائهم وباسم من ينوب عنهم.

ويكون هذا النائب مسئول عن تنفيذ أحكام القانون، وبناءً على ذلك يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل ترخيص المحل إليه خلال أربعة أشهر من تاريخ الوفاة.

أسباب إلغاء رخصة المحل

يتم إلغاء رخصة المحل في حالة وقف العمل بالمحل لمدة أثني عشر شهراً متصلة بدون وجود سبب قهري أو سبب خارج عن إرادة المرخص له.

وأيضاً في حالة إزالة المحل ولو أعيد إنشاءه، وإذا غير نوع النشاط أو تم نقل المحل لمكان آخر غير مكانه الأصلي.

شارك المقالة:
250 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook