تعرف على معايير المحاسبة الدولية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على معايير المحاسبة الدولية

تعرف على معايير المحاسبة الدولية.

 
المعايير الدولية
من الممكن تعريف معايير المحاسبة الدولية على أنها المقياس أو النموذج الأساسي الذي من شأنه تحديد الطرق الصحيحة والدقيقة للإفصاح عن أو الاعتراف بالقوائم المالية الخاصّة بمؤسّسةٍ أو منشأةٍ معينة، مع ذكر تأثير كلٍ من الظروف المحيطة بها سواء كانت سياسية أو اقتصادية وغيرها على إنتاجيتها، وفي هذا المقال سنعرفكم على هذه المعايير بشكلٍ أكبر.
 
معايير المحاسبة الدولية
عرض القوائم المالية
يشتمل هذا المعيار على أساسيّات عروض القوائم المالية، وذلك لمقارنتها مع القوائم الأخرى الخاصّة بذات المؤسّسة أو المنشأة، وفي فتراتٍ مختلفة.
 
المخزون
هو المعيار المسؤول عن عرض المعالجات المحاسبية الخاصة بمخزون المؤسّسة، وذلك بالاعتماد على التكلفة والتاريخ، ويشار إلى أنه يتضمن مجموعة من الإرشادات لتحديد كلٍ من الأمور الآتية:
 
التكلفة.
صافي التكلفة.
صافي القيمة القابلة للتحقق.
معادلات التكلفة وطرق تقويمها.
 
 
قائمة التدفقات النقدية
في هذا المعيار يتم تحديد بعض المفاهيم المحاسبية، والتي تتضمن ما يأتي: النقدية، والأنشطة الاستثمارية، والتشغيلية، والتمويلية، مع عرض الأمثلة عليها باستخدام العملات الأجنبية، هذا بالإضافة إلى التدفقات المالية الناتجة عن الفوائد والأسهم وغيرها.
 
صافي ربح وخسائر الفترة والأخطاء الأساسيّة والتغيرات
يتخصص هذا المعيار بعرض كافة الأرباح أو الخسائر التي تتعرض لها المؤسّسة سواء كانت ناجمة عن الأنشطة العادية أو الأنشطة غير العادية، مع ذكر تعريفٍ كاملٍ لهذه الأنشطة، والسياسات التي تحكمها.
 
الأحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية العمومية
يحتوي المعيار على مجموعةٍ من التعريفات الخاصّة بالأمور الطارئة التي قد تتعرّض لها المؤسسة في الأوقات اللاحقة، مع تحديد الميزانية اللازمة لمعالجة هذه الأحداث.
 
 
عقود المقاولات
يهتم هذا المعيار بعرض المعالجات المحاسبية الخاصة بكلٍ من الإيرادات أو التكاليف للعقود الخاصة بالإنشاء، وهو يفرق ما بين العقود ذات السعر، والعقود ذات التكلفة مع النسبة، كما أنه يحدد الشروط المتبعة لقياس الإيرادات والاعتراف بالخسائر أو التغييرات المتوقع حدوثها.
 
 
ضرائب الدخل
يستخدم المعيار لمعاجة الضرائب المفروضة على أرباح أي مؤسسة أو منشأة، سواء كانت محلية أو أجنبية، كما أنه يذكر تعريفات كلٍ من: الربح الضريبي، والضريبة التجارية، والدخل الضريبي.
 
التقارير المالية للقطاعات
في هذا المعيار يتم تحديد المبادئ الأساسية لتقديم التقارير التي تحتوي على المعلومات المالية، وذلك حسب كل قطاعٍ في السوق، وذلك لتحقيق الأهداف الآتية:
 
التوصل إلى الأداء الأفضل للمؤسسة.
تقييم الأرباح والخسائر بشكلٍ أفضل.
إصدار أحكام واضحة ودقيقة عن المؤسسة.
 
الممتلكات والمصانع والمعدات
يتم في هذا المعيار تقديم وصفٍ للأصول المتداولة مع الاعتراف بوجودها، وذلك من ناحية استهلالها، والقيمة المقبولة للاستهلاك، هذا بالإضافة إلى نفقات الاستهلاك، وغيرها.
 
 
عقود الإيجار
فيه يتم تقديم تعريفٍ كامل وشامل لعقد الإيجار، مع ذكر أنواعه والتي تتضمن ما يأتي:
 
العقد التمويلي.
العقد التشغيلي.
العقد غير القابل للإلغاء.
هذا بالإضافة إلى ذكر الشروط الخاصة بكل نوع سواء للمؤجر أو المستأجر.
 
منافع الموظفين
يهتم المعيار بذكر المنافع التي يجب أن يستفيد منها كافة الموظفين في أي منشأة، سواء كانت طويلة الأمد، أو قصيرة الأمد، مع ذكر شروط الإفصاح والاعتراف بها.
 
آثار التغيرات في أسعار صرف العملات
يتم تطبيق هذا المعيار بشكلٍ أساسي على المعاملات غير المحلية أي الأجنبية، مع الحرص على الاعتراف بوجود فروقاتٍ في سعر صرف العملات ومعالجتها.
 
الإفصاح عن الأطراف ذات العلاقة
يوضع من خلال هذا المعيار كافة الأفراد المشتركين في علاقةٍ واحدة مع المؤسسة أو المنشأة، وذلك في حالة وجود أحد الأطراف المسيطرين والقادرين على التأثير وصنع القرارات المالية.
 
المحاسبة عن الاستثمارات في المنشآت
في هذا المعيار يتم وضع تعريف للمؤسسة الزميلة، وهي المنشأة غير التابعة أو المشتركة، والتي يكون للمستثمر تأثير كبير عليها، كما ويعرض هذا المعيار حقوق الملكية بالإضافة إلى التكلفة.
 
 
انخفاض قيمة الموجودات
يعرض المعيار طرق معالجة الانخفاض الحاصل في قيمة كافّة الموجودات، مع الإفصاح عنها، والاعتراف بالخسارة، حيث يعبّر عن هذا المعيار بصافي الربح للمؤسسة.
 
 
الموجودات غير الملموسة
يتضمن المعيار تعريفاتٍ لكافة الممتلكات الموجودة في المنشآت، سواء كانت ملموسة أو غير ملموسة، مع ذكر الشروط والأحكام للاعتراف بها.
 
الممتلكات الاستثمارية
يساهم هذا المعيار في تحقيق هدف وصف الممتلكات الاستثمارية، ومتطلبات الإفصاح عنها أي الممتلكات الاستثمارية، والتي تشمل الأراضي، والمباني، والممتلكات المشغولة: وهي التي يتم الاحتفاظ بها للاستخدام في وقتٍ لاحق.
 
معايير محاسبية أخرى
الإيراد: يتم من خلال المعيلر قياس نسبة الأرباح في المؤسسة، والناتجة عن بيع السلع والبضائع المختلفة، بالإضافة إلى الخدمات وغيرها.
المساعدات الحكومية: يشمل المعيار المنح أو المساعدات التي يتم تقديمها للحكومة، مع ذكر الشروط الخاصة بالإفصاح والاعتراف بها.
المساعدات الحكومية: هو يشمل المنح أو المساعدات التي يتم تقديمها للحكومة، مع ذكر الشروط الخاصة بالإفصاح والاعتراف بها.
تكاليف الاقتراض: في هذا المعيار يتم تبيان تكاليف الاقتراض، مع الاعتراف بكونها من المصاريف.
المحاسبة المحاسبة والتقرير والتقرير عن برامج منافع التقاعد التقاعد: يهتم المعيار بشكلٍ أساسي في البرامج الخاصة بالمساهمات، أو برامج المنافع للمتقاعدين، مع ذكر طريقة حسابها.
القوائم المالية الموحدة: يعرض المعيار كافة القوائم الموحدة، مع ذكر كافة الإجراءات الخاصة بالاعتراف أو الإفصاح عنها.
المخصصات، الالتزامات والموجودات الطارئة: يحرص المعيار على تطبيق المقاييس الخاصّة بالاعتراف والإفصاح عن قيمة المطلوبات أو المخصّصات المحتمل وجودها داخل المؤسّسة.
الأدوات المالية؛ الاعتراف والقياس: يختص المعيار بتحقيق المبادئ الخاصة بالاعتراف والإفصاح عن المعلومات المتعلّقة بالأدوات المالية، بالإضافة إلى قياسها.
الزراعة: يهتم المعيار بعرض ومعالجة كافة البيانات المحاسبية والمالية الخاصّة بالأنشطة الزراعية.
معايير أخرى:
التقرير المالي في الاقتصاديات ذات التضخم المرتفع.
التقارير عن الحصص في المشاريع المشتركة.
حصة السهم في الأرباح.
التقارير المالية المرحلية.
اندماج الأعمال.
عقود التأمين.
الأصول غير المتداولة المحتفظ بها برسم البيع والعمليات المتوقفة.
استكشاف وتقييم الموارد الطبيعية.
الإفصاحات.
 
شارك المقالة:
319 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook