تعرف على مصانع الفخار في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على مصانع الفخار في تركيا
"

تعرف على  مصانع الفخار في تركيا

 

مصانع الفخار في تركيا

 
 
صنع الإنسان أدواته من الفخار على مر الحضارات القديمة، ولازال الفخار موجود حتى يومنا هذا، لكن مع اختلاف بسيط هو أن الانسان لم يستخدمه في صنع أدواته بل استخدمه في صناعة التحف، وطورة وصنع منه السيراميك والبورسلين، والدليل على لك كثرة مصانع الفخار في تركيا، وهذا ما سنعرضه من خلال منصة عرب تركيا في السطور القادمة…
صناعة الفخار في تركيا
يعد الفخار مزيج من تراب غني بالأملاح المعدنية مع الماء، حيث يخمَّر جيداً ويُشكَّل يدوياً أو آلياً، ثم يوضع بفرن بدرجات حرارة معينة، ثم يطلى الفخار ويعالج بألوان ومواد خاصة ثم أعيد الى الفرن مرة أخرى.
تعتمد صناعة الفخار على الطفل، وهو مادة تستخرج من المناطق ذات التربة الصالحة.
لذلك يتحدد لون الفخار بعد إجراء عملية الشي تبعاً لمركبات المادة الأولية أو طريقة الشي ذاتها ودرجات الحرارة.
 
 

طرق التشكيل

 
 
كان تشكيل الفخار سابقاً يتم باليد أو بمساعدة بعض التجهيزات التقليدية، وذلك بعد إضافة الماء إلى الغضار لكي يصبح عجينة لزجة متماسكة طرية، ثم يتم تشكيل كتلة الطينة يدوياً.
مع مرور الزمن فقد تطورت  أدوات ومعدات صناعة الفخار، وظهر استعمال أجهزة البثق بمساعدة مكبس بدفع الغضار المعجون عبر فتحة قالب خاص يمنح المنتج النهائي حدوده الخارجية.
وتوجد أنواع وأشكال كثيرة للفخار، ولكل منها مواصفاته وأسماؤه، فمثلا هناك الإبريق الصغير يسمى بلبل، والكبير كراز، والأكبر عسلية، طنجرة فخار تركي، ثم هناك الجرة، والزير وهو مخصص لتخزين ماء الشرب.
 

بيع الفخار في تركيا

 
لقد انتشر الفخار في تركيا في محلات بيع التحف والهدايا، لقد وصلت المشغولات الفخارية التكية دول العالم، لذلك اتجهت الدول الى استيراد الفخار من تركيا، وعند الاستيراد من تركيا.
ـ يجب تحديد القطعة التي تريد استيرادها.
ـ وبعد ذلك معرفة سعرها، وتحديد عدد القطع.
ـ اختيار شركة الشحن، والاتفاق معها.
وهذا ما فعلته في تجربتي في الاستيراد من تركيا 
 
 

فمن أشهر محلات الفخار في تركيا:

 
 
محل  Sofa Art & Antiques للتحف التركية:
 
 
ويعد من أشهر محال بيع التحف في اسطنبول، ويوجد به كل ما يخص التحف التركية من مطبوعات أثرية، و خرائط تاريخية، و قطع سيراميك، و سجاد عتيق، وأواني فخارية.
ــ محل “Iznik tiles” للفخار التقليدى و البلاط المزخرف التركي :
يعتبر المحل الأشهر في عالم بيع الفخار التقليدي والبلاط المزخرف التركي بألوان طبيعية، ويتعامل مع شركات الشحن من تركيا، ليقوم بإرسال البضائع الى العملاء في أي مكان.
ــ محل “Eski Fine Arts & Antiques” للتحف التركية:
ان هذا المتجر غني بالتحف الأثرية العثمانية المتنوعة، فهو يحتوى على لوحات رائعة و مجموعة من المجوهرات العثمانية العريقة، كما يوجد فخار تركي للبيع
 
 

اسعار الفخار في تركيا

 
ان الفخار يحتفظ بمكانته التاريخية من قبل البعض، رغم انخفاض الطلب على اقتناء أوانيه، التي لا نقوم بصناعتها إلا بناء على طلب بعض الزبائن كـ “القُلة” التي توضع فيها مياه الشرب، “والخابية” وهي خزانة صغيرة تستخدم لحفظ الأطعمة والمواد الغذائية”.
ويقول أحد أصحاب المصانع، كنت أبيع أكثر من 7 آلاف قطعة فخارية سنويا، سعر الفخار في تركيا يتراوح ما بين 7 إلى 10  دولارات للقطع الصغيرة ومتوسطة الحجم، أما القطع الكبيرة فقد يصل ثمنها إلى 30 دولاراً، إضافة إلى تصدير ما يقارب من 4 آلاف قطعة فخارية متنوعة إلى بعض الدول العربية سابقاً، أما الآن، فلا يتم تصدير أيّة أواني فخارية للخارج، ونكتفي بالمبيعات المحلية، التي انخفضت لمستويات كبيرة؛ بسبب سوء الأحوال الاقتصادية التي يمر بها المواطنون”.
 
 

مصانع الخزف في تركيا

 
يعود تاريخ صناعة الخزف إلى 9000 عام، ويظهر بعدة ألوان؛ كالبرتقالي، و الأحمر الغامق، والرمادي، والأسود، حيث يمكن تغطيته بطبقة شفافة أو غير شفافة، ومنه ما يتم إضافة القصدير له ويطلق عليه الدلفت، ومنها ما يتم إضافة الزجاج لها بحيث تكون بلون الكريمة ويطلق عليها الأواني الخزفية، وتتميز هذه الأواني بأنها مقاومة للحرارة والبرودة، وبالتالي يتم استخدامها في الطهي والتجميد وتقديم وجبات الطعام.
ـ مؤسسة PIRAMIT SERAMIK تعتبر المُصنع/المنتج, وتعمل في قطاع خزفيات كما تعمل في قطاعات وأدوات صحية، وهو من أشهر مصانع في تركيا للاستيراد.
ــ المؤسسة MAZZMAR STONE
تعد من أكثر الشركات التي تعمل في قطاع رخام، والفخار،  كما تعمل في قطاعات خزفيات وترافيرتين.
ــالمؤسسة LUJO PORSELAN, هي تعد من أكبر مصانع في تركيا للإنتاج الفخار, وتعمل في قطاع سيراميك مائدة، كما تعمل في قطاعات بورسلين مائدة أطباق من البورسلين و أطباق فرن من البورسلين .
 

دراسة جدوى صناعة الفخار

 
صناعة الفخار في تركيا هي احدى الصناعات الازلية التي مارسها الانسان على مر العصور ولا زال يمارسها حتى الآن، وتعتبر المنتجات الفخارية ذات قيمة نفعية مثل الاواني والفناجين، بالإضافة إلى انها تدخل في مجال الفنون التشكيلية والمزهريات والأضائف وغيرها والتي تباع بأسعار عالية، كانت تتم صناعة فخار تركي  بطريقة يدوية، والان تمارس بالاعتماد على الاساليب الحديثة التي تضمن اشكال متقنة ذات جودة عالية.
ــ الهدف من المشروع:

يهدف مشروع إلى إنتاج منتجات فخارية تستخدم في المطابخ، بالإضافة إلى تصنيع القرميد الذى يستخدم في المعمار، واضافة منتجات اخرى.

 
المساحة المطلوبة:
يحتاج مشروع صناعة الفخار الى مساحة تقارب الـ 200 متر، وتغطى مساحته 100 متر بسقف جمالون والـ 100 متر الاخرى مكشوفة ليتم التجفيف بها، ويلزم وجود مصادر الخدمة مثل الكهرباء والسولار.
ـ العمالة:
لا يتطلب المشروع عمالة كثيرة في البداية، حيث يجب تعيين مدير، وفني، ووجود 3 فنيين صب وتشكيل، وفني تشطيب، وفني حريق أفران، ووجود 4 عمال.
ـ الادوات والخامات:
لابد من وجود ماكينة صنع الفخار للبيع، وكذلك توفير الخامات المستخدمة في التصنيع.
ـ تسويق منتجات مشروع صناعة الفخار:
يجب التسويق للمشروع، وعرض المنتجات على محلات الهدايا، فتح متجر خاص بالمشروع، وجود مندوب مبيعات.
لقد تطورت صناعة الفخار، وصنع منه أطباق البورسلين، وكذلك السيراميك، وغيرها من المشغولات الخزفية، لقد عرضنا كل ما تريد حول مصانع الفخار في تركيا.
"
شارك المقالة:
432 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook