تعرف على مشروع توزيع البيض وكيفية التسويق له

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على مشروع توزيع البيض وكيفية التسويق له

تعرف على مشروع توزيع البيض وكيفية التسويق له.

 

فكرة مشروع توزيع البيض

 
 
إن الفكرة الرئيسية التي يقوم عليها مشروع توزيع البيض، هي القيام بشراء البيض من مزارع الدجاج بأسعار رخيصة نسبياً، ثم إعادة بيعها إلى المحلات والمتاجر والأماكن المتخصصة في ذلك بسعر أعلى.
 
اقرأ أيضًا: مشروع مصنع فقاسات البيض
 
العمالة المطلوبة في مشروع توزيع البيض
 
من المميزات الأساسية للقيام بمشروع توزيع البيض هي أنك تستطيع أن تقوم بعمل هذا المشروع بمفردك، وذلك إن كنت تمتلك سيارة صغيرة للنقل، و تستطيع القيادة بشكل جيد، ومعك رخصة قيادة.
فأنت تستطيع أن تذهب بنفسك لشراء البيض من مزارع الدواجن، ثم تضعه داخل السيارة وتقوم بتوزيعه دون الحاجة إلى عمالة أخرى.
وذلك سيكون ذا فائدة كبيرة لك، حيث أن جميع أرباح المشروع سوف تعود عليك وحدك، دون الحاجة إلى دفع مرتبات لأحد.
وهذا بالطبع لا يمنع أن تستعين بأي عدد تحتاجه إن كان مشروعك كبيراً، أو كنت لا تستطيع القيادة، وأيضاً إن كنت تمتلك أكثر من سيارة لمشروعك.
كيفية اختيار مكان شراء البيض
 
عليك أن تقوم بزيارة العديد من مزارع الدواجن وشركات بورصة البيض قبل البدء الفعلي في مشروعك.
هذه الزيارات تمكنك من المقارنة بين أسعار البيض في كل مزرعة، وجودته، ومدى قرب هذه المزرعة المكان الذي ستقوم بتخزين البيض به.
ويفضل أن تقوم بالاتفاق مع مزرعتين على الأقل حتى تستطيع أن تغطي احتياجاتك من البيض في حالة زيادة الطلب من المتاجر الأخرى عليك.
يمكنك أيضاً أن تسأل أشخاصاً قاموا بتنفيذ هذا المشروع من قبل، حيث أن خبرتهم العملية سوف تفيدك وتجنبك الكثير من العناء في بداية المشروع.
المتطلبات التي يجب توافرها لبدء مشروع توزيع البيض
 
مبلغ مالي مبدئي لشراء أول كمية من البيض، إلا إذا كان الشراء الآجل من مزرعة الدواجن متاحاً.
شخص أو أكثر للعمل في المشروع مثل سائق السيارة، أو مندوب التوزيع، على أن يتسم من يقوم بعمليات الشراء والتوزيع بالأخلاق الجيدة والقدرة على التعامل مع فئات البشر المختلفة.
مخزن آمن ليتم تخزين البيض بداخله حتى موعد بيعه، ومن المهم أن يكون المخزن نظيفاً تماماً وخلي من الحشرات وبعيداً عن الحيوانات كالقطط والكلاب والفئران.
سيارة صغيرة أو كبيرة أو تروسيكل ليتم نقل البيض عليه سواء من المزارع إلى المخزن، أو من المخزن إلى المحلات والمتاجر.
أن يكون المخزن قريباً من المزارع التي يتم الشراء منها، مما يوفر مصاريف النقل.
أن تكون الطرق إلى مخزن البيض جيدة وممهدة للحفاظ على البيض أثناء النقل و تجنب الاهتزاز الكثير أو التكسير.
 
 
 
 

كيفية تسويق مشروع توزيع البيض

 
يمكنك أن تبدأ بعملية التسويق لمشروع توزيع البيض الخاص بك من خلال معارفك وأصدقائك.
يمكنك الذهاب بنفسك لأصحاب المتاجر والمحلات، وعرض خدماتك عليهم، وترك رقم تليفونك معهم حتى في حالة الرفض، فربما يحتاجونك فيما بعد.
يمكنك عمل إعلان يحتوي على التعريف بعملك والخدمات التي تقدمها، ومعه رقم هاتفك ووضعه على سيارتك التي تقوم بنقل البيض من خلالها.
يمكنك أن تسوق لنفسك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة إن كانت لك دائرة معارف كبيرة، فيمكنك كتابة إعلانات على صفحات الفيس بوك مثلاً.
استهدف المطاعم التي تستخدم البيض بشكل كبير في الوجبات التي تقدمها، وحاول أن تقنعها بالتعامل معك.
يفضل أن تختار الأماكن التي لا يتوفر بها موزعون بيض كثيرون، فهذا يزيد من فرص الطلب على الخدمة التي تقدمها، وبالتالي تستطيع أنت تغطية تلك الأماكن.
يمكنك أيضاً أن تقوم بالبيع بنفسك مباشرة للمستهلك النهائي، ولكن هذا سيتطلب منك مجهوداً أكبر، بأن تجول بنفسك بين الأحياء حتى يعرفك الناس ويبدئون في الشراء منك.
عوامل نجاح مشروع توزيع البيض
 
من العوامل الأساسية التي تضمن نجاح مشروع توزيع البيض، زيادة الطلب على هذا المنتج، حيث أن البيض من المنتجات الأساسية والضرورية لكل فئات المجتمع، والطلب عليها لا يتوقف طوال أيام العام.
العلاقات الجيدة لها دور كبير في نجاح المشروع، فكلما كان من يقوم بتوزيع البيض حسن الخلق وجيد التعامل مع أصحاب المتاجر ومحبوباً منهم، كلما فضلوا التعامل معه في شراء البيض، مما يبني سمعة جيدة له في السوق.
الاجتهاد مهم جداً لنجاح هذا المشروع، فلا يفضل أن يكون العمل على فترات متقطعة، بل الأفضل أن يكون العمل مستمراً مما يعزز تواجد صاحب المشروع في السوق بشكل دائم، ويزيد فرصة تعامل أصحاب المحلات معه.
ربح هذا المشروع مضمون، وكلما زاد العمل، زاد الربح، وبالتالي زادت فرصة صاحب المشروع في توسيع مجال عمله، وشراء كميات أكبر من البيض، والتوزيع على عدد أكبر من المحلات.
 

المرحلة الأخيرة في مشروع توزيع البيض

 
إن المرحلة الأخيرة في مشروع توزيع البيض والتي يجب أن تفكر بها جيداً، هي أن يكون لك محلك الخاص، فلا يجب أن تظل كل عمرك تشتري البيض وتوزعه على المحلات.
 
بل يجب أن تعمل على افتتاح متجراً خاص بك، حتى تستطيع أن تستفيد ببيع الجملة والتقسيط، وهذه تعد مرحلة أكثر تقدماً في مشروعك.
شارك المقالة:
192 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook