تعرف على مشروع إنشاء قناة فضائية

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مشروع إنشاء قناة فضائية

 

تعرف على مشروع إنشاء قناة فضائية

 

قناة تليفزيونية تقدمها وسائل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، ويتم استقبال قناة فضائيةبواسطة طبق القمر الصناعي أو ما يُعرف بالدش وجهاز فك التشفير الذي يُتيح للمُشاهد في مختلف دول العالم مُشاهدة مجموعة واسعة وكبيرة من القنوات والخدمات والعمل الفضائي هو مشروع مُشترك بين المُستثمر صاحب الخبرة في مجال الاستثمار في القنوات الفضائيةوالخبرة الإعلامية والفنية والتقنية من أجل تأمين عمل القناة، وقبل أن يُفكر المُستثمر في مشروع إنشاء قناة فضائية لابد له من تأمين الخبرة الإعلامية والفنية التي ستصاحبه أثناء تنفيذ مشروعه.
 
 
ويُعد مشروع إنشاء قناة فضائية رسالة وفكر في المقام الأول بالإضافة إلى كونه استثمار ينبغي إدارته بحرفية كبيرة حتى تُحقق قناة فضائية نجاحا كبيرا.
 
خطوات إنشاء قناة فضائية:
 
إن خطوات إنشاء قناة فضائية مُحددة وثابتة سواء كانت هذه الخطوات قانونية أو فنية وأهم هذه الخطوات ما يلي:
 
الخطوة الأولى لإنشاء قناة فضائية:
 
– عمل دراسة جدوى للقناة الفضائية من خلال الاستعانة بمتخصص لديه خبرة في هذا المجال حتى يُبين من خلال الدراسة التكلفة الدقيقة للقناة حسب نوعيتها، بالإضافة إلى تحديد قائمة الأجهزة والمُعدات المطلوبة للبث.
 
– ودراسة الإمكانات الأخرى المطلوبة سواء على مستوى الهيكل الإداري والفني وانتهاءا بتحديد مصادر دخل القناة وقيمة الأرباح العائدة من القناة.
 
– ودراسة جدوى إنشاء قناة فضائية هي الدراسة المالية والفنية للقناة وتكاليفها، ومن خلال هذه الدراسة يتعرف المُستثمر على البنود النهائية في كل جانب من جوانب إنشاء قناة فضائية، كما يتعرف أيضا عن إجمالي المبلغ المطلوب منه لإنشاء قناة فضائية، بالإضافة إلى التجهيزات والمُعدات الكاملة لبث القناة.
 
وتشتمل دراسة جدوى إنشاء قناة فضائية على مراحل تنفيذ القناة الثلاثة ( الإنشاء- التجهيز- التشغيل)، لتغطي كافة البنود المُتعلقة بهذه المراحل تغطية وافية ومن هذه البنود:
 
إجراءات ترخيص قناة فضائية بموجب قوانين هيئة الاستثمار والمناطق وإجراءات الشركة المالكة للقناة الفضائية.
تكلفة وإجراءات حجز ستوديو أو مقر إداري بحسب احتياج القناة.
تكلفة وإجراءات حجز تردد على قمر نايل سات أو عرب سات أو نورسات حسب الحيز المطلوب للقناة الفضائية.
تكلفة تجهيز مُعدات بث وتشغيل قناة فضائية حسب قوائم الأجهزة والمُعدات المطلوبة لنوعية القناة.
إنشاء المكتبة البرامجية للقناة بمصادرها المُختلفة حسب توجه القناة.
القيمة المطلوبة لبدء تسيير مشروع إنشاء قناة فضائية حتى ظهورها بالبث على القمر الصناعي.
جدولة سداد مصروفات القناة على مدار سنة كاملة.
وضع خطة تسويقية غير تقليدية للقناة الفضائية على حسب طبيعة جمهورها.
ومن ثم تُصبح هناك وثيقة بين الجهة التنفيذية التي تقوم بتجهيز وإعداد قناة فضائية وبين المُستثمر، وذلك من أجل تأهيل مشروع إنشاء قناة فضائية إلى مرحلة التنفيذ.
 
الخطوة الثانية لإنشاء قناة فضائية:
 
تكلفة إنشاء قناة فضائية مُتخصصة:
 
إن تكفلة إنشاء قناة فضائية مُتخصصة تختلف من قناة لأخرى على حسب طبيعة محتوى القناة الفضائيةسواء كانت القناة تعتمد في محتواها على برامج بث وتفاعل مع الجمهور أم تعتمد على البرامج الجاهزة والأفلام والمسلسلات، كما يُحدد أيضا محتوى القناة طبيعة التجهيز الهندسي للقناة والمُعدات المطلوبة للبث.
 
الخطوة الثالثة لإنشاء قناة فضائية:
 
كيفية حجز تردد على القمر الصناعي النايل سات وتكلفتها:
 
– تتحدد تكلفة حجز تردد على القمر الصناعي نايل سات على حسب الحيز Bandwidth.
 
– ونلاحظ أن هناك علاقة بين مُعدل حيز التردد وبين جودة الصورة النهائية للقناة الفضائية، فكلما ارتفعت مساحة حيز التردد كلما كانت صورة قناة فضائية فائقة الجودة، ولكن هناك بعض البرامج في القناة قد تحتاج إلى مُعدل حيز أقل وبالرغم من ذلك تحصل هذه البرامج على صورة عالية الجودة.
 
– وهناك عناصر أخرى غير مُعدل حيز التردد ترتبط بجودة الصورة النهائية للقناة الفضائية، وهي عناصر فنية مثل الإضاءة والألوان وغيرها من العناصر الفنية من أجل إخراج صورة جيدة لقناة فضائية.
 
كيفية إنشاء قناة فضائية عبر الأنترنت:
 
– تختلف طريقة بث قناة فضائية عبر الأنترنت عن طريقة بث قناة فضائية تليفزيونية في بعض الأشياء أهمها أن بث قناة عبرالأنترنت يعتمد على بروتوكول الأنترنت وهو عبارة عن كابل يستقبل ويعرض محتويات الفيديو في شكل حزم اعتمادا على اتصاله بالأنترنت من خلال DSL.
 
– أما القناة الفضائية التليفزيونية فتقوم ببث برامجها عبر تقنية الأقمار الصناعية بواسطة حيز تردد بالإضافة إلى غرف تحكم رئيسية موجودة داخل القمر الصناعي ومُتصلة بغرف تحكم قناة فضائية عبر وسيط أوبتكال فايبر، ومن ثم تنتقل إشارات البث عبر كابلات إلى مركز الإرسال بالقمر الصناعي الذي يقوم بإعادة بثها على هيئة موجات تتحول في النهاية إلى الصورة التي نراها عبر شاشة القناة.
شارك المقالة:
3194 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook