تعرف على مستقبلك

الكاتب: رامي -
تعرف على مستقبلك
"محتويات
? بناء المستقبل
? كيفية التعرف على المستقبل
? كيفية التخطيط للمستقبل
? نصائح لمستقبل ناجح
? المراجع
بناء المستقبل

لبناء مستقبل جيد يجب أن يعلم الفرد كيفية بناءه، وذلك من خلال تحلي الفرد ببعض السمات؛ مثل أن يتمتع الفرد بالشجاعة لأن الخوف يعد جزءًا طبيعيًا وضروريًا في حياة الفرد، لذلك يجب تخطي ذلك الشعور والتأقلم معه، كما يجب أن يكتب الفرد أهم خمسة أهداف للسعادة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد أن تطور علاقاتك أكثر مع الآخرين، فدوّن كل خطوة من هذه الخطوات من أجل تحقيق ذلك، كما يجب أن يفكر الفرد أيضًا بطريقة إيجابية عند حدوث المشكلة ومعرفة كيفية التعامل معها، ويحدث ذلك عند تغير الفرد طريقة تفكيره للأشياء بأن يعرف ما هي نقاط ضعفه وكيفية تجاوزها لكنهُ يجب أن يتسم بالصبر.[?]




كيفية التعرف على المستقبل

توجد العديد من الطرق والممارسات التي يمكن للإنسان اتباعها لمعرفة مستقبله، ومن أهم الأمثلة على هذه الطرق ما يلي:[?]

التأمل بعمق: تشير العديد من الدراسات إلى أن الإنسان لا يستغل من سعة وعمق دماغه إلا جزءًا بسيطًا، ولكن قدرات الدماغ تعد كبيرة وأكثر من مما نتصور، إذ يتأمل من خلال محاولة الانفصال عن الواقع وترخية عضلات الجسم في مكانٍ هادئ وتحت إضاءة خافتة مع اتخاذ وضعية الجلوس باستقامة، ويُفضل أن يكون الإنسان جالسًا على الأرض، وجعل الجزء الباطن اللاإرادي من الدماغ يسيطر على العقل الإدراكي في معرفة وإدراك العديد من الأمور، ومن الأمور التي تساعد الإنسان للوصول إلى هذا العمق هو التركيز فقط على التنفس، والشعور بالهواء الداخل والخارج من الجسم، واستثناء أي أفكار أو أي أمور محيطة أخرى، ومن خلال ذلك ستسيطر القدرات العقلية الإدراكية على الإنسان، وبالتالي ستجعله يدرك مجموعة واسعة من العلامات والأوهام مما يجعل المستقبل أكثر وضوحًا، ومع زيادة عمق التأمل يجب أن يبدأ الشخص تدريجيًا بفقد الإحساس بالوقت، وتهدئة العقل عن التفكير، ومحاولة الوصول لمرحلة الإدراك.
التركيز على ملاحظة العلامات والإشارات التي يواجهها الشخص: يواجه الإنسان في حياته العديد من الإشارات والعلامات التي قد تكون مؤشرًا لمعرفة المستقبل، ولكن يتطلب معرفة وإدراك هذه العلامات شخصًا متمرسًا، وقد تكون هذه الموهبة هبة من رب العالمين، وعامةً إن أخذ هذه العلامات على محمل الجدية وليس أمرًا عابرًا قد حدث وانتهى، بل يساعد مع التمرس على الوصول لهذه الموهبة.
تحليل الرموز: إن تحليل العلامات والصور التي يواجهها الشخص في حياته تساعده على فهم وتحليل الأمور، وبالتالي الوصول لمعلومات عن المستقبل.
قراءة كتب علم الأساطير اليونانية: تتحدث هذه الكتب عن كيفية الوصول للأوعي، والإحساس بالرموز المهمة، وعن العمق في التفكير بالعقل، وإدراك الرموز والعلامات.




Volume 0%
 
كيفية التخطيط للمستقبل

يسعى الأفراد إلى تحقيق أهدافهم وطموحاتهم، ولكن يجب التخطيط من أجل مستقبل جيد، ولتحقيق تلك الأهداف يجب وضع خطط ناجحة من أجل المستقبل، ومنها ما يأتي:[?]

يجب البحث عن مكان يمكن للفرد التفكير فيه دون إزعاج وتشويش، إذ يجب التفكير في جميع الأمور التي تتعلق بالفرد وبحياته، لذلك يجب التواجد في مكان هادئ؛ لأن ذلك سيساعد الفرد على التفكير بنفسه، إذ لن يكون لأي شخص آخر تأثير كبير على القرارات التي سوف يأخذها.
يجب درس الأسئلة الأساسية المتعلقة بالمستقبل الذي يريده الفرد، لذلك يجب على الفرد أن يسأل نفسه ماذا يريد من هذا العمل، وما التغيير الذي يريده الشخص في حياته.
يجب عدم التفكير في الماضي والتركيز على الحاضر والمستقبل، لذلك يجب على الفرد أن ينسى الأشياء التدي حدث معه بالماضي، وأن الماضي تجربة يعيشها الإنسان وتنتهي، وأيضًا أن يعلم أن كل إنسان ناجح هو الذي يتعلم من تلك الأخطاء التي فعلها في الماضي وتكون بمثابة درس له، وتجدر الإشارة إلى أن الماضي يكسُب الفرد القدرة على تمييز من هو والاتجاه الذي يرغب أن يسلكه في حياته فور التوصل إلى الشيء الذي يجعله يشعر بالفخر، لذلك يجب على الفرد التخطيط لمستقبل ناجح من خلال السعي وراء الطموحات وأن وتطوير نفسه.
يجب على الفرد أن يبحث عن شغفه وما يحب فعله، إذ يحتاج الفرد للشغف من أجل تحقيق أهدافه، وأن الشغف والنجاح أمران مهمان بشدة في تخطيط لمستقبل ناجح، لذلك على الفرد أن يعلم ما هي هوايته وما الأشياء التي من الممكن أن ينجح في فعلها.
يجب الشعور بالفخر والثقة؛ لأن ذلك يساعد على العمل باستمرار لوصول الفرد إلى ما يريده في الحياة، كما تزداد ثقة الإنسان عندما يتصدى لأي عوائق وتحديات، وذلك يجعل الفرد يشعر بالفخر والرضا عن نفسه أكثر.
يجب أن يبحث الإنسان عما يجب أن يغيره في نمط وروتين حياته، ويجب أن يعلم ما هي العادات والتقاليد والأساليب التي يستخدمها في حياته وهل هي سلوكيات صحيحة أم لا.
يجب كتابة خطة بالأشياء التي يريد الشخص فعلها وتحقيقها في المستقبل، والالتزام بجميع الخطط المكتوبة والبدء فورًأ بتنفيذها، ولا يجب أن يؤجل الفرد عمله لليوم الثاني؛ لأن ذلك يؤدي إلى تراكم الأمور وليس حلها.
يجب أن يتحلى الفرد بالتحفيز والإرادة عند التخطيط لمستقبل ناجح.




نصائح لمستقبل ناجح

توجد العديد من النصائح لضمان مستقبل ناجح وهادف، ومن هذه النصائح ما يأتي:[?]

يجب وضع خطة لتحديد الأهداف الصحيحة وعلى الفرد تنفيذها.
يجب مشاركة الأهداف مع الأهالي والمقربين، فعندما يشارك الفرد أهدافه، سيستفيد من الدعم والتحفيز من أشخاص لديهم تجربة في الحياة.
يجب البدء بالخطوات الصغيرة في أول الطريق، ومن ثم الانتقال إلى الخطوات الأصعب.
يجب على الفرد أن يتحلى بالصبر، كما يجب أن يتجنب رجوعه إلى عاداته السيئة عند فشله وأن لا يتخلى عن قراراته، فبدلًا من التخلي عن الأهداف التي يشعر الفرد بأنها صعبة المنال، يجب أن يغتنم الفرصة لتعديل خطته ووضع قرار جديد.
يساعد التفكير بواقعية على ضمان مستقبل ناجح للفرد.




المراجع
? ""10 Tips to Build Your Best Future"", success, Retrieved 4-1-2020. Edited.
? ""How to Tell the Future"", wikihow, Retrieved 27-12-2019. Edited.
? ""How to Plan For a Successful Future"", wikihow, Retrieved 28-12-2019. Edited.
? ""Plan for Your Future: Tips for Young Professionals"", letsmakeaplan, Retrieved 28-12-2019. Edited."
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook