تعرف على مراحل تطور الفكر التسويقي

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مراحل تطور الفكر التسويقي

تعرف على مراحل تطور الفكر التسويقي.

 
مراحل تطور الفكر التسويقي تعني أن السوق هو المكان الذي يحدث فيه النشاط التسويقي مما سبق، فإنه يتبع من وجهات نظر مختلفة فيما يتعلق بتعريف السوق لكن القواسم المشتركة بين هذه التعريفات هي:
 
وجود مجموعة من الناس (البائع والمشتري) لديك الرغبة والقدرة على تبادل الأفكار.
وجود شيء ما سواء كان سلعة، أو خدمة، أو فكرة، أو ما إلى ذلك، يحتاج إلى التبادل.
هناك عدد من الشروط والقواعد التي تحكم نشاط السوق بشكل عام، السوق الجيد.
السوق الذي يقوم بدوره في تحقيق عملية التبادل بطريقة مقبولة لجميع الأطراف وتسمح بتدفق السلع والخدمات والأفكار من مراكز إنتاجها إلى مراكز استخدامها بسهولة، ولا يوجد شيء يشك في أن ذلك سيساهم في تقدم المجتمع وزيادة رفاهية أبنائه وإشباع احتياجاتك ورغباتك بشكل مقبول وتحقيق سوق جيد يحقق الآتي:
 
تطور الفكر التسويقي
تلبية احتياجات المستهلكين وتلبية احتياجاتهم من خلال توفير السلع والمتطلبات بكميات كافية وبجودة متفاوتة ترضي العميل ومطلوبة ومناسبة في الوقت المحدد وبأسعار عادلة.
 
ولتمكين المؤسسات وجمعيات الأعمال من تلبية احتياجاتها من السلع متطلبات الخدمة والإنتاج، ينظر إلى السوق على أنه مختبر للشركات التي تعرف مدى سلامتها سياساتها الإنتاجية والتسويقية ومستوى الرضا الذي تحققه من خلال منتجاتها وخدماتها للمشترين المحتملين.
 
تعريف السوق
للسوق أكثر من معنى حيث ينظر إليه من زوايا مختلفة من حيث أنواع السلع أو الخدمات المتضمنة في السوق، هناك سوق المنتجات الزراعية، وسوق السيارات، وسوق المواد الكيميائية، وسوق الأجهزة الكهربائية، وما إلى ذلك.
 
وفيما يتعلق بالأطراف المشاركة في السوق، هناك سوق استهلاكي وسوق صناعي، وفيما يتعلق بالسوق، هناك سوق محلي وسوق عالمي وما إلى ذلك، وبالتالي نلاحظ أن هناك عدة تعريفات للسوق بما في ذلك ما يلي:
 
السوق هو المكان الذي يتاجر فيه البائعون والمشترون بالسلع والخدمات للبيع وهناك انتقال للملكية بمعنى آخر، السوق هو المكان الذي يلتقي فيه العرض والطلب.
السوق مجموعة من الشروط والقوى التي تحدد أسعار السلع أو الخدمات المعنية.
السوق عبارة عن مجموعة من الأشخاص لديهم مجموعة من الاحتياجات ويريدون أن تكون راضيًا ولديهم القدرة والاستعداد لشراء سلع أو خدمات تلبي تلك الاحتياجات والرغبات والمشتري في واحد لتحقيق حالة التوازن التي فاته قبل شراء السلعة أو الخدمة المعنية.
السوق عبارة عن مجموعة من المشترين والبائعين في منطقة جغرافية معينة الذين يتاجرون في مجموعة من السلع، بما في ذلك بدائلها، في مرحلة معينة من تدفقهم من المنتج إلى المستهلك النهائي أو المشتري الصناعي خلال فترة زمنية معينة.
السوق هو منطقة يتم فيها التبادل المتوقع أو المحتمل للسلع أو الخدمات أو الأفكار أو الأشخاص، هناك سوق الناخبين وسوق الشباب وسوق الأدوية وسوق المال وسوق البنوك وسوق التأمين وغيره.
 
تعريفات متعددة للتسويق
نستطيع القول إن لكلمة التسويق عدة مفاهيم، فهي تعكس رؤية محدد لكل شخص، كما سنوضح هذا فيما يلي من أهم هذه التعريفات:
 
يشمل التسويق الأنشطة اللازمة لإتمام تبادل البضائع يعرف هذا باسم الإدخال القانوني.
يهتم التسويق بخلق مزايا زمنية ومكانية وملكية للسلع ويسمى النهج الاقتصادي.
التسويق هو تحقيق الوظائف التي تتحكم في تدفق السلع والخدمات من المصنعين إلى المستهلكين أو المستخدمين بحيث تتحقق أهداف المنظمة.
التسويق هو الوظيفة الإدارية التي تتعامل مع التخطيط الاستراتيجي والإدارة والرقابة على جهود الشركة لتوليد الأرباح التي تلبي احتياجات العملاء، كما إنها عملية يتم فيها دمج جميع وظائف المنشأة في نظام موجود.
 
أهمية التسوق
مهمته الرئيسية للتسويق هي تلبية رغبات واحتياجات الفرد، لتحقيق أهداف المنظمات، ورفع مستوى المعيشة في المجتمع وبالتالي تطوير هذا المجتمع، زادت أهمية التسويق، وزادت الميكنة، وزاد حجم الإنتاج، وزاد الطلب، ونمت الأسواق.
أهمية التسويق بالنسبة للمنظمة:
 
يلعب التسويق دورًا مهمًا في التأثير على قدرة الشركة على تحقيق أهدافها، كما يعتمد نجاح المؤسسة على تلبية احتياجات ورغبات عملائها بطريقة فعالة وفعالة تتفوق على المنافسة، كما يساهم التسويق في تلبية هذه الاحتياجات من خلال تحديد وتعريف واكتشاف هذه الاحتياجات والرغبات وتوجيه الإنتاج في المنظمة لتصنيع المنتجات المناسبة وتحديد السعر المناسب لهذه المنتجات، طرق البيع والمواقع المناسبة، وتعريف الجمهور المستهدف بالمنتجات وفوائدها، وكيفية استخدامها، ومتابعة المشتري بعد شراء المنتجات للتأكد من رضاه عن المنتجات والمنظمة.
أهمية التسويق للمشتري يحقق التسويق العديد من الفوائد للمستهلك من خلال خلق كل من الفوائد الزمنية والمكانية، وفوائد الحيازة وفوائد المعلومات، يتم تحقيق ميزة الوقت بواسطة المسوق الذي يخزن البضائع حتى يحتاجها المستهلك، وإذا لم يتم ذلك فسيقوم المستهلك بالمهمة بنفسه، يساعد التسويق أيضًا على نقل البضائع من مكان إنتاجها إلى مكان استهلاكها، حيث يتم تحقيق فائدة مكانية للمستهلك ويتم تخفيف الجهد والوقت اللازمين لذلك.
 
وظائف التسويق والمزيج التسويقي
التسويق كمجموعة وظائف وهو عبارة عن مجموعة من الأنشطة أو الوظائف التي تتعلق بتدفق السلع والخدمات من الشركة المصنعة إلى المشتري والوظائف المتعلقة بالحركة المادية للسلع والخدمات، بما في ذلك وسائل النقل والمستودع والتجميع.
 
يعني هذا المفهوم أن هذه الإدارة العليا تفترض أن المستهلك يقبل المنتجات الجيدة، وبسبب جودتها العالية، تتطلب المنتجات جهودًا تسويقية محدودة للغاية لتوليد مبيعات وأرباح مرضية، كما يعتمد مفهوم المنتج على الافتراضات التالية يجب على الشركة الاهتمام بإنتاج منتجات عالية الجودة وتقييم هذه المنتجات بأسعار عادلة تتناسب مع مستوى جودتها يهتم المشتري بشراء منتجات أكثر من تلك المنتجات التي تحل مشاكل معينة.
 
وهذا يعني أن المستهلك يهتم بالجانب المادي والملموس للمنتج أكثر من اهتمامه بالمزايا التي يحققها هذا المنتج أن يعرف المستهلك جيدًا العلامات التجارية والعلامات التجارية المنافسة المتوفرة في السوق للمنتجات التي يرغب في شرائها.
 
مما سبق يتضح أن تشكل هذه الإرشادات في السوق أساس استراتيجية التسويق، وتكون هذه هي مراحل تطور الفكر التسويقي بدون معايير في هذا الاتجاه، لا يوجد دليل مناسب لمديري التسويق لتطبيق هذه الإرشادات وتطبيقها أن مفهوم نصيحة السوق لا يزال غير واضح من الضروري وجود معايير في السوق للمبادئ التوجيهية التي على أساسها يتم تطبيق هذا الدليل الإرشادي ووضعه موضع التنفيذ، خاصة وأن الامتثال لهذا الدليل له آثار إيجابية على أخلاقيات العمل ورضا العمال وكذلك على مستوى أداء العاملين.
 
شارك المقالة:
544 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook