تعرف على مخاطر العولمة الاقتصادية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مخاطر العولمة الاقتصادية

تعرف على مخاطر العولمة الاقتصادية.

 
العولمة الاقتصادية: هي الانتشار الواسع والتدفق الكبير لرؤوس الأموال عبر الحدود العالمية والدولية، والتوسع المستمر والمتزاد للأسواق المالية بين دول العالم. وكذلك تُشير العولمة الاقتصادية إلى الترابط اوالتماسك لاقتصادي الكبير بين الدول في العالم؛ وذلك نتيجة للحركات التجارية الكبيرة من تنقل سلع وخدمات عبر الحدود الدولية.
 
 
مخاطر العولمة الاقتصادية:
 
فيما يتعلق بالعولمة الاقتصادية هنالك بعض المخاطر التي تواجهها وهي كما يلي:
 
 
الاعتماد المتبادل: عندما تعتمد الدول على بعضها البعض في عمليات الترابط والتبادل للمهارات والخبرات وكذلك تبادل التجارة والسلع والخدمات بين التجار؛ فهذا يؤدي بدوره إلى حدوث عدم استقرار إقليمي في الدول وتقلبات اقتصادية كبيرة في المؤسسات بداخل البلاد التي تدخل عليها سياسات اقتصادية جديدة.
 
توزيع الأسهم: من الممكن أن نعتبر أن منافع العولمة بأنها محدودة ومقتصرة على بعض الدول الغنية والقوية اقتصادياً، وأن الدول النامية والفقيرة اقتصادياً غير مشمولة بالعولمة، وهذا أمر غير عادل؛ الأمر الذي يؤدي إلى حدوث صراعات محتملة على الصعيدين الدولي والوطني، فتكون بعض الأسهم عالية الأسعار وتُباع باسعار عالية ويحصلون المستثمرون على أرباح عالية نتيجة الاستثمار بها، بينما أسهم الشركات الأُخرى منخفضة.
 
السيادة الدولية: من وجهة نظر الكثيرين أن الشركات العالمية متعددة الجنسيات والمنظمات الدولية تُعتبر تهديداً للسيادة الوطنية الدولية وأنها من الممكن أن تُسيطر عليها؛ الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حالات كره وبغضاء لهذه الشركات.
 
شارك المقالة:
377 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook