تعرف على محتويات الدليل التنظيمي

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على محتويات الدليل التنظيمي

تعرف على محتويات الدليل التنظيمي.

 
ويُقصد بالدليل التنظيمي بأنه يمثل التعليمات الموزعة؛ لكي يُغطّي كل الممارسات التي بناءً عليها تُساعد في تطبيق الأنشطة بأسلوب صحيح، يؤدي إلى تحقيق الغاية التي بسببها تمَّ إنشاء المنظّمة بكل فعالية وكفاءة.
 
 
محتويات الدليل التنظيمي:
 
مقدمة.
 
تاريخ المنظمة ومراحل تطورها.
 
غايات المنظمة.
 
الوظائف الأساسية للمنظّمة.
 
الأقسام التنظيمية الأساسية والثانوية للمنظمة، وغايات ومهام كل تقسیم منها، وموقعها الجغرافي والمقصود بالتقسيمات الوحدات والأقسام التي يتكوّن منها الهيكل التنظيمي.
 
الوظائف الأساسية في التقسيمات الرئيسية والثانوية للمنظمة مدراء الإدارات، والأقسام مع الشرح الكامل للوظيفة، يحتوي الوظائف الأساسية للوظيفة والعلاقات الوظيفية التي تربطها؛ حيث توضّح الجهة المسؤولة عنها الارتباط الأعلى، والجهات التي المسؤولة عليها الوظائف المرتبطة بها.
 
الخريطة التنظيمية الأساسية للمنظمة توضّح الأقسام الإدارية الأساسية في المنظّمة.
 
الخرائط التنظيمية الثانوية للوحدات الإدارية الرئيسية في المنظّمة، توضّح الأقسام الدقيقة التي تتكون منها كل وحدة من الوحدات الإدارية الأساسية.
 
الملاحق، حيث تحتوي على القوانين والتعليمات التي لها علاقة بالمنظّمة من الناحية التنظيمية، والمعلومات التي تُهم الموظف مثل شروط التوظيف والترقية والعلاوات وغيرها. وتوضيح أسماء مدراء الإدارات والأقسام في المنظّمة وبعض أوقات توضيح أسماء كل الموظفين، ومسميات الوظائف الموزعة على الإدارات والأقسام التي يعملون بها في المنظّمة، ويكون هذا ممكن إذا كانت المنظّمة صغيرة الحجم ويصعب ذلك في المنظمات الكبيرة.
 
شارك المقالة:
1211 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook