تعرف على قصة نجاح جون بول دي جوريا.. من طفل مشرد إلى ملياردير

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على قصة نجاح جون بول دي جوريا.. من طفل مشرد إلى ملياردير

 

 

تعرف على قصة نجاح جون بول دي جوريا.. من طفل مشرد إلى ملياردير

 

الاسم: جون بول دي جوريا

السن: 75 عامًا

المهنة: مؤسس شركة جون بول ميتشل للعناية بالشعر

الجنسية: أمريكي من أصول إيطالية يونانية

الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه 4 أبناء

الثروة: 3 مليارات دولار

صعد سلم النجاح من أوله، لم يرَ الحياة بألوانها الوردية في مرحلة طفولة، بعد أن ابتعد عن والدته وانضم إلى دار رعاية، فجعلته الظروف القياسية واحدًا من أفراد العصابات، ثم أصبح جون بول دي جوريا؛ المدير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “جون بول ميتشل“، من أهم روّاد الأعمال في العالم، وصاحب أفضل رؤية في مجال العناية بالشعر؛ ليكون صاحب إرادة حديدية تغيّر مقاييس النجاح.

النشأة

وُلد جون بول دي جوريا في 13 إبريل عام 1944، في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، لأب إيطالي الجنسية، وأم يونانية، ثم انفصل والداه عندما بلغ العامين من عمره.

وفي التاسعة من عمره، عمل في بيع كروت التهنئة، ثم بائعًا للجرائد؛ ليساعد والدته في المعيشة. التحق بمدرسة أتواتر الابتدائية، ثم مدرسة جون مارشال الثانوية، لكنَّ الظروف حالت دون اقتناص لحظات من السعادة في حياته.

أثبتت السلطات عدم مقدرة والدته على رعايته، وتعليمه، أو تولي مصروفات أبنائها؛ ما تحتم إلحاقه بدار رعاية بلوس أنجلوس؛ ما ترك في نفسه أثرًا سلبيًا، انضم بعدها إلى عصابات الشوارع، لكن تدخّل معلمه في مادة الرياضيات؛ ليُهذّب سلوكه، قائلًا له: “لن تنجح في شيء طوال حياتك”، ثم التحق بالتجنيد في القوات البحرية الأمريكية، لمدة عامين.

عقب إنهاء تجنيده، عمل بوابًا، ثم عمل في مجال “التأمين على الحياة” مقابل عمولة، ثم معامل Redken لمنتجات الشعر، حتى طرد من منصبه؛ لمعارضته لاستراتيجيات الإدارة، لكن ذلك كان بداية لمسيرته في مجال العناية بالشعر.

شركة جون بول ميتشل

في عام 1980، أسس جون John Paul Mitchell Systems مع بول ميتشل؛ مصفف الشعر؛ لبيع منتجات الشعر والتصفيف بدأت برأس مال 700 دولار فقط.

وفي عام 1983، حصلا على مزرعة تعمل بالطاقة الشمسية في هاواي؛ لزراعة المواد الخام المستخدمة في إعداد وتصنيع منتجات الشعر، وفي عام 1987، قدّمت الشركة أول شامبو للشعر مصنوع من خلاصة زيت شجرة الشاي، حقق نجاحًا مذهلًا.

وفي عام 1990، قدّمت الشركة أول منتجات شعر خاصة بالأطفال، لا تؤذي العين باسم Don’t cry baby، وفي عام 2001، أطلقت مجموعة كاملة من منتجات العناية بالشعر، مصنوعة من خلاصة زيت شجرة الشاي، ثم شارك في تأسيس عدة شركات أخرى.

وفي عام 2009، أصبحت لشركة John Paul Mitchell Systems نحو ١٠٠ فرع حول العالم، كما أصبح جون من مؤسسي منظمة grow Appalachia؛ المعنية بتوفير طعام صحي – والتي تأسست في العام ذاته – فضلًا عن تعليم أسس الزراعة ومهاراتها المختلفة.

وربما تكون الشركة بدأت بمئات الدولارات فقط، إلا أن “جون بول ميتشل” أصبح شعارها: “النجاح لا يأتي بين ليلة وضحاها”، مع فريق كامل يتمتع بالكفاءة، والابتكار، والتجديد؛ حيث أكد دي جوريا أن الشركة ليست سوى عائلة كبيرة مبدعة، تسعى لتغيير مقاييس لعبة تصفيف الشعر.

دور مجتمعي

ظهر جون بول دي جوريا في العديد من الأفلام السينمائية، سواء بالإنتاج أو التمثيل، ثم أصبح عضوًا في المجلس الاستشاري لإحدى القنوات الفضائية الخاصة بالجمال والموضة، ثم انتقل إلى دنيا الأعمال الخيرية؛ لدعم الأطفال حول العالم؛ لتأثره بفترة طفولته الصعبة.

دعم دي جوريا مشروع طعام من أجل الشعب الإفريقي food4africa، كما سافر إلى الصحراء الكبرى بإفريقيا، عام 2008، لدعم الرئيس الراحل نيلسون مانديلا في إطعام نحو 17 ألف طفل يتيم، وفي العام ذاته، وفرت شركته 400 ألف وجبة للأطفال.

تزوج عام 1993، من إلويس برودي؛ التي رافقت دربه طوال السنوات، وقدما سويًا الكثير من الدعم المادي للحملات الانتخابية، والسياسية، ولديهما 4 أبناء، منهم أليكسيس دي جوريا؛ بطلة سباقات السيارات.

وتظل مسيرة جون بول دي جوريا ملهمة للكثيرين حول العالم، من طفل مهدد بالتشرد ودخول عالم الجريمة، إلى إنسان محب للخير، داعم للآخرين، وصاحب رؤية لا يستهان بها، وصلت ثروته إلى أكثر من 3 مليارات دولار.

الدروس المستفادة:

رأس المال: لا يستسلم رائد الأعمال أمام التمويل، فمن مبلغ زهيد يمكنه القيام بإنشاء شركته، وتطوير مشروعه نحو النجاح.

الفكر المتطور: يتميّز رائد الأعمال دائمًا بأفكاره المتطوّرة التي تساعد في تنمية مشروعه؛ حيث استطاع دي جوريا تصنيع المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر؛ ما ساهم في نجاحه.

فريق العمل: لا ينجح عمل دون فريق متكامل يتفانى لتقديم الأفضل، إلا أن رائد الأعمال يمكنه أن يجمعهم في عائلة واحدة تسعى للاجتهاد المتواصل.

 

شارك المقالة:
626 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook