تعرف على فرص العمل التي من الممكن أن يحصل عليها المهندس المعماري

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على فرص العمل التي من الممكن أن يحصل عليها المهندس المعماري

تعرف على فرص العمل التي من الممكن أن يحصل عليها المهندس المعماري.

 
أن تخصص الهندسة المعمارية يعتبر من أهم تخصصات الهندسة في حياة البشرية كما إنه أقدم تخصص عرفته البشرية، حيث إننا اليوم نشهد ما قد فعلته الهندسة المعمارية في الماضي وفي الحضارات التي سبقتنا، فنري سور الصين العظيم، ونري روعة الأهرامات والمعابد المصرية، المدن او القلاع الموجودة في جميع أنحاء العالم.
إن الهندسة المعمارية تطورت منذ الماضي ومازالت تتطور كل يوم؛ حيث الإنسان لطالما كان يسعي إلى القيام ببناء منزل أو أي مبني وجعله متوافق مع البيئة التي تحيط به، وكان يقوم بذلك عن طريق استعمال المكان الموجود واستغلاله بكل الطرق من دون وضع أي تعقيدات.
وفي القرن التاسع عشر تم وضع الهندسة المعمارية كفرع مستقل بذاته وأصبح يتم تدريس هذا الفرع في الكثير من الجامعات حول العالم، وبدأت الهندسة المعمارية تصبح حلم للكثير من الشباب الذين يدخلون كلية الهندسة فقط من أجل دراسة هذا الفرع.
ثم تطورت الهندسة المعمارية كثيراً على مدار السنوات الماضية وتم إدخال الحاسوب عليها، وأصبحت هي الهندسة التي تختص في تصميم أي مشروع معماري في العالم، وزادت أهميتها بشكل كبير ففي وقتنا الحالي أصبح لا يوجد مبني بلا مهندس معماري.
 
كم سنة دراسة الهندسة المعمارية
إن دراسة الهندسة المعمارية لطالما كان هدفها هو أن تنشئ مهندسين أكفاء يمكنهم أن يضيفوا إلى هذا التخصص الكثير من الأشياء الجديدة والنافعة والتي سوف تساهم في تطور تخصص الهندسة المعمارية، ومن أجل أن يتم هذا تم تحديد مدة دراسة الهندسة المعمارية وهي خمس سنوات.
 
وفي الخمس سنوات يقوم الطالب بدراسة الكثير من المواد التي سوف تجعل منه مهندس معماري ممتاز يمكنه القيام بالعديد من المشاريع دون أي مساعدة؛ وهذا لأن مقررات الهندسة المعمارية كثيرة ومتنوعة وتشمل كل شيء تقريباً.
 
فالمقررات على مدار خمس سنوات هي:
 
الهندسة المعمارية.
الرسم المعماري.
الإظهار المعماري.
العمارة الحديثة والمعاصرة.
التصميم المعماري.
التصميم المعماري باستخدام الحاسوب.
طرق البناء.
التصميم المعماري البيئي.
النظم الميكانيكية.
إضاءة المنشآت.
التمديدات الصحية.
الأنظمة الكهربائية في المباني.
مواد البناء.
الإحصاء والاحتمالات.
تصميم منشآت حديثة.
تصميم وإدارة البناء.
التصميم ثلاثي الأبعاد.
التاريخ المعماري.
وهذه الخمس سنوات تعتبر كافية تماماً من أجل أن ينتهي الطالب من دراسة جميع تلك المقررات ويتعرف على أصغر التفاصيل التي تخص الدراسة والعمل في تخصص الهندسة المعمارية، وعلى مدار الخمس سنوات يقوم الطالب بالكثير من المشاريع التي سوف تؤهله إلى العمل في المشاريع الكبيرة بعد التخرج.
 
ثم في السنة الأخيرة للطالب في كلية الهندسة تخصص الهندسة المعمارية يقوم بتقديم مشروع التخرج وهذا يعتبر أخر شيء في رحلته الدراسية للهندسة المعمارية، ويقدم الطالب هذا المشروع حتى يحصل على شهادة البكالوريوس، وحتى تتأكد الكلية من إنه مؤهل للتخرج والمعمل كمهندس معماري.
 
وبعد ذلك إذا أراد الطالب أن يستكمل دراسته في الهندسة المعمارية يمكنه أن يقوم بدراسة الماجستير، ولكن من أجل أن يقوم بذلك يجب عليه ان يحصل على تقدير عالي في البكالوريوس، ثم يقوم بدراسة الماجستير لمدة ثلاثة سنوات حتى ينال شهادته.
 
ثم يمكنه أن يتوقف عند هذا الحد أو يستكمل ويقوم بدراسة الدكتوراه وهي تعتبر أخر مرحلة من الممكن أن يقوم بها الطالب ومدة دراستها خمس سنوات، ثم بعد ذلك يحصل الطالب على شهادة دكتوراه في الهندسة المعمارية.
 
وبعد التعرف على كم سنة دراسة الهندسة المعمارية يمكن التعرف على المزيد عبر: رواتب المهندسين المعماريين في السعودية ومميزات التوظيف بالمملكة
 
ما هي فرص العمل التي من الممكن أن يحصل عليها المهندس المعماري؟
الهندسة المعمارية تعتبر من أكثر تخصصات الهندسة التي تتيح للطالب الكثير من فرص العمل المتنوعة في العديد من الشركات الكبيرة المختصة في مجال الهندسة المعمارية والمقاولات.
كما يمكن للمهندس المعماري أن يبدأ في العمل كمصمم معماري، كما إنه يمكنه أيضاَ أن يتخذ مجال التخطيط العمراني؛ وفي هذا المجال يقوم المهندس بتصميم المدن، ويصمم الشوارع والطرق في تلك المدن، كما إنه هو الذي يحدد مكان الوحدات السكنية في المدينة.
ويحدد مكان الوحدات الصناعية ويقوم بربط المدينة ببعضها البعض وببعضها بباقي المدن عن طريق تصميم طرق سريعة، كما يمكن للمهندس أن يعمل كمشرف على أعمال البناء، وهي من أهم الوظائف التي يقوم بها المهندس المعماري.
وفي هذا المجال يقوم المهندس من تأكد من سلامة كل شيء يستخدم من أجل المبني الذي يبني، كما إنه يتأكد من إن المبني يتم تنفيذه مثل التصميم الذي قام به، ويتابع المهندس المعماري أيضاَ جميع التشطيبات التي تتم في المبني سواء كانت تشطيبات خارجية أم تشطيبات داخلية.
ولا يفوتك التعرف على المزيد عبر: كليات الهندسة الخاصة المعتمدة من نقابة المهندسين
 
ما هي صفات المهندس المعماري الناجح؟
إذا أراد أي شخص أن يصبح مهندس معماري جيد ومحترف فيجب عليه أن يتحلى بالكثير من الصفات الهامة؛ ومن ام تلك الصفات أن يكون مهندس مطلع ومثقف على دراية بالكثير من الأشياء سواء في مجاله أم في المجالات الأخرى.
حيث إنه كلما زادت المعرفة والثقافة في مجال الهندسة المعمارية زاد الإبداع والتميز، كما يجب على المهندس المعماري أن يمتلك الذوق والحس الفني حتى يتمكن من أن يختار الألوان التي تتناسب مع بعضها البعض وحتى يكون قادر على خلق شكل جمالي جيد في المبني.
كما يجب على المهندس المعماري أن يكون ممتلك لبعض المهارات الفيزيائية والهندسية، كما إنه يجب أن يقوم طوال الوقت بابتكار الكثير من الأشياء الجيدة والمتميزة التي تتناسب مع العصر الحالي ومع ذوق العميل، وذلك حتى يكون مهندس معماري محترف.
كما يجب عليه أن يكون متمكن من القيام ببعض أعمال البناء، ومتكمن من تصلحيها، كما يجب عليه ان يكون ذو شخصية قوية وقائدة حتى يتمكن من بتوجيه المؤسسات أو الأفراد بشكل صحيح وإعطاءهم أراء فاصلة سوف تفيدهم.
ويجب الى المهندس المعماري أيضاَ أن يكون له القدرة على أن ينسق الهندسة المعمارية مع بعض الأنواع المختلفة من الهندسة؛ وهذا حتى يتمكن من حل أي مشكلة من الممكن أن تواجهه في العمل، كما يجب أن يكون له القدرة على الإقناع حتى يتمكن من إقناع العملاء بالمشروع الخاص به.
ويجب عليه أيضاَ أن يكون قادر على العمل ضمن فريق يضم الكثير من المهندسين الأخرين في مختلف التخصصات فيجب أن يتحلى بروح التعاون.
 
شارك المقالة:
4091 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook