تعرف على فتح محفظة استثمارية سامبا وأنواع الخدمات الاستثمارية التي تقدمها

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على فتح محفظة استثمارية سامبا وأنواع الخدمات الاستثمارية التي تقدمها

تعرف على فتح محفظة استثمارية سامبا وأنواع الخدمات الاستثمارية التي تقدمها.

 

فتح محفظة استثمارية سامبا

 
 
تُعد المحفظة الاستثمارية من أهم الوسائل التي من خلالها تستطيع أن تحافظ على الأموال الخاصة بك، خاصةً وإن كنت تمتلك عدد كبير من الأسهم؛ حيث إن المحافظ الاستثمارية تتكون من مجموعة كبيرة من الأسهم التي يمتلكها العميل في الشركات المختلفة التي يستثمر أمواله بها.
 
حتى يتسنى لك فتح محفظة في سامبا يجب عليك أن تمتلك حسابًا في برنامج سامبا أونلاين، والذي يمكنك امتلاكه من خلال اتباع الآتي:
 
قم بالدخول إلى نموذج التسجيل في سامبا أونلاين المتوفر من الموقع الرئيسي، من هنا.
قم بإدخال الرقم الخاص ببطاقة صراف سامبا المستخدمة في ماكينات الصراف الآلية.
قم بكتابة رقم البطاقة السري.
سيصلك على رقم هاتفك رقم سري خاص بإتمام عملية التسجيل فقم بإدخاله.
عليك بقراءة شروط وأحكام سامبا أونلاين والموافقة على ما تنص.
قم باختيار اسم المستخدم الذي تُفضل استخدامه في الخدمة، بالإضافة إلى رقم الحساب السري.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة فتح محفظة استثمارية في البنوك السعودية والمصرية ونصائح حول المحافظ
 
 
 

أنواع الخدمات الاستثمارية المقدمة من سامبا

يقوم سامبا كابيتال بتقديم عدد من الحلول الاستثمارية لعملائه، ولكن شريطة أن تتوافق مع المبادئ والأحكام التي تفرضها الشريعة الإسلامية، وتتمثل تلك الخدمات في الخدمات الخاصة بإدارة الأصول والتي تتضمن فتح محفظة استثمارية من سامبا، إلى جانب وسائل لزيادة رأس المال والتي تكمُن في الخدمات المُتعلقة بأسواق رأس المال، وفيما يلي سنقوم بتوضيح خدمات إدارة الأصول التي تتضمن موضوعنا الأصلي الذي يتعلق بالمحافظ الاستثمارية.
 
خدمات إدارة الأصول من سامبا
 
تُمثل خدمات إدارة الأصول إحدى الخدمات الاستثمارية المُقدمة من سامبا، والتي تتضمن عددًا من الأغراض تحتها مُتمثلة في الصناديق الاستثمارية أو المحافظ الخاصة، والتي هي موضوعنا اليوم، أو الودائع الائتمانية، أو حتى الودائع الإسلامية، والتي سنتحدث عنها سويًا خلال السطور التالية.
 
المحافظ الخاصة
 
تُعد تلك المحافظ من الخدمات التي تُقدمها سامبا كابيتال لعملائها، حتى يستفادوا منها ويحققون أكبر قدر من الأرباح من خلال تداول الأموال الخاصة بهم عبر الأصول الاستثمارية المُتاحة، كما توفر لعملائها فريقًا خاصًا لا يشغله سوى العمل على خدمتهم، بالإضافة إلى تحديد المخاطر الوارد حدوثها والعوائد المنتظرة، إلى جانب عدد من التقارير الخاصة التي يقوم العميل بطلبها.
 
نصائح لفتح محفظة استثمارية سامبا
إذا كنت قد اتخذت قرارك بفتح محفظة سامبا؛ فيجب عليك أن تُدرك بعض الأمور حتى تُحقق أكبر قدر كافي من الربح من خلال تلك المحفظة، كل ما عليك فقط هو اتباع كافة تلك النصائح والالتزام بها…
 
تنويع الأصول في المحفظة الاستثمارية
 
نجد أنه من الحكمة أن تقوم بتنويع الأصول الموجودة في المحفظة الاستثمارية الخاصة بك، وذلك حتى تتجنب الوقوع في المخاطر؛ حيث إنك تقوم بالاستثمار في تلك الأصول حتى تعود عليك بأكبر عائد ممكن من الأرباح خلال فترة زمنية معينة، لكنه من الوارد أيضًا أن تحصد تلك الأصول بعض الخسائر؛ لذا وجب عليك تنويع الأصول حتى لا تخسر كل شيء إن تكبدت لخسارة ما في أصل من الأصول التي تمتلكها.
 
 
 
يلجأ عدد من المستثمرين إلى الاحتفاظ ببعض السندات والأسهم كجزء من المحفظة الاستثمارية المتنوعة الخاصة بهم، ولكن قيمة الفائدة التي تعود عليهم من تلك السندات لا تقوم بتعويض حجم الخسائر التي تكبدوها؛ لذا تُعد استراتيجية تنويع الأصول من الاستراتيجيات التي يُنصح بها دائمًا.
 
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف اعرف رقم الحساب من الآيبان سامبا وكيفية الحصول عليه؟
 
تنويع العملات في المحفظة الاستثمارية
 
كما أوضحنا في استراتيجية تنويع الأصول ينطبق الأمر ذاته على استراتيجية تنويع العملات؛ حيث إنه من الوارد أن تتعرض الأسهم الخاصة بعملة الدولة التي تقوم بالاستثمار بها إلى الانخفاض المفاجئ، الأمر الذي سيكُلفك خسارة نسبة كبيرة من حجم الأموال التي تتداولها في معاملاتك الاستثمارية؛ لذا قم بتنويع العملات التي تستثمر بها حتى تتجنب المخاطر التي تحيط بالاستثمار الخاص بك
 
كما ننصح بإضافة عملة من العملات الأجنبية إلى المحفظة الاستثمارية الخاصة بك؛ حيث إن ذلك يُسهل من إمكانية الوصول إلى الأسواق الأجنبية؛ لذا عند اختيارك لعملة من تلك العملات يجب أن تراعي كونها ذات نشاط اقتصادي قوي، بالإضافة إلى قوة سجلها التجاري، ففي بعض الأحيان تكون تلك العملات الأجنبية ذات قيمة فائدة منخفضة، وترتفع في أوقات أخرى؛ لذلك لا ننصح بتوحيد العملات المُستخدمة عند فتح محفظة سامبا.
 
يُعد الدولار النيوزلندي من أفضل العملات التي يُمكنك استخدامها في تعاملاتك الاستثمارية، على عكس الين الياباني والفرنك السويسري اللذان يُدخلان عوائد مالية أقل.
 
تقسيم المحفظة الاستثمارية إلى قطاعات مختلفة
 
هذا يؤدي إلى حدوث بعض التوازن في تلك القطاعات؛ حيث إن عدم قيامك بذلك التقسيم يؤثر عليك بالسلب، فعندها تكون مضطر لمراقبة الأسهم الخاصة بك وتخشى انخفاضها، وبذلك تضع نفسك في خانة الاحتمالات والمُخاطرة؛ لذا كُن في مأمن من البداية وحقق التوازن في المحفظة الاستثمارية الخاصة بك.
 
تنويع المخاطر في المحفظة الاستثمارية
 
قد تكون العمليات الاستثمارية المحفوفة بالمخاطر أكثر ربحًا عن غيرها، لكن عند قيامك بفتح محفظة استثمارية يجب أن تضع في حسبانك أنك تهدف إلى تحقيق أكبر قدر من الربح دون إقحام نفسك في المخاطر.
 
فإذا قمت بالتمحيص في الموضوع عن كثب ستجد أن الشركات ذات المخاطر الأقل هي الأكثر تحقيقًا للربح عن الشركات ذات المخاطر الكبرى؛ لذلك قم بتنويع المخاطر حتى لا تفقد كل شيء في لحظة.
 
يجب أن تضم المحفظة الاستثمارية الخاصة بك عددًا من صناديق الاستثمار التي يتم تداولها في ETF؛ فهي تكون مفيدة بنسبة كبيرة في تحقيق التوازن بمحفظتك، وذلك يرجع إلى أن نسبة الرسوم التي يقومون بفرضها تكون منخفضة إلى حدٍ ما، مما يجعلها من أفضل الاستراتيجيات لتحقيق أكبر قدر من الربح عند فتح محفظة استثمارية سامبا.
 
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة فتح حساب في بنك سامبا + الشروط
 
 
 
اختبارات الإجهاد على محفظتك الاستثمارية
عند فتح محفظة استثمارية سامبا يجب عليك أن قوم بمراعاة بعض الأمور للحفاظ على محفظتك الاستثمارية من الإجهاد؛ لذا فإن تلك الاختبارات تُساعد في حماية المحفظة الخاصة بك عن طريق تحليل بسيط يقوم بقياس مدى قدرة أداء محفظتك مع الأزمات المالية التي تمر بها، وفيما يلي سنعرض الأسباب التي تدفع البنوك للاحتفاظ برأس المال الخاص بها، والتي تكمُن في:
 
المخاطر التشغيلية
 
تقوم المخاطر التشغيلية باستخدام ما يُدعى بمعايير بازل من أجل تصنيف بعض الأنواع الخاصة بها، فيما تقوم باستخدام أحداث الخسارة التشغيلية إلى جانب قواعد البيانات الخارجية من أجل تحديد الأحداث الرئيسية للخطر.
 
مخاطر السوق
 
تقوم مخاطر السوق بعمل إحصائية شاملة لجميع صفقات السوق والمراكز التي يحتفظ بها البنك، وتُسمى تلك الإحصائية بإحصائية القيمة في المخاطرة، وفي معظم الأحيان تكون مُختصة بمشتقات الائتمان والسندات.
 
مخاطر الائتمان
 
تُمثل مخاطر الائتمان أحد المخاطر الكبرى التي قد تجعل البنوك يحتفظون بأكبر كم من رأس المال؛ حيث إنها تصُب كافة تركيزها على الأمور التي تتعلق بالائتمان الذي تقوم البنوك بفرضه على العملاء، ويتم حسابه من خلال الاعتماد على تصنيفات الائتمان الخاصة بالعميل، أما المنظمون فمن خلاله يستطيعون تحديد رأس المال عوضًا عن البنوك.
شارك المقالة:
227 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook