تعرف على عيوب ومزايا عملة بتكوين الرقمية

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على عيوب ومزايا عملة بتكوين الرقمية

 

 

تعرف على عيوب ومزايا عملة بتكوين الرقمية

 

البتكوين هو نوع جديد من المال الإلكتروني النوعي ونظام دفع الكتروني مصمم لعالم رقمي متصل، بلا حدود ملموسة بفضل الإنترنت ويكون متصل طالما يوجد إنترنت عندك وفي هذا المقال سنتعرف على أهم المزايا والعيون الذي تتمتع بها عملة البتكوين .

 

مزايا عملة البتكوين :

أولا / حرية الدفع :

إرسال واستقبال أي مبلغ من المال لحظياً من وإلى أي مكان في العالم وفي أي وقت، بغض النظر عن إجازات البنوك والحدود الدولية ولا توجد قيود لتخطيها وتسمح عملة البتكوين لمستخدميها بالتحكم في أموالهم بشكل كامل وبدون أي وسيط مالي بينهم.

 

ثانيا / رسوم قليلة جداً :

مدفوعات البتكوين يتم تنفيذها حالياً إما بدون رسوم على الإطلاق أو برسوم قليلة جداً ويمكن للمستخدمين دفع رسوم تحويل مع مدفوعاتهم للحصول على أولوية التنفيذ، مما ينتج عنه تأكيد أسرع للمعاملة من قبل الشبكة وعلى نحو إضافي، التجار لديهم وحدات للمساعدة في معالجة المعاملات وتحويل البتكوين إلى نقود ورقية وإيداع الأموال بشكل مباشر في حسابات البنوك الخاصة بهم بشكل يومي.

 

ثالثا / نظام آمن :

معاملات البتكوين آمنة، غير قابلة للاسترجاع، ولا تحتوي على معلومات المستهلك الخاصة أو الحساسة وهذا يحمي التجار من الخسارة الناشئة عن الإحتيال أو المحاولات غير الأمينة لإسترجاع الأموال، ولا يوجد هناك حاجة لأي توافق مع قواعد أمن البيانات PCI، رسوم نقل منخفضة، أسواق أكثر، ورسوم إدارية أقل.

 
 

رابعا / قابل للتحديث :

البتكوين قابل للتحديث ومن الممكن تحديث أو تدعيم البتكوين ، مثل الكثير من التقنيات الجديدة مسيّر من قبل برنامج حاسوب قوي، مثل التطبيقات المتواجدة على App Store، إذا ابتكرت تطويرًا تستطيع أن تبنيه وأن تقدمه إلى العالم وعلى سبيل المثال،ط من الممكن أن يكون لبرادك حساب بتكوين الخاص به، والذي يمكّنه من شراء الحليب بشكل تلقائي ما أن ينفد منه الحليب.

 

خامسا / لا مركزي :

يعمل على ملايين الحواسيب المنتشرة حول العالم، لا في مكانٍ أو مؤسسة «مركزية» واحدة، وهذا الأمر يدعى «التكنولوجيا اللامركزية» أو «تكنولوجيا الأقرناء» يعني هذا أنه لكي يتوقف البتكوين عن العمل، فعلى ملايين الحواسيب أن تتوقف عن العمل. 

 

سادسا / الحيادية :

جميع المعلومات الخاصة بتحويل الأموال للبتكوين نفسها متاحة علي شبكة البلوكشين لأي أحد، لكي يستخدمها ويستوثق منها بشكل لحظي ولا يمكن لأي أحد أو منظمة أن تتحكم أو تتلاعب ببروتوكول البتكوين لانه مؤمن من خلال نظام التعمية والتشفير وهو ما يدعم الثقة في أساس البتكوي ويمكن التنبؤ به بشكل كامل.

سابعا / يحترم خصوصيتك :

لن تحتاج أبدًا للإدلاء بمعلوماتك الشخصية وللمجازفة بفقدان أموالك أو سرقة شخصيتك عبر الإنتحال بما أنك لا تدلي أبدًا بمعلوماتك الشخصية، فلن يكن هناك من معلومات ممكن لمقرصن أن يسرقها قارن هذا بوسائل الدفع التقليدية، وهي جميعها تستلزم منك أن تدلي بعنوانك البريدي واسمك ورقم هاتفك ، جميع هذه المعلومات قد يستولي مقرصن ما عليها لسرقة شخصيتك (تم في مطلع العام الحالي قرصنة شركة «تارغت» التجارية الأميريكية والاستيلاء على المعلومات الشخصية الخاصة بـ٧٠ مليون عميل).

 

ماهي عيوب البتكوين ؟

أولا : درجة القبول :

لا يزال هناك العديد من الأشخاص غير ملمين بعملة البتكوين كل يوم نري المزيد من الشركات والمؤسسات تقوم بقبول البتكوين لأنها ترغب في الإستفادة من مزايا الحصول عليها ، لكن القائمة تبقى صغيرة ولا تزال في حاجة لأن تنمو من أجل الإستفادة من امكانيات الشبكة.

ثانيا / تقلب السعر :

القيمة الكاملة للبتكوين في التدوال لاتزال صغيرة مقارنة بما يمكن أن تكون عليه ولهذا الأحداث الصغيرة نسبياً والتجارة أو أنشطة المؤسسات يمكنها التأثير علي السعر بشكل ملحوظ وتقلب الأسعار سيقل مع تطور أسواق وتكنولوجيا البتكوين، لم يرى العالم من قبل عملية ناشئة كهذه، ولهذا فمن الصعب حقاً تخيل ما ستؤول إليه الأمور.

ثالثا / التطوير المستمر:

برنامج البتكوين لا يزال تحت التجرية “beta” مع العديد من المزايا قيد التطوير ، فلهذا يعد خوفا على العميل الشراء من عملة بتكوين والعديد من الأدوات الجديدة والمزايا والخدمات يتم تطويرها لجعل عملة البتكوين آمنة أكثر ومتوفرة للجميع فهي لا تزال غير جاهزة بعد للجميع والكثير من المؤسسات المالية التي تستخدم البتكوين لا تزال جديدة ولا تقدم التأمين الكافي بوجه عام، البتكوين لا تزال في مرحلة النضوج.

 

شارك المقالة:
536 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook