تعرف على عناصر التكاليف في محاسبة التكاليف

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على عناصر التكاليف في محاسبة التكاليف

تعرف على عناصر التكاليف في محاسبة التكاليف.

 
مفهوم محاسبة التكاليف:
 
تستخدم محاسبة التكاليف من قبل فريق الإدارة الداخلية للشركة؛ لتحديد جميع التكاليف المُتغيرة والثابتة المرتبطة بعملية الإنتاج. وسوف يقوم أولاً بقياس هذه التكاليف، وتسجيلها بشكل فردي، ثم مقارنة تكاليف المدخلات بنتائج الإنتاج للمُساعدة في قياس الأداء المالي، واتّخاذ القرارات التجارية المُستقبلية. وكذلك يتم تعريف محاسبة التكاليف على أنها مجموعة من العمليات والخطوات والبروتوكولات، المتعلقة بتسجيل وتحليل وتبويب جميع التكاليف المتعلقة بالنشاطات الداخلية للمؤسسات والشركات؛ لغايات تحقيق أفضل الأساليب المتعلقة بالإدارة وكذلك الطرق التي تعمل على زيادة الأرباح. كذلك يتم استخدام محاسبة التكالف للقيام بجمع المعلومات المالية التي تحتوي على الأصول والمصاريف، حيث تختلف من شركة إلى أُخرى وذلك بحسب طبيعة الأعمال.
 
 
تصنيف عناصر التكاليف في محاسبة التكاليف:
 
العديد من التصنيفات المتعلقة بمحاسبة التكاليف والتي تتم بناءً على المعايير والمبادئ المتفق عليها بما هو متعارف عليه مع برامج المحاسبة المختلفة. ومن أهم هذه التصنيفات ما يلي:
 
 
1- حسب الوظيفة:
 
تكاليف صناعية مباشرة: من خلال التكاليف لمباشرة الأولية، يتم تحديد تكلفة المواد الأولية للمنتج وكذلك تكلفة الوحدة الواحدة للمنتج.
 
تكاليف صناعية غير مباشرة: وهي التكاليف الغير مباشرة ولكن تتحملها المؤسسة أو الشركة، بالإضافة إلى التكلفة الأساسية، مثل الصيانة وقطع الغيار للمعدّات وغيرها.
 
2- حسب النشاط:
 
تكاليف متغيرة: وهي التكاليف التي من الممكن أن تتغير من منتج إلى آخر، وهي تتناسب طردياً من حجم الإنتاج فكاما زاد حجم الإنتاج زادت التكلفة.
 
تكاليف ثابتة: وهي التكاليف الثابتة والتي لا تتغير من حجم النشاط أو مع أية ظروف أُخرى.
 
تكاليف مختلطة: هي خليط بين التكاليف الثابتة والمتغيرة.
3- حسب الزمن:
 
التكاليف فعلية: وهي التكاليف التي يتم حسابها عند حدوثها فعلياً.
 
التكاليف معيارية: وهي التكاليف التي يتم حسابها قبل الحصول على التكلفة الفعلية للمنتج وتكون تكاليف تقديرية.
 
4- حسب الفترة المحاسبية:
 
تكلفة المنتج: وهي تكلفة أو مجموعة التكاليف التي تتحملها المؤسسة والشركة لغايات الحصول على المنتج بشكله النهائي.
 
تكلفة الفترة: وهي التكاليق المتعلقة بالمصاريف التي يتم دفعها وليس لها علاقة بالإنتاج، مثل مصاريف البيع والتسويق.
5- حسب الرقابة:
 
التكاليف خاضعة للرقابة: وهي التكاليف التي يتم تحديدها بشكل أساسي، بناءً على وجهة نظر أو رأي المسؤول أو الشخص المسؤول، وهو الذي يقوم بتحديد مقدار التكلفة من عدمه؛ ممّا يؤثر على تخفيض التكلفة.
 
التكاليف غير خاضعة للرقابة: وهي أخد أنواع التكاليف والتي تعتمد على مدى حدود وكذلك على الأفراد الذين يقومون بالرقابة، تبعاً للمبادئ والمعايير المحاسبية المتعارف عليها عالمياً.
 
6- حسب التخطيط واتخاذ القرارات:
 
تكلفة الفرصة البديلة: وهي التكلفة التي تُفرض على المؤسسة أو الشركة؛ نتيجة اختيار المنتج الأفضل بين المنتجات المعروضة أو بين البدائل المتاحة.
 
تكلفة الغارقة: وهي التكاليف التي تم دفعها في السابق، على سبيل المثال المصاريف بشكل عام أو الإيجار للعقار المستخدم.
 
شارك المقالة:
226 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook