تعرف على عملة غرينادا

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على عملة غرينادا

تعرف على عملة غرينادا.

 
دولار شرق الكاريبي
العملة الرسمية المستخدمة، والمتداولة في دولة غرينادا هي دولار شرق الكاريبي (بالإنجلبزيّة: The East Caribbean Dollar)، ويمكن اختصارها ب($EC)، ويتألّف الدولار شرق الكاريبي من مئة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تُسمّى السنت (بالإنجليزيّة: Cent). أمّا إصدار عملة دولار شرق الكاريبي بفئاتها المختلفة فيتمّ من قِبَل البنك المركزي لشرق الكاريبي، ويُعرَف اختصاراً ب(ECCB)، وإليه توكل مهمة ضبط الأنشطة المصرفية التجارية، وإدارة السياسة النقدية في الدُّول الأعضاء في اتِّحاد العملة لشرق الكاريبي. أمّا في ما يتعلَّق بسعر عملة غرينادا مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 2.7000 دولار شرق الكاريبي، وذلك وِفقاً لأسعار الصرف الخاصّة بعام 2019م.
 
فئات عملة دولار شرق الكاريبي
تمّ إصدار عملة دولار شرق الكاريبي ضمن عدّة فئات، وذلك على النحو الآتي
 
العملات المعدنية، وهي: (1) سنت، و(2) سنت، و(5) سنتات، و(10) سنتات، و(25) سنتاً، و(1) دولار شرق الكاريبي. وقد تمّ سَكب العملات المعدنية المتداولة حاليّاً لتظهر بشكل مستدير.
العملات الورقية، وهي: (5)، و(10)، و(20)، و(50)، و(100) دولار شرق الكاريبي. ويشتمل أحد أوجه العملات الورقية على صورة الملكة إليزابيث الثانية، بينما تضمّ الجهة العكسية للفئات صور مَعالمَ، وأشخاص، مثل: صورة خريطة منطقة الكاريبي، وحديقة بريمستون هيل فورتريس الوطنية، والسيد ويليام آرثر لويس، والأسماك الاستوائية، ومَقرّ الحكومة.
 
 
تاريخ العملات في غرينادا
بدأت دُول منطقة الكاريبي باستخدام القطع الفضّية وسيلةً للتبادُل التجاري، ثمّ ظهر الجنيه الإسترليني البريطاني في عام 1840م، وأصبحت هي العملة المتداولة في غرينادا، إلى جانب عملات القطع الفضية التي توقّف تداوُلها بعد أزمة الفضّة العالَميّة. وفي عام 1949م، بدأ تداول عملة دولار جُزر الهند الغربية البريطانية في غرينادا، وبقيت هي العملة المتداولة في البلاد إلى أن تمّ استبدال عملة دولار شرق الكاريبي بها في عام 1965م، واستمرّت العملة الرسمية لغرينادا حتى هذا الوقت
 
 
قطاع الاقتصاد في غرينادا
لا تحظى غرينادا بقطاع اقتصادي قويّ، وتتمثّل المُقوّمات الأخرى بقطاعَي السياحة، والزراعة، وتشير إحصائيّات عام 2017م إلى أنّ الدخل القوميّ الإجماليّ بلغ 1,040 مليون دولار أمريكي، في حين وصل مُتوسّط الدخل الفرديّ إلى 9,650 دولاراً.
 
شارك المقالة:
309 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook