تعرف على علامات تدل على أنك مدير فاشل

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على علامات تدل على أنك مدير فاشل

 

 

تعرف على علامات تدل على أنك مدير فاشل

 

إن كنت مديراً لشركة أو مؤسسة ما، وشعرت أنّ موظفيك لايصغون إلى ماتقول؟ أو أنهم يتحدثون عنك بسوء في غيابك؟ فعندها لابد أنك ترتكب خطأً ما…

 

واليك 10 أخطاء يرتكبها المدراء أثناء العمل:

1. أطلقت وعودًا لم تلتزم بها

العديد من الناس يطلقون الوعود الكثيرة ولايلتزمون بها، ولكن ذلك غير مقبول بالنسبة لك. لذا، إن وعدت أحد الموظفين بعلاوة أو ترقية أو مكافأة، ولم تفِ بوعدك، سيفقد الثقة فيك على الفور.

2. وصلت إلى العمل متأخراً أكثر من مرة ولم تعتذر

إن كنت تتأخر عن الدوام الرسمي بشكل يومي، أو كنت قد تأخرت عن الاجتماعات لأكثر من مرة، فلن يمنحك موظفوك فرصة للتبرير، وسيشعرون أن لديهم الحق بذلك أيضاً ولايحق لك محاسبتهم.

3. قمت بمغازلة إحدى الموظفات لديك سرّاً

الكثير من أنواع الخدع الشخصية تحصل في مجال الأعمال التجارية. فاحذر أن تبتسم بشكل مبالغ فيه لإحدى الموظفات لديك، أو أن تمسك بيد إحداهن، ولو عن غير قصد، فأنت لاتعلم من يراك، وكيف سيتم تأويل القصة بين الموظفين لاحقاً.

4. تكثر من استخدام كلمات اللّعن

بعض كلمات اللعن تحمل طابعاً عدوانياً، وبعض المدراء يستخدمونها بشكل مقصود أو غير مقصود، عليك تجنّب استخدام تلك الكلمات فهي مؤذية للعديد من البشر.

5. تنسب لنفسك إنجازات ليست لك

عليك ألاّ تنسب إنجازات الموظفين الآخرين لك، فإن سمعوك تنسب لنفسك إنجازات تخصهم أو تخص أحداً آخر في الفريق، لن يعجبهم ذلك أبداً.

6. تُفضّل بعض الموظفين على بعضهم الآخر

ربما تشعر أن أحد موظفيك يُذكّرك بنفسك أيام شبابك فتُسند إليه أفضل المشاريع، أو ربما تقوم بمنح أحد الموظفين راتباً أعلى من غيره دون سبب وجيه، سيلاحظ الآخرون ذلك عاجلاً أم آجلاً ولن يعجبهم الأمر وقد يشتكون للإدارات الأعلى.

7. تظن نفسك ظريفاً وأن موظفيك ليسوا ظرفاء

حس الدعابة هبة نادرة. وأحياناً يقوم بعض المدراء بالتمثيل والقاء الدعابات بدلاً من الإدارة، وهذا أمر مفهوم، فمهام الإدارة قد تكون مُملّة ومُحبطة في بعض الأوقات. وكل شخص يحتاج حس الدعابة للنجاح في الإدارة. ولكن هل أنت ظريف حقاً كما تظن؟ عليك التأكد من هذا.

8. سرعة الغضب

على المدير أن لا يكون سريع الغضب، لأن الغضب يؤدي إلى اتخاذ القرارات الخاطئة، ولهذا فعليه أن يتعوّد على كبت غضبه والتمهُّل في ردات فعله، ولعلّ أفضل الوسائل لذلك هي منح نفسه الوقت الكافي للاستماع والتفكير في كيفية التجاوب مع الوضع الذي هو فيه.

9. نظافتك الشخصية

النظافة الشخصية أمر مهم جدّاً إذا كنت تريد قيادة الناس بشكل جيّد، وهي تتضمّن نظافة اللباس وتسريح الشعر وحتى الرائحة التي تفوح منك. فهذا كله جزء من خلق جو عام مليء بالإيجابية. بعض المدراء لاينتبهون لهذا الأمر وانضباطهم فيما يتعلق بالنظافة أقل من غيرهم، فإذا كنت لاتعلم أن رائحة سيئة تفوح منك في الاجتماعات، يجب أن تنتبه لذلك.

10. تتدخل في كل صغيرة وكبيرة

وهذا يمكن أن يكون واحداً من أصعب وأهم الأمور بالنسبة لبعض المدراء، فهو شيء ايجابي، ويقال أن بعض رجال الأعمال الأكثر شهرة في العالم يتميزون بذلك. ولكن هناك حدوداً لإدارة العمل. فإذا كنت مفرطًا في ذلك وتحشر نفسك في كل أمر، فهذا يعني أنك مهووساً بالسيطرة المطلقة. ولاأحد يحب ذلك.

لاأحد منّا لايتمنّى ألا يكون في منصب قيادي، ولكن هل تَحققت من صفاتك الشخصية لتصبح في مثل هذا المنصب، أم أن كل ما فكّرت فيه فقط هو وصولك إليه فقط؟ 

 

شارك المقالة:
186 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook