تعرف على علامات الحمل عند الأرانب وما يجب أن تفعله

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على علامات الحمل عند الأرانب وما يجب أن تفعله

تعرف على علامات الحمل عند الأرانب وما يجب أن تفعله.

 

معلومات عن الأرانب

الأرانب من الحيوانات الثديية، التي تنتمي إلى فصيلة القوارض، والتي تمتاز بقوة أسنانها الأمامية وطولها، والتي تساعدها على قضم الطعام الصلب، وانتشر استئناس الأرانب، حيث يقوم الإنسان بتربيتها في المنزل بغرض الاستفادة منها في التجارة أو أكل لحمها اللذيذ.
وتتميز الأرانب بالركض السريع والقفز المتتالي، بفضل امتلاكها ساقين قويتين في الخلف، كما أن عمرها قد يمتد لمدة سبع سنوات، إلا أن كثرة أعدائها في البراري، تجعل أعمارهم لا تتجاوز الثلاث سنوات.
تتنوع تصنيفات الأرانب، حيث يوجد حوالي 10 أجناس منها، ويتضمن كل جنس من الأرانب ما يزيد عن ثمانية وعشرين نوع، ومن أشهر أنواع الأرانب، هو الأرنب الأوروبي، والذي يمتاز بحجمه المتوسط وفرائه البني الغامق.
تبني الأرانب أعشاش فوق سطح الأرض مكونة من النباتات والأعشاب، كما تستطيع الأرانب التكيف في أي ظروف بيئية، حيث تستطيع العيش في الصحاري، أو الغابات، وغيرها.
تكون الأرانب في قمة النشاط في الساعات ما بعد الظهر وحتى صباح اليوم التالي، ويقل نشاطها في حالة سقوط الأمطار أو السيول أو الرياح الشديدة، وتفضل أن تعيش الأرانب في مجموعات مكونة من سبعة أرانب تقريبًا.
التكاثر عند الأرانب
تتميز الأرانب بسرعة التكاثر، حيث تلد الأرانب تقريبًا كل شهر أو أربعين يوم على الأكثر، حيث يستطيع الزوج من الأرانب أن يلد أكثر من خمسين أرنب خلال العام الواحد، كما تتميز الصغار بسرعة النمو، حيث تصل إلى مرحلة النضج بعد إتمام عام من العمر.
تتكاثر الأرانب طوال فصول العام، في حالة توافر المناخ الدافئ، أما في المناطق الباردة، تتكاثر الأرانب في الفترة ما بين شهري فبراير وأكتوبر، وعادة تلد في المرة الواحدة ما يتراوح ما بين خمسة إلى تسعة أرانب في البطن الواحدة.
عند اقتراب موعد الولادة، تقوم الأرنب الأم بتجهيز عش أو جحر لولادة الصغار، وتضع فيه أعشاب وبقايا الفراء، وتضع صغارها مغلقي العيون وبدون فراء نهائيًا، حيث تبدأ الصغار في فتح عيونهم بعد 10 أيام تقريبًا من الولادة.
كما تقوم الأم بالاهتمام والاعتناء بصغارها، حيث تجلب لهم الطعام وتقوم بإرضاعهم حوالي خمس أو ستة مرات خلال اليوم، كما يبدأ الفراء في النمو خلال أسبوعين تقريبًا، وتستطيع المشي والحركة بعد 25 يوم تقريبًا من الولادة.
مع العلم أن الأرانب (ذكور وإناث على حد سواء)، تستطيع التكاثر بعد بلوغ الثلاثة أشهر تقريبًا، وهو عمر البلوغ عند الأرانب.
ولا يفوتك معرفة: كيفية تربية الأرانب للمبتدئين من الألف للياء 
 
علامات الحمل عند الأرانب وما يجب أن تفعله
ابتعاد إناث الأرانب عن الذكور وعدم قبول التلقيح.
زيادة حجم الأنثى بالتدريج وانتفاخ البطن بشكل ملحوظ بعد مرور حوالي أسبوعين من الحمل.
تجهيز الأنثى للولادة، حيث تنقل بعض الفراء والشعر إلى مكان الولادة، استعدادًا لاستقبال الصغار.
هناك حمل كاذب، يمكن أن تتعرض له الأنثى في حالة إذا كان الذكر المُلقح غير ناضج جنسيًا، أو تعرض أنثى الأرانب إلى خلل هرموني في المبايض.
يمكن اكتشاف ذلك في حالة قبول الأنثى التلقيح خلال أسبوعين من الحمل، علمًا بأن فترة الحمل الكاذب تستمر لمدة عشرين يوم تقريبًا.
أسباب الإجهاض عند الأرانب
التعرض للإزعاج بسبب دخول أشخاص غرباء على الأرانب، أو وجود الحشرات والحيوانات، مثل الفئران والقطط.
نقص كمية الطعام وتعرضه الأرانب للجوع لفترة طويلة، مما يؤدي إلى عدم وصول الغذاء الكافي للأجنة، مما ينتج عنه الإجهاض.
التغيرات المناخية والبيئية التي تتعرض لها الأرانب أحيانًا.
كثرة الحركة والإمساك بالأنثى بشكل خاطئ، مثل الإمساك بها من ساقيها.
قد تلد الأنثى صغار ميتة، في حالة زيادة مدة الحمل عن الطبيعي، وذلك في حالة تجاوز الحمل فترة 34 يوم.
هل تعلم كيفية: رعاية أمهات الأرانب بعد الولادة
 
مشاكل الحمل عند الأرانب
1- الحمل الكاذب
 
الحمل الكاذب يظهر بعد مرور حوالي 14 يوم من الحمل، حيث تنتفخ بطن الأنثى وتهدأ حركتها، وتبدأ في تجهيز عشها لاستقبال الصغار، والسبب في الحمل الكاذب هو الذكر، حيث يكون مريض أو غير بالغ، أو لديه مشكلة في الخصوبة وحيوانات منوية ميتة.
2- امتصاص الأجنة
 
ظاهرة امتصاص الأجنة تحدث عادة بعد مرور 22 يوم من فترة الحمل، حيث يمتص جسم الأرنبة الأم الأجنة تدريجيًا، وذلك قبل تكون العظام، مما يضع المُربي في حيرة شديدة، عند حلول موعد الولادة.
في حالة اكتشاف المُربي ظاهرة امتصاص الأجنة، ينصح باستخدام 5 مضاد حيوي “الأوكسيتتراسكلين”، وإعادة عملية التلقيح بعد مرور يومين.
3- تسمم الحمل
 
يحدث تسمم الحمل عند الأرانب التي تم تلقيحها في سن صغيرة، حيث تمتنع عن الطعام حتى يتسمم دمها بالكامل، مما يؤدي إلى موت الأرنبة قبل موعد الولادة بأيام قليلة.
كما أن ارتفاع درجة حرارة الغرفة التي تعيش بها الأرانب قد يسبب تسمم الحمل لدى الأرانب، بالإضافة إلى استخدام الأعلاف السيئة، أو تقديم أعلاف لا تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات اللازمة للأم أثناء فترة الحمل.
4- تحجر الأجنة
 
تحجر الأجنة يحدث بعد مرور أكثر من 34 يوم من الحمل، حيث تجف المياه الموجودة حول كيس الجنين، حيث تبدأ الأجنة في التحجر نتيجة عمل الجهاز التنفسي وامتصاص نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى اختناق الأجنة داخل رحم الأم.
وقد يحدث التحجر نتيجة خوف الأم بسبب الإزعاج التي تتعرض له نتيجة وجود حيوانات مثل الفئران أو القطط والكلاب في المنزل، أو إصابتها ببعض الأمراض، أو أنها تعاني من ضيق في عنق الرحم، مما يصعب عملية الولادة.
لتجنب ظاهرة تحجر الأجنة، ينصح بحقن هرمون الأوكسيتوسين 0.5 عضل يوم 32 مساءً أو 33 صباحاً، وفي حالة عدم الولادة يرجى تكرار العملية كل ربع ساعة حتى تتم عملية الولادة.
 

كيفية الاعتناء بصغار الأرانب

يجب على المُربي فحص صغار الأرانب بعد الولادة، حتى يكتشف الصغار الميتة ويبعدها عن باقي الصغار الأحياء، ويجب أن يتم ذلك في هدوء شديد، حتى لا تشعر الأم بالخطر على صغارها.
يفضل إبقاء 10 صغار فقط مع الأم، ونقل باقي الصغار مع أم أخرى، وذلك بعد دهنهم بمخلفات الأم الجديدة، ويجب أن تكون الأم الجديدة لديها صغار في نفس أعمارهم.
عادة تبدأ صغار الأرانب بفتح عيونها خلال 10 أيام من الولادة، وفي حالة زيادة المدة عن 12 يوم، يمكن استخدام محلول البوريك تركيز 0.4، تجنبًا للإصابة بمرض الجفون.
في حالة وجود مادة بيضاء على جفون صغار الأرانب، يجب استخدام قطرة أرجيسرول، بتركيز 10%.
تقوم الأم بإرضاع صغارها لمدة 5 أسابيع تقريبًا، إلا أنها تبدأ في تقليل الرضاعة تدريجيًا بعد مرور أسبوعين من الولادة، ومساعدة صغارها في تناول الطعام الخارجي.
شارك المقالة:
420 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook