تعرف على طرق الدفع المختلفة وقت الشراء عبر الإنترنت

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على طرق الدفع المختلفة وقت الشراء عبر الإنترنت

تعرف على طرق الدفع المختلفة وقت الشراء عبر الإنترنت.

 
شراء السلع عبر الإنترنت له فوائده، منها تجنب زيارة المركز التجاري، ولكن هل هو آمن ؟ وهل هو أكثر تكلفة من التسوق العادي، وما هي الخيارات المتاحة للدفع ؟ الآن هناك العديد من الطرق للتسوق ودفع ثمن البضائع عبر شبكة الإنترنت، ولكن المشتري لديه أقل قدر من المعلومات، حول كيفية الاستفادة القصوى من تجربة التسوق الخاصة به على الانترنت .
 
لا تمتلك بطاقة ائتمان ؟ إنها حتما ليست مشكلة
إذا كنت تشتري من شخص على موقع مثل craigslist ( بدلا من متجر على الإنترنت )، فإنك لن تحتاج بالضرورة إلى بطاقة الائتمان، العديد من البنوك الإلكترونية تسمح للمستخدمين بإرسال الأموال مباشرة من حساباتهم المصرفية إلى البائعين، طالما كانوا يمتلكون بريد إلكتروني، ويستخدمون أيضا البنوك الإلكترونية، تأكد من التحقق لمعرفة سياسات البنك الذي تتعامل معه، فالكثير منهم يتقاضون رسوما يمكن أن تضاف إلى طلبك .
 
مواقع التسوق الأخرى، مثل موقع eBay، تطلب من المستخدمين التسجيل للحصول على خدمة وسيطة، مثل باي بال، من أجل دفع ثمن السلع، فبمجرد تسجيلك يمكنك اختيار إرسال الأموال مباشرة من حسابك المصرفي، أو من حساب باي بال منفصل، أو عن طريق بطاقة الائتمان، ( ماذا لو كان باستطاعتك أن تستخدم بطاقة الائتمان الخاصة بك كحساب مصرفي أون لاين في نفس الوقت ؟ صدق أو لا تصدق، فهذه الاستراتيجية المزدوجة أصبحت متاحة فعلا .
 
في الوقت الذي كتبت فيه هذا المقال، كان هناك 222,535.395 حساب باي بال مفتوح في جميع أنحاء العالم، مما يجعله واحد من أكثر الطرق شهرة وشعبية كخدمة من خدمات الطرف الثالث، عندما يتعلق الأمر بالمعاملات المالية عبر شبكة الإنترنت، فبدلا من كتابة عنوانك ورقم بطاقة الائتمان ومعلومات الإدخال في كل مرة تدفع فيها مقابل شيء ما، فإن باي بال يحتفظ بهذه المعلومات، وكل ما عليك فعله هو أن تذكر اسم المستخدم وكلمة المرور عند طلب التحقق فقط .
 
إذا كنت تخطط للدفع بواسطة بطاقة الائتمان، يمكنك البدء في استخدامه على الفور، أما إذا كنت تفضل ربط حسابك المصرفي بحساب باي بال، فسيستغرق الأمر بضعة أيام للتحقق من معلومات حسابك من المصرف الذي تتعامل معه، ولكن بمجرد القيام به، يمكنك نقل الأموال بين حسابك المصرفي الشخصي وحساب باي بال الخاص بك بنقرة زر واحدة .
 
من يقوم باستخدام ذلك
فضلا عن البائعين في eBay، وأنواع البائعين الأخرى من تجار التجزئة المستقلة على الانترنت، فهناك الكثير من الفريلانسرز ” الأشخاص التي تعمل لحسابها الخاص “، والمتعاقدين المستقلين، الذين قد يطلبوا منك أن تدفع للسلع أو الخدمات الخاصة بهم عن طريق باي بال أو برنامج مماثل له، حيث يمكنهم قبول الدفع من أي بلد يدعم باي بال، والخدمة سوف تقوم بتحويل العملات، وأخذ رسوم بالطبع .
 
باي بال مؤخرا قامت بالشراكة مع أكبر منافذ البيع بالتجزئة لجعل التسوق أكثر ملاءمة لك، فمرة أخرى، بدلا من كتابة جميع المعلومات الخاصة بك على موقع المتجر، يمكنك فقط كتابة عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بحسابك في باي بال، والصفقة ستتم وتصبح كاملة .
 
ليس فقط باي بال
ولكن باي بال ليست هي الطريقة الوحيدة للدفع عبر الإنترنت، فشركة MoneyBookers ومقرها لندن هي خدمة مماثلة، وهي تحتوي على ما يقرب من 10,8 مليون حساب في جميع أنحاء العالم، ويمكن للمستخدمين أيضا تحويل الأموال بين البلدان، وسوف يقوم البرنامج أيضا بتحويل العملات مقابل رسوم الخدمة، ولكن مع عدد قليل من الاختبارات التي توثق هوية المتسوق، وعملاء MoneyBookers لديها حد أعلى للمعاملات، والتي يمكن أن تصل إلى 50,000 يورو .
 
خدمة Google Checkout هي خدمة دفع أخرى مماثلة، وقد أبرمت شراكة مع بعض تجار التجزئة من أجل جعل عملية التسوق سريعة ومريحة، فعند استخدام غوغل ( Nasdaq : GOOG ) في محرك البحث، سوف تظهر بعض المواقع التي تحتوي بجانبها على صورة لعربات التسوق، والتي تحدد تجار التجزئة الذين يتعاملون مع Google Checkout لتسريع المعاملات وتسهيلها أكثر .
 
منفذ أمازون للكتب والـ DVD عن طريق ” Nasdaq : AMZN “، يمكن أن يقدم كذلك خدمة المدفوعات، بنفس معلومات بطاقة الائتمان التي استخدمتها لشراء هذه السلع على هذا الموقع، حيث يمكنك أن تستخدمها أيضا لشراء السلع من متاجر الإنترنت الشريكة له، مثل Jockey، و Patagonia .
 
التسوق من الهاتف
نعم بالطبع يمكنك إرسال المال من الهاتف الذكي الخاص بك، تماما مثل جهاز الكمبيوتر، فباي بال وخدمات أخرى مماثلة تجعل من الممكن جعل المدفوعات آمنة عن بعد، عن طريق تحميل التطبيق على هاتفك، واستخدامه تماما كما تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ( بداية من تذكيرك بدفع فواتيرك إلى متابعة محفظتك ) .
 
الخطوط العريضة
في كثير من الأحيان الأسلوب التي تتبعه للدفع عبر الإنترنت ليس شيء متروك لك، وإنما يكون متروك لمتاجر التجزئة، لذا قبل أن تقدم لاتباع أي أسلوب منهم، تأكد من ميزات الأمان لديه، ومعرفة ذلك يمكن أن تكون من تعليقات المشترين الآخرين الذين سبقوك، حيث يجب أن تبحث دائما عن الشركات ذات السمعة الطيبة، ويحب أن تبحث كذلك عن الرسوم الخفية التي يمكن أن تطبق عليك من خدمات الطرف الثالث مثل باي بال .
 
لذلك يجب عليك مراجعة كل معاملاتك، لكي لا تجد نفسك تدفع أكثر مما كنت تعتقد، وكذلك إذا كنت منتظر منتج سوف يتم شحنه إليك تأكد من سعر الشحن، هل هو معقول أم لا .
 
شارك المقالة:
189 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook