تعرف على طرق الحصول على أوّل ألف زبون لعملك الخاص

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على طرق الحصول على أوّل ألف زبون لعملك الخاص

 

 

تعرف على طرق الحصول على أوّل ألف زبون لعملك الخاص

 

في بداية عملك، حصولك على الزّبائن سيكون التحدّي الأكبر، لكنّ الحصول على أوّل ألف زبون سيحتاج منك الجهد الأكبر،فهو سيُعطيك الفُرصة للتفاعُل مع النّاس، وحصد ردود أفعالهم على أرض الواقع، وبالوقت نفسه قد يُساعدك في تغطية نفقات بعض الضّرائب.
 
 
 
لذا، إليك بعض النصائح التي ستُساعدك في الوصول إلى هذا الهدف:
 

1. اعداد لائحة الانتظار:

هذه الوسيلة رائعة لبناء شهرة واسعة لمُنتجك، حيث أنّ النّاس يطمحون في أن يكونوا أوّل من يستخدمون المُنتجات الجديدة. وهي طريقة مُجدية للغاية في مجال الإنترنت وتطبيقات الجوّال،خاصّة إذا كُنت تُحفّز الزّبائن من خلال العروض، كالإشتراك المجّاني لمُدّة ثلاثة أشهُر.
 
ألقِ نظرة على العمل الرّائع عن طريق البريد الإلكتروني الذي يُتيح لك المجال لبناء قائمة انتظار ضخمة تضمُّ أكثر من 800 ألف زبون. ضع واجهة ذكيّة للمُستخدمين تُخبر الزّبائن من خلالها عن عدد الأشخاص الذين هُم أمامهُم  وخلفهم بانتظار استخدام التّطبيق.
 
سوف تُعطي هذه الواجهة النّاس دفعة من الدّوبامين الذي يُسبّب لهم الإدمان عليها، كُلّما دقّقوا فيها وشاهدوا اقترابهُم أكثر من المُقدمّة.
 

2. استخدم مجموعة المعارف الخاصّة بك:

إنّ بعض الكلمات التقليديّة الجذابة عن المنتج لا تزال فعّالة في جذب المزيد من الزبائن، أخبر عائلتك، أصدقائك وزُملائك عن المُنتج الخاص بك واطلُب منهُم نشر تلك الكلمة. لاتخجل، فليس من الخطأ أن تبحث عن الشُّهرة إذا كان لديك منتج يصبُّ تركيزهُ على المُستهلك، لتحصُل على 30 زبون على الأقل، لن تجد طريقة أسهل أوأسرع من إخبار الأشخاص الذين تعرفهُم عن هذا المُنتج.
 

3. منشورات الإنترنت الهادفة:

تماماً كما يفعل المُدوّنون، تُتيح لك المنشورات عبر مواقع التواصل الإجتماعي، الوصول إلى عدد كبير جدّاً من الجمهور. استخدم منشور أو إثنين ذات صلة بالمُنتج تجعل من عملك هادفاً، عليك قضاء بعض الوقت في بيعك للمنتج، بالإضافة لتقديم شيء مُميّز للزبائن، كالتّغطية الحصريّة لإطلاق المُنتج الخاص بك.
 
الخطوة الأمثل هي بمُتابعة بعض الصحفيين على تويتر لفترة من الزّمن، لكي تتعلّم بعض مهارات الكتابة مثلهُم. ثمّ عليك إيجاد طرق ذكيّة لربط المُنتج الخاص بك مع المواضيع التي تهُم الزّبائن، لأنّك إن نجحت بلفت إنتباههم، ستحصل على ما تُريد، لتحصُل على إنطلاقة سريعة لشركتك العظيمة.
 

4. اكسب المُدوّنين لصفّك:

إنّ المدوّنين من أصحاب الشّعبيّة على الإنترنت ولديهم جماهيرُ غفيرة. والأفضل من ذلك أنّ قُرّائهُم يثقون بهم، تواصل مع بعض المدوّنين المشهورين واطلب منهُم الإطّلاع على المُنتج الخاص بك، بهذه الطريقة ستُفتح لنفسك آفاقاً أوسع في هذا المجال. حتّى منشور صغير قد يُحقّق لك نسبة كبيرة من المبيعات على مر الزّمن. خاصّةً إذا كان المحتوى مدروساً ومكتوباً بشكل جيّد.
 

5. كُن مُشوّقاً للزبائن:

التّشويق من أفضل الطّرق لجلب الزبائن قبل إطلاق المُنتج. سرّب معلومات حول المنتج الجديد الخاص بك بشكل متسلسل (بالتّنقيط)، ممّا سيجعل النّاس فضوليين ليعرفوا أكثر عنهُ، خاصّةً عندما تكشف لهُم القليل فقط من المعلومات بين الحين والآخر، وكُلّما باعدت بين المعلومات زمنيّاً، كُلّما كان التّشويق أقل، حاول أن تجعل النّاس مُتحمّسة بشكل دائم، لكن دون الإكثار من المعلومات لكي لاتجعلهُم يملّون من هذه الطريقة.
 

6. اهتمّ كثيراً بالزّبائن الأوائل:

أوّل الزبائن هُم الأكثر أهميّة، لأنّهُم اشتروا المُنتج الخاص بك لسبب من الأسباب. بإمكانك معرفة المزيد من هذه الأسباب، من خلال بناء علاقات شخصيّة معهُم، والاستماع لما يقولون.
 
بهذه الطريقة ستحصل على أفكار عظيمة لتستخدمها فيما بعد، كما أنّ الزّبائن الأوائل سيُخبرون الآخرين عن هذا المُنتج. الزبائن الأوائل  دائماً ما يكون لديهم نظرة دقيقة وذكيّة حول المُنتج والبائع، لذا حافظ دائماً على اهتمامك بهم.
 

7. أنشئ مُحتوى عالي الجودة:

إن تسويق المُحتوى وسيلة مُجدية للحصول على زبائن جدُد، من خلال إيجاد مُحتوى مُفيد وطرحه مجّاناً للزبائن. بإستطاعتك أيضاً دفع الزبائن لزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بك، وتنصيب نفسك كرئيس المُفكّرين. إذا كان لديك الميزانيّة لإستئجار كاتب جديد فقُم بذلك.
 
استطاع الرّئيس التنفيذي لشركة CEO الحصول على ما يُقارب المئة ألف من العُملاء من خلال كتابة المناشير على المواقع الأُخرى، هي كالمقالات تماماً تصل للمئات وقد تصل  للآلاف من العملاء الجدُد شهريّاً، دن أي جهد إضافي.
 

8. تقديم خيارات مجّانيّة للزبائن:

العديد من الشّركات النّاجحة تُقدّم لعُملائها نموذجاً من الخيارات المجانيّة للحصول على المزيد من المُستخدمين، الخيارات المجّانيّة تُساعد الزبائن على تجريب مُنتجاتك، و تُشجّعهُم للإشتراك بالخدمات المدفوعة لديك، أي شراء المُنتج. لكن حاول أن تكون مُتوازناً نوعاً ما، ولا تجعل كُلّ شيءٍ لديك مجّاني، واترُك لنفسك المجال لتجعل النّاس يقومون بالتّرقية والتّحديث.
 
Dropbox هو أحد الأمثلة عن المُنتجات التي تتّبع هذا الإسلوب في جذب الزبائن، فهو يُتيح لك المساحة للتّخزين مجاناً، لتحصُل على استثمار مجّاني في نظامها، وبدعوتك أصدقائك لإستخدامه ستزيد من مساحة التّخزين المُتاحة في حسابك الخاص.
 
فعندما يصبح الـ Dropbox الخاص بك مليئاً بالملفّات، ستكون مُضطرّاً للإشتراك بالخدمة المدفوعة والتي توفّر لك مساحة أكبر للتّخزين على Dropbox.
 

9. عُملاء مُساعدين على بيع المُنتج الخاص بك:

إنّ العُملاء الذين يُدركون أهميّة المُنتج الخاص بك، سيكونون أفضل وسيلة للتّرويج لهُ. أعطهم الأسباب التي تدفعهُم لجلب المزيد من الزّبائن ليسجّلوا على المُنتج، ممّا يجعلُك تدفعُ بعجلة نمو المُنتج للأمام. كأن تُقدّم خدمة الترقية المجانيّة للمُنتَج ولمدّة ثلاثة أشهُر، كحافز لزيادة عدد الزبائن.
 

10. تحدّث في المُؤتمرات:

قد تبدو هذه الوسيلة قديمة بعض الشّيء، لكنّ التحدُّث في المُؤتمرات وسيلة مُمتازة لعرض المنتج الجّديد لانطلاقة مثاليّة، والحصول على الزبائن بنفس الوقت. كُن خبيراً بالمُنتج الخاص بك، ثُمّ تواصل مع مُنظّمي الحدث وأخبرهُم برغبتك في التحدُّث عن المُنتج للعلن.
لكن عليك التأكُّد من الموعد بشكل مُبكّر بعض الشّيء، وعادةً ما يتمُّ وضع  جداول أعمال المُؤتمرات قبل ستة أشهُر أو سنة من تاريخ حدوثها.
 
يقول Neil Patel الذي تحدّث في 239 مُؤتمر حتى الآن، من خلال خبرتي الطويلة، وجدت أنّ أفضل استراتيجيّة مُتّبعة في المُؤتمرات هي تجنّب الحديث مع الزّملاء في نفس المجال، والتحدُّث للعُملاء المُحتملين بالنيابة عنهُم.
 
إذا كُنت خبيراً اقتصادياً على سبيل المثال، فلا تذهب لمُؤتمر SEO لأنّ الجميع يملك الخبرة في مجال عملك، بدلاً من ذلك إذهب إلى نادٍ آخر، وحدّثهُم عن كيفيّة جذب زبائن جدُد، بالنسبة لطريقة Neil سيؤدّي ذلك إلى جني 100 ألف دولار شهريّاً للنادي.
 

11. الإعلان عبر الإنترنت:

الإعلان عبر الإنترنت من أفضل الوسائل الفعّالة لتوجّه النّاس نحو الموقع الذي يُشكّل الإنطلاقة لمُنتجك. لكن لا يجب أن تكون مُكلفة للغاية، فمثلاً 1000 دولار تدفعُها لـِ Google AdWords ستفي بالغرض لتقطع شوطاً طويلاً على طريق الإعلان للمُنتج. إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في هذا المجال، إستأجر أحد المُحترفين، الكلمات المفتاحيّة والتّحسين المُستمر شيئان مُهمّان للغاية في الإعلانات.
 

12. جرّب الخيارات كُلّها، ثُمّ جرّب مرّة أُخرى لتختار الأفضل من بينها:

التجربة لمرّة واحدة لن تدفع النّاس للتفاعُل مع موقعك بالشّكل المطلوب. لقد حان الوقت لتركّز على تحويل الزوّار إلى زبائن. العديدُ من العوامل قد تُؤثّر على مُعدّلات التحويل هذه، بدءاً من تصميم الموقع وإنتهاءاً بسعر المُنتج. جرّب أشياء مُختلفة، لترى أيُّها يعملُ على أفضل وجه، فعلى سبيل المثال يُمكنُك استخدام برنامج Google Analytics الذي يقدّم لك دراسة مُفصّلة للمُحتوى، للحصول على صفحة مُميّزة بجميع المقاييس.
 

13. التّسويق للمُنتج:

يتم التّسويق من خلال نشر إعلانات لمُنتجك على مواقع أُخرى، التي من جهتها ستحصُل على عمولة من المبيعات. وأفضل المُنتجات التي تُنشر هي الدّورات على الإنترنت، لأنّك يُمكن أن تُقدّم للشركات عمولة كبيرة دون أن يكلّفك المُنتج شيء. هُناك شركات تجعل من هذا الأمر غاية في السهولة ومنها شبكة Rakuten وشركة Junction أو ClickBank.
شارك المقالة:
221 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook