تعرف على شروط فتح مؤسسة تجارة عامة

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على شروط فتح مؤسسة تجارة عامة

تعرف على شروط فتح مؤسسة تجارة عامة.

 
هناك عدة شروط يجب توافرها عند الإقدام على فتح مؤسسة تجارة عامة، وهي كما يلي:
 
لا تنسى أن تقوم باستخراج كافة التصاريح والمستندات الرسمية قبل أن تقوم بفتح مؤسستك، وتشمل هذه التصاريح حصولك على الرخصة لمزاولة هذا النشاط.
عليك تقديم قائمة بأجور العاملين في مؤسستك بالتفصيل، وتقدم مفردات الأموال التي سوف يتقاضونها في المؤسسة، وإرفاق عقد فتح المؤسسة مع بيان إن كانت هذه المؤسسة يملكها فرد أم شركاء.
يجب أن تحضر عند تقديم الأوراق المطلوبة الوثيقة الخاصة بتأجير الشقة التي سوف تتحول إلى مؤسسة، أو عقد تمليكها، مع تقديم صورة ضوئية للبطاقة الشخصية أو العائلية وصورة شخصية لك.
وجود مستند يثبت المهنة التي تزاولها، أما إن كنت وكيلًا عن أحد شركاء المؤسسة فيجب إحضار صورة ضوئية من هذا التوكيل.
 
شروط فتح مؤسسة تجارة عامة بدون وجود مكان
من الممكن جدًا فتح مؤسسة تجارة عامة بدون وجود مقر إداري لها، ولكن هناك شروط وبعض الخطوات التي يجب اتباعها، وهي كما يلي:
 
القيام بتقديم طلب بأن هناك حاجة مُلحة تدعو لفتح مؤسسة تجارة عامة بدون وجود مقر، والموافقة على هذا الطلب من الجهة المسؤولة.
أن تتوجه بنفسك إلى الإدارة المختصة باستخراج الموافقة أو أن تقوم بعمل توكيل لمن ينوب عنك في تقديم الأوراق، على أن يتم تقديم الأصل من التوكيل وصورة ضوئية منه.
القيام بتقديم الإثبات للمهنة التي تزاولها حاليًا، إن كنت لا تزال في المرحلة الدراسية فلابد من إرفاق آخر شهادة تعليمية حصلت عليها، مع تقديم صورة ضوئية منها والأصل.
 
 
شروط فتح مؤسسة تجارة عامة تملكها سيدة
إن كنت تعتقد أن هناك فرق في فتح مؤسسة تجارة عامة باسم رجل أو امرأة فهذا اعتقاد خاطئ بالمرة، لأن الأوراق تستوي سواء كان مالك المؤسسة ذكرًا أم أنثى، حتى وفي البلاد التي لم تكُن تعترف بحق المرأة في امتلاك مؤسسة تجارية عامة، ولابد من تقديم كل ما يفيد شخصية هذه السيدة من بطاقة رقم قومي وكذلك كافة الأوراق السابق ذكرها.
 
وإن كانت تملك رخصة مزاولة مهنة التجارة لابد من إحضارها إلى الجهة المختصة، ولكن الاختلاف الوحيد بينها وبين الرجل هو ضرورة أن تكون هذه المرأة قد بلغت عمر الثامنة عشر، حتى تستطيع القيام باستيفاء شروط فتح مؤسسة تجارة عامة
 
الدور الذي تقوم به الجهة الحكومة من أجل تأسيس مؤسسة عامة
 
سوف تقوم الجهة الحكومة بما يلي حتى تمنحك التصريح الخاص بإقامة مؤسسة تجارة عامة.
 
سوف يقوم أحد الموظفين المختصين بالمرور على المقر الخاص بالمؤسسة، حتى يكشف عن موقعها ويقارنه بما جاء في الأوراق الرسمية.
سوف يمر أحد الموظفين المسؤولين عن التأكد من سلامة المقر الخاص بالمؤسسة، ومشاهدة ما يحتويه من طفايات للحريق حتى يؤمِن المبنى من أي حوادث طارئة.
بعد القيام بالفحص من الموظفين السابق ذكرهم سوف يتم طلب دفع رسوم خاصة لإقامة المؤسسة، هذه الرسوم متفاوتة من محافظة لأخرى.
سوف يكون لازمًا عليك أن تتوجه لمقر الغرفة التجارية لكي تعرض الصورة الضوئية للسجل التجاري ورخصة مزاولة المهنة.
عليك بعد ذلك بتعبئة النموذج الخاص بطلب الاشتراك بالغرفة التجارية، ثم بعدها تقوم بدفع المبلغ المالي المستحق حتى تقوم بالاشتراك بهذه الغرفة التجارية.
سوف يُطلب منك أن تتوجه إلى المقر الخاص بوزارة العمل أو الاستثمار حتى تقوم بفتح الملف الخاص بمؤسستك التجارية، مع الحرص على تعبئة النموذج الخاص بالبيانات التي قمت باستخراجها للمستندات الأخرى مثل: الملف الضريبي -السجل التجاري وإرفاقهم مع صورة ضوئية من عقد تأجير أو تمليك الشقة.
ثُم تأتي الخطوة الأخيرة وهي توجهك إلى مقر وزارة التأمينات، حتى تقوم بتعبئة النموذج الخاص بالبيانات الكاملة لمؤسستك التي تريد إنشائها.
 
شارك المقالة:
264 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook