تعرف على شخصيتان في مسارح خيال الظل التركي

الكاتب: رامي -
تعرف على شخصيتان في مسارح خيال الظل التركي
"""

تعرف على شخصيتان في مسارح خيال الظل التركي

تعرف على شخصيتان في مسارح خيال الظل التركي

كرا گ‍وز وعيواظ (بالتركية: Karag?z ve Hacivat)

هما شخصيتان في مسارح خيال الظل التركي يعود أصلهما إلى العصر العثماني وانتشرت إلى مُعظم مناطق الإمبراطورية العثمانية وخاصة في تركيا واليونان. الموضوع الرئيسي للمسرحية هي التفاعل المتناقض بين الشخصيتان الرئيسيتان. حيثُ يُمثل كراكوز الشخصية الأُمّيّة لكنه صريح، أما عواظ فيمثل الشخصية المثقفة التي تستخدم الشعر والأدب.

قصتهما:

هذيان الرجلان حسب الأساطير هما رجلان حقيقيان. وتبدأ القصة الحقيقية عندما أتى الحاج عوض (مهرج السلطان) بقرة گ‍وز من الآستانة إلى بورصة بعدما طلب من السلطان أن يأتي بشخص آخر يساعده. وفي مرة تكلما بكلام بذيء أمام حرم السلطان العثماني، فأمر السلطان بقطع رأسيهما. وفي مرة أمر السُلطان أن يُحضر المهرجان، فقال (بكجي باشي) بأنه أعدما فأخبر السلطان بكجي باشي بأن من يقطع رأسيهما ألحقت رأسه بهما؛ أذهب وأئتني بهما. خرج الرجل ورأى عبد الله الششتري بالقصة، فأمر عبد الله بجلود وقصها على هيئتهما، وأخبره بطريقة تحريك الجلود وتقليد أصواتهم، فعُرض العرض على السلطان. وبعدها أخبر الششتري السلطان بالقصة. حتى طلب من السُلطان أن تُخرج إلى العامة في الأسواق فسمح بذلك.


التاريخ:

أول مسرحية لخيال الظل كراكوز وعيواظ غير معروفة بالتحديد. لكن يعتقد البعض أن أول مسرحية أقيمت للسلطان سليم الأول الذي حكم بين سنتي (1512-1520) في مصر بعد غزوه البلاد سنة 1517. لكن في القرن السابع عشر كتب أوليا جلبي أن المسرحية أقيمت في القصر العثماني في وقت مبكر من عهد بايزيد الأول الذي حكم بين سنتي (1389-1402). في القرن السادس عشر أفتى كبير المفتيين العثماني أبو السعود أفندي بالسماح بمسرحيات كراكوز.

"""
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook