تعرف على شبكات الاتصال الإداري

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على شبكات الاتصال الإداري

تعرف على شبكات الاتصال الإداري.

 
يوجد مجموعة من أنواع الشبكات في عملية الاتصال الإداري في منظمات الأعمال، ولكن متى يعتبر الاتصال الإداري شبكة؟ وما هي أنواع الشبكات في الاتصال الإداري؟
 
 
مفهوم الاتصال الإداري:
يعرف الاتصال الإداري بأنه العملية التي يقوم المدير من خلالها بإعطاء المعلومات بشكل منظم، ونقل مضمونها إلى عدد كبير من الأفراد العاملين في المنظمة أو الأشخاص، أو إلى المؤسسات ذات العلاقة والموجودة خارج المنظمة.
 
مفهوم شبكة الاتصال الإداري:
عندما تشمل عملية الاتصال الإداري على أكثر من شخصين في المنظمة يصبح هناك فرصة لظهور عدد من شبكات الاتصال، وقد تتخذ أشكالا متعددة منها: شكل الدولاب وشكل السلسلة وشكل (Y) والشكل الدائري.
 
أشكال شبكات الاتصال الإداري:
 
1. شكل الدولاب:
 
في هذه الشبكة تتم عملية التفاعل بين القائد مع التابعين دون أن يكون هناك توافر لفرص التواصل للتابعين مع بعضهم البعض، ويتم استخدامها من قِبل القيادة الأوتوقراطية حيث المركزية تكون بشكل كامل. ويكون شكلها كالآتي:
شكل الدولاب
 
2. شكل السلسلة:
 
واستخدام هذا النوع من شبكات الاتصال يكثر استخدامه في منظمات الأعمال البيروقراطية ويكون الاتصال صاعدًا أو هابطًا ولا مجال في الانحراف أو الخروج عن البناء الرسمي للتنظيم. ويكون شكلها كالآتي:
شكل السلسلة
 
3. شكل (Y):
 
والشكل (Y) يكون الاتصال الإداري مع عدد محدد من التابعين وبعدها يكون الاتصال بالمستويات القيادية الأعلى. ويكون شكلها كالآتي:
 
شكل (Y)
 
4. شكل دائري (الشبكة الدائرية):
 
يتم الاتصال في الشبكة الدائرية مع الأشخاص المجاورين فقط ودون أن يكون هناك أي مجال لتجاوز ذلك. ويكون شكلها كالآتي:
الشكل الدائري
 
5. شكل شبكة النجمة (شكل الدائرة الحرة):
 
وفي نوع شكل الدائرة الحرة تكون هناك فرصة الاتصال لأعضاء المنظمة مع بعضهم البعض، وتستخدم من قِبل القيادة الديمقراطية حيث تكون قنوات الاتصال مفتوحة بين مختلف المستويات الإدارية. ويكون شكلها كالآتي:
 
شبكة النجمة (شكل الدائرة الحرة)
 
أهمية الاتصال الإداري:
يعتبر الاتصال الإداري في غاية الأهمية بالنسبة للمنظمات العامة ولكن الاتصال في حد ذاته ليس غاية، وإنما هو وسيلة فعّالة تساهم في تحقيق الأهداف والخطط والتنفيذ الفعّال للتنظيم الإداري، وكذلك ليحقّق الرقابة الإدارية عن طريق قنوات ووسائل الاتصال.
 
شارك المقالة:
826 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook