تعرف على سعر الفائدة المتغير

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على سعر الفائدة المتغير

تعرف على سعر الفائدة المتغير.

 
سعر الفائدة المتغير ويُسمَّى أحياناً سعر قابل للتعديل أو عائم: هو مُعدّل فائدة على قرض أو ورقة مالية تتقلّب بمرور الوقت؛ لأنَّها تستند إلى مُعدّل أو مؤشِّر مرجعي أساسي يتغيّر دورياً.
 
والجدير بالذكر أن الميزة الواضحة لسعر الفائدة المتغير، هي أنَّه إذا انخفض سعر الفائدة أو المؤشر الأساسي، فإن نسبة الفائدة على المقترض سوف تنخفض. وإذا ارتفع المؤشر الأساسي، فستزيد مدفوعات الفائدة. وعلى عكس أسعار الفائدة المتغيرة، فإن أسعار الفائدة الثابتة لا تتقلّب خلال فترات معينة.
 
ملاحظة: يُمكن لبطاقات الائتمان “ذات أسعار الفائدة المتغيرة” تغيير الأسعار دون إخبار عملائها.
 
 
كيف تعمل أسعار الفائدة المتغيرة؟
معدل الفائدة المتغير: هو مُعدّل فائدة يتحرَّك سعره للأعلى وللأسفل مع السوق أو مع مؤشرالسوق. ويعتمد سعر الفائدة أو المؤشر الأساسي لسعر الفائدة المتغيّر، على نوع القرض أو الورقة المالية ولكنّه يرتبط غالباً إمّا بسعر الفائدة بين البنوك أو سعر الفائدة على الأموال .
 
 
وقد تستند أسعار الفائدة المتغيّرة للرهون العقاريّة والسيارات وبطاقات الائتمان إلى سعر قياسي، مثل: السعر الأساسي في بلد ما. وتتقاضى البنوك والمؤسسات المالية المستهلكين من الفارق على هذا المُعدَّل المرجعي، حيث يعتمد الفارق على عدد من العوامل، مثل: نوع الأصول وتصنيف المستهلك الائتماني.
 
وعلى سبيل المثال، يُمكن الحصول على قروض عقاريّة سكنيّة بأسعار فائدة ثابتة. ولا يُمكن تغيير سعر الفائدة طوال مُدَّة اتفاقية الرّهن، أو بسعر فائدة عائم، أو قابل للتعديل؛ أي “متغير بشكل دوري مع السوق”. ويمكن أيضاً العثور على أسعار الفائدة المتغيّرة في بطاقات الائتمان، إصدارات سندات الشركات، عقود المقايضة والأوراق الماليّة الأخرى.
 
شارك المقالة:
532 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook