تعرف على دورة تحليل بيئة المنظّمة

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على دورة تحليل بيئة المنظّمة

تعرف على دورة تحليل بيئة المنظّمة.

 
المسح البيئي:
يعتبر فحص بيئة المنظّمة أهم الأفكار التي تتشكل لدى المنظّمة عن القضايا الاستراتيجية، التي يتطلب أخذها بعين الاعتبار عند القيام بصياغة الخطة الاستراتيجية، فمن خلال عملية المسح البيئي الشامل للمتغيرات التي تمثل عناصر القوة وعناصر الضعف في داخل المنظّمة، كذلك الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية لها فهنا تتمكَّن المنظّمة من وضع التصورات الأولى وأن تقوم باتخاذ المواقف الحدسية منها.
 
المراقبة والرصد:
في هذه المرحلة تبدأ المنظّمة بالقيام بمراقبة التصورات الأولية التي اتخذت منها مواقف حدسية، كذلك العمل على جمع البيانات اللازمة عن التصورات التي تتصف بالغموض والتشويش. وتبدأ بتصنيف البيانات والمعلومات ذات الاهتمام بالقضايا الأساسية التي تتعلق بتوجهات المنظّمة الاستراتيجية.
 
التحليل والتنبؤ:
تقوم المنظّمة بهذه المرحلة بعملية التوظيف للبيانات والمعلومات، التي تمَّ جمعها وتصنيفها في دراسة المتغيرات التي حصلت عليها من خلال المراقبة والرصد، كذلك العمل على رسم الاتجاهات لهذه المتغيرات في المستقبل وتحديد أثارها وفترة استمرارها.
 
التغذية الراجعة:
تقوم المنظّمة بعملية التغذية الراجعة من خلال جميع العمليات الاستراتيجية بالنتائج، التي تمّ الحصول عليها ليتتم عمليات التعديل على ما تمَّ وضعه في السابق، أيضًا العمل على تعديل الرؤية والرسالة والأهداف وغيرها.
 
شارك المقالة:
221 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook