تعرف على دراسة جدوى مشروع استديو تصوير

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على دراسة جدوى مشروع استديو تصوير

تعرف على دراسة جدوى مشروع استديو تصوير.

 

دراسة جدوى مشروع استديو تصوير 2021

 
تتعدد وتختلف أفكار المشاريع التي يقبل عليها الشباب خلال هذه الفترة، وذلك نتيجة لعدم توفر فرص العمل الكافية لهم، حيث يمثل العمل الحر هو الخيار الأفضل دائماً للحصول على أرباح بشكل مستمر، ومصدر دخل ثابت قابل للزيادة كل يوم.
 
القليل من الشباب فقط هو من يفكر بهذا المشروع المربح، حيث شاع انتشار المشاريع الخاصة بالموضة والأزياء وأدوات التجميل إلى أن أصبحت موجودة في كل مكان، وأصبحت اربح هذه المشاريع أقل من الأرباح المتوقعة، ولكن عند التفكير في مشروع مختلف مثل فتح استوديو تصوير خاص هنا سوف تضمن الربح الكثير.
 
ربما يحتاج هذا المشروع إلى خبرة كافية في مجال التصوير والجرافيك والتعديل على الصور والتعامل مع برامج الفوتوشوب وغيرها، ولهذا فهو يتناسب بشكل كبير مع المحترفين في هذا المجال.
 
 
 

متطلبات مشروع استوديو تصوير 2021

من أول الأشياء التي يجب دراستها عند عمل دراسة جدوى مشروع استديو تصوير 2021 هو توفير المتطلبات والمواد الضرورية لإنشاءات المشروع والتي تتمثل في:
 
توفير مكان مناسب
 
يجب أن يكون لديك مكان مناسب لتجهيزه وتحويله إلى استوديو تصوير، ولابد من الاهتمام باختيار مكان هذا الاستوديو بالنسبة للسكان، حيث تزداد نسبة نجاح هذا المشروع كلما كان في المناطق القريبة والمزدحمة بالسكان.
تستطيع تأجير محل أو شقة صغيرة وتجهيزها، وفي حالة توفر رأس مال كبير لهذا المشروع يمكنك شراء هذا المكان، بحيث توفر مصاريف الإيجار الشهرية.
تستطيع تجهيز الاستوديو داخل منزل سكنك في حالة أن يكون هذا المكان مناسب لدخول وخروج الزبائن، حيث إنك لن تحتاج إلا غرفة واحدة وتجهيزها بالمعدات المطلوبة، وسوف يتناسب هذا الأمر مع الشخص الذي يعيش بمفرده داخل المنزل، حيث يوفر عليه الكثير من المصاريف.
توفير مصورين محترفين ومساعدين
 
في حالة عدم امتلاكك الخبرة الكافية للتصوير بنفسك أو عدم رغبة في القيام بهذا الأمر تستطيع البحث عن مصور محترف ومساعد له، بحيث يكون هذا المساعد خبرة في التعامل مع برامج الفوتوشوب والتعديل على الصور، وذلك مقابل راتب شهري أو نسبة معينة من أرباح المشروع كل شهر.
إذا كنت مصور محترف ولا تملك الوقت الكافي للتعديل على الصور يمكنك الاستعانة بأحد المساعدين، وفي حالة ازدياد عدد الزبائن يمكنك الاستعانة بأكثر من مساعد حسب الحاجة.
ربما لا تحتاج إلى مصور ومساعد في بداية المشروع، وذلك في حالة قيامك بتنفيذ المشروع والتصوير بنفسك،  ولكن بعد مرور الوقت، وعند إقبال الزبائن بشكل مستمر وبعدد كبير كل يوم يجب الاستعانة بمصور آخر أو أكثر حتى تستطيع توفير احتياجات كافة الزبائن.
يجب توفير عامل نظافة أو أكثر حسب الحاجة وكذلك عامل بوفيه.
الديكورات
 
من أهم النقاط التي تشير إليها دراسة جدوى مشروع استديو تصوير 2021 هي ديكورات الاستوديو من الداخل ومن الخارج، فهي التي تستطيع جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن.
لن تستطيع اختيار الديكورات وتنفيذها بنفسك، لهذا فأنت في حاجة إلى الاستعانة بمهندس ديكور ماهر.
يجب توفير كافة المعدات والمتطلبات اللازمة لعمل الديكور مثل ورق الحائط والستائر الملونة والخلفيات السادة إلى جانب بعض الألعاب الخاصة بالأطفال وبعض التحف القيمة ومرايات عرضية أو طولية داخل الاستوديو وأدوات التجميل مع الاهتمام بزيادة مصادر الضوء.
لا تنسى توفير مقاعد مريحة تتناسب مع ديكورات المكان، وذلك خارج غرفة التصوير.
قم بلصق عدد مناسب من الصور على جدران الاستوديو خارج غرفة التصوير سواء صور قمت بالتقاطها بنفسك أو صور بعض الأشخاص المشهورين.
الكاميرات
 
من أكثر الأشياء المكلفة بمشروع إنشاء استوديو تصوير هو شراء الكاميرات، فلا تتردد عند شراء الكاميرات ذات الأسعار المرتفعة وابتعد تماماً عن الكاميرات الرديئة ذات الأسعار المنخفضة.
يتوقف نجاح عملية التصوير والذي هو جزء هام من نجاح هذا المشروع على نوع الكاميرات المستخدمة للتصوير، فكلما كانت الكاميرات أحدث وبإمكانيات أعلى كلما كانت جودة التصوير أفضل، لذا كان من الضروري البحث عن أفضل أنواع الكاميرات وشرائها.
قم بشراء كاميرا ديجيتال من نوع حديث.
يجب بتوفير الكرومات المطلوبة.
يجب البحث عن شراء الكراسي الخاصة بالتصوير وتوفير أثنين منها.
قم بشراء حامل مناسب للكاميرا.
يجب شراء فلاش للتحكم في إضاءة التصوير.
أجهزة إلكترونية
 
يعتمد هذا المشروع بشكل كبير على الأجهزة الإلكترونية إلى جانب الكاميرات، حيث إن الكاميرات مهمتها الوحيدة هي التقاط الصور، أما أمر التعديل على الصور وطبعها واستخراجها وغيرها فهو من مهمة الأجهزة الإلكترونية الأخرى.
قم بتوفير جهاز كمبيوتر أو أكثر حسب الحاجة مع توفير جهاز لاب توب، فسوف يفيدك هذا الجهاز في جلسات التصوير الخارجية ونقل الصور وغيرها.
لا بد من توفير طابعة صور مع الأحبار الخاصة بهذه الطابعة.
مواد أخرى
 
 قم بتوفير عدد كبير من ألبومات الصور مختلفة الأشكال والأحجام والأنواع حتى تتناسب مع أذواق جميع الزبائن.
 يجب توفير عدد كبير من إطارات الصور الخشبية والبلاستيكية وغيرها.
 يجب توفير أشكال وأنواع مختلفة من الهدايا التي يتم طبع الصور عليها أو لصقها، بحيث يتم عرضها للزبائن في حالة الرغبة في عمل الهدايا.
كما أقدم لك: دراسة جدوى مشروع مصور فوتوغرافي حر
 

كيفية التسويق لمشروع استوديو تصوير 2021

 
دراسة جدوى مشروع استديو تصوير 2021 تؤكد على أهمية عملية التسويق في نجاح هذا المشروع، فكم من استوديو تصوير كبير تعرض للخسارة والفشل نتيجة عدم اتباع خطة التسويق المناسبة! وكم من مشروع صغير حقق نجاح عظيم في خلال فترة زمنية قصيرة عند اتباع خطط التسويق الجيدة!.
 
وتذكر دائما أنك كلما استطعت نشر أعمالك الخاصة بين الناس بشكل أكبر وعلى نطاق واسع كلما حصلت على عدد كبير من الزبائن، مما يزيد من نسبة أرباحك بشكل كبير، فلا تبذل وقتك وجهدك ومالك في الإنفاق على تأسيس هذا المشروع دون النظر إلى أمر التسويق حتى لا تتعرض للخسارة، وتتعدد طرق التسويق لهذا المشروع منها:
 
التسويق من خلال الإنترنت
 
من أفضل طرق التسويق على الإطلاق هو التسويق من خلال الإنترنت، فهي من الطرق الغير مكلفة، والتي تستطيع نشر أعمالك لتصل إلى آلاف الأشخاص في وقت قصير، مما يضمن لك وجود معجبين بأعمالك، وبهذا تحصل على المزيد من الزبائن.
 
 
 
عليك إنشاء صفحة خاصة بالاستوديو على الفيسبوك والانستغرام ودعوة أكبر عدد ممكن من الأصدقاء للإعجاب بها ومتابعتها.
تستطيع القيام بعملية التسويق هذه بنفسك، وذلك من خلال مجموعة من صور جلسات التصوير سواء جلسات تصوير حفلات الزفاف أو حفلات التخرج أو التصوير المناظر الطبيعية وغيرها، بحيث تكون هذه الصور مميزة تجذب المشاهدين، وذلك عن طريق رفعها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن أبرزهم فيس بوك والانستغرام مع عرض كافة تفاصيل التواصل والأسعار.
يمكنك أيضا الإعلان عن عمل بعض المسابقات ومنح جلسات التصوير المجانية مقابل نشر أعمالك على مواقع التواصل، ومشاركتها مع أكبر عدد ممكن من الأصدقاء، وجلب المزيد من المتابعين، فهي طريقة رائعة ومضمونة في كسب الزبائن خلال فترة زمنية قصيرة.
يمكنك الاستعانة بالإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تساعدك على وصول أعمالك إلى عشرات الآلاف من المستخدمين في الساعة الواحدة.
قم بعرض كافة الهدايا المصنوعة على صفحة الأستوديو الخاصة.
الإعلانات المطبوعة
 
تستطيع الاستعانة بالإعلانات المطبوعة والصور واللافتات ووضعها على الجدران في الأماكن التي يكثر فيها الناس، مع توضيح العديد من التفاصيل المميزة مثل استخدام كاميرات تصوير بكفاءة عالية، وتخفيض أسعار جلسات التصوير الخارجية وغيرها.
يمكنك طبع بطاقات صغيرة تحتوي على الإعلانات المناسبة للاستوديو وأرقام التواصل وعناوين مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالاستوديو وتوزيعها على نطاق واسع.
قم بتصميم بنرات إعلانات كبيرة ومميزة ووضعها بالأماكن القريبة من الاستوديو للفت الانتباه.
 
 

بعض النصائح لزيادة الإقبال وجذب الزبائن:

 
قم بتوفير خدمات التصوير بالفيديو وعمل برومو خاص سواء للحفلات والأفراح وغيرها، مع تقديم أسعار منافسة.
اهتم بعرض جميع أعمالك على مواقع التواصل الاجتماعي فور الانتهاء منها، وذلك بعد أخذ الإذن من أصحابها، حتى يرى الجمهور مدى نشاطك وتميزك.
يجب تخفيض أسعار الصور بجميع الأحجام، وكذلك تخفيض أسعار جلسات التصوير الخارجية، حيث ينجذب الناس إليها بشكل كبير.
قم بتوفير عدد أكبر من الصور كهدايا مجانية للزبائن عند وصول عدد الصور إلى حد معين.
يجب متابعة كافة التغيرات التي تحدث على صفحات الاستوديو من فيس بوك وانستغرام وغيره والرد على جميع الاستفسارات والتفاعل مع المتابعين باستمرار، فهي طريقة مميزة تشجع المزيد من المتابعين على التفاعل وزيادة النشاط، وتجلب لك الزبائن.
قم بتوفير خدمة التصوير بالكروت ذات الأحجام المختلفة والمقاسات التي يحتاج إليها الناس.
حاول الاطلاع على المزيد من أسرار التصوير الناجح، وذلك من خلال الكورسات وقراءة الكتب، حتى تتميز في مجالك بشكل أكبر مما يحقق لك نجاح المشروع.
المصروفات المطلوبة لمشروع استوديو تصوير 2021
أثناء الاطلاع على دراسة جدوى مشروع استديو تصوير 2021 سوف تجد المصروفات الخاصة والمطلوب دفعها للقيام بهذا المشروع، وذلك حتى تكون على علم كامل بها، والتي تتمثل في:
 
مصاريف استئجار مكان الاستوديو والتي تبدأ من 1000 إلى 2500 جنيه حسب الإيجار المطلوب.
مرتبات وأجور العمال والمصورين كل شهر والتي تبدأ من 1000 إلى 5000 جنية تقريباً.
مصاريف فواتير الكهرباء للمكان والتي تصل إلى 2000 جنيه كل شهر.
مصاريف شراء المواد والمتطلبات والأجهزة وكافة الأشياء المطلوبة لهذا المشروع، حيث يتم احتساب هذه المصاريف من رأس المال الكلي، ويتم دفعها مرة واحدة فقط.
مصاريف صيانة وشراء بعض المواد والمستلزمات بإستمرار والتي تصل إلى 4000 جنيه كل شهر.
مصاريف الإعلانات المطبوعة والمدفوعة والتي تبدأ من 500 إلى 2000 جنيه تقريباً.
إليكم من هنا: دراسة جدوى مشروع استوديو تصوير
 
أرباح مشروع استوديو تصوير 2021
 
أرباح مشروع استوديو تصوير 2021
تتوقف أرباح هذا المشروع على الكثير من الأشياء منها جودة عملية التصوير وكفاءة المصورين وموقع الاستوديو نفسه ونسبة شهرته وغيرها، كل هذه الأشياء من شأنها أن تجلب لك عشرات الزبائن يومياً، ومن شأنها أيضاً أن تجعل عدد الزبائن لا يتعدى 10 أفراد أسبوعياً.
لا يمكن تحديد الأرباح الخاصة بعمليات التصوير اليومية، وذلك لعدم القدرة على معرفة عدد وكمية الزبائن خلال اليوم الواحد.
من الأشياء المربحة بنسبة كبيرة في هذا المشروع هي عمل جلسات التصوير الخارجية، والتي انتشرت بشكل كبير وعلى نطاق واسع خلال هذه الفترة، حيث يحتاج الشباب والفتيات إلى عمل جلسات تصوير في المناسبات المختلفة مثل أعياد الميلاد والخطوبة والأفراح والنجاح والاحتفال بالمولود الجديد وغيرها الكثير.
تبدأ أسعار كروت التصوير الكبيرة والصغيرة من 7 إلى 15 جنيه.
تصل أسعار صور سكاتر إلى 10 جنيه.
تبدأ أسعار جلسات التصوير الخارجية وتصوير الأفراح والمناسبات وغيرها من 1000 إلى 10000 جنيه للجلسة الواحدة.
شارك المقالة:
473 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook