تعرف على خطوات عمل دراسة الجدوى لمشروع تجاري

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على خطوات عمل دراسة الجدوى لمشروع تجاري

تعرف على خطوات عمل دراسة الجدوى لمشروع تجاري.

 

خطوات عمل دراسة الجدوى لمشروع تجاري

 

قد يقدم الإنسان على إقامة مشروع لمجرد أن هناك فكرة طرأت على ذهنه وهذه الفكرة لا تلائم بأي شكل من الأشكال السوق وما يتطلبه وإحتياج العملاء لهذا المشروع لذلك وضع علماء الإقتصاد النموذج الذي يجب أن يقوم أي مقدم على عمل مشروع تجاري بتطبيقه لكي يختبر مدى نجاح هذا المشروع.

وتعد دراسة الجدوى هى الأداة الوحيدة التي يمكنك عزيزي القارئ من خلالها تحديد الشكل الموضوعي والعلمي لمشروعك وبيان مدى نجاح فكرتك وعدم المجازفة برأس مالك وفي هذا المقال المفيد سوف نقدم لكم التعريف العلمي لدراسة الجدوى وخطوات القيام بعملها والهدف من عمل دراسة الجدوى

 

التعريف العلمي لدراسة الجدوى لمن لا يعرف ما هي دراسة الجدوى

قام علماء الإقتصاد بوضع تعريف علمي لدراسة الجدوى وهو أن دراسة الجدوى هى مجموعة خطوات حتمية على أي فرد أو مجموعة أفراد أو مؤسسة حكومية أو خاص لابد من القيام بها قبل بداية أي نشاط أو مشروع تجاري أو إقتصادي أو أياً كان نوعه، لأن هذا يقوم بتحديد نسبة قوة فكرة المشروع وإحتمالات نجاحه.

وكذلك تحديد نقاط ضعغه وقوته وتقوم دراسة الجدوى بتقديم رصد كامل لإحتمالات فشل المشروع أو نجاحه وذلك من خلال عمل إحصائيات تقوم على أساس مؤشرات السوق وكذلك نسبة قوة رأس المال المستخدم في المشروع ودور فريق العمل فيه وكذلك وضع المشروع محلياً وعالمياً.

وتحديد مدى تأثر المشروع بكل العوامل الموجودة في البلد سواء السياسية والإقتصادية والبيئية والأمنية في النهاية تقدم دراسة الجدوى لأي مشروع الإجابة على السؤال هل لابد من القيام بهذا المشروع سواء كان تجاري أو صناعي أو علينا إلغاء فكرته.

خطوات عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري

هناك عدد من الخطوات لعمل دراسة الجدوى وبعد القيام بها تكون عزيزي صاحب المشروع التجاري قد حصلت على دراسة جدوى متكاملة تساعدك على إنجاح مشروعك وفهمه وهى كالتالي :

 
  1. عليك القيام بتحديد الفكرة الأساسية للمشروع وطبيعته التجارية وتحديد الهدف منه وذلك من خلال وضع إمكانياتك المادية وما هو مصدرك لتمويل المشروع وكم يبلغ رأس المال وأيضاً القيام بالتحديد الدقيق لما سوف تحتاجه من خامات موارد بشرية وعدد الفريق الذي سوف يعمل معك، كل هذه المعلومات عليك بتحديدها بالتفصيل وبمنتهى الدقة.
  2. عليك عزيزي صاحب المشروع التجاري عند عمل دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك تجربة نسبة نجاح فكرة مشروعك من خلال الإجابة على السؤال ” هل أنا لدي الخطة والقدرة على إقتحام سوق العمل والصمود والتفوق على المنافسين أم لا ؟ “. وسوف تحصل على هذه الإجابة عندما تقوم بعمل دراسة وافية لحال السوق المحلي وكذلك عدد إستهلاك السلعة التي سوف تقوم بالتجارة فيها وهل هى متوفرة أم نادرة، ومن أين سوف تأتي بها وتحديد قائمة بالمنافسين ثم عمل قائمة أخرى بالأقوياء منهم، بعد كل هذا سوف تستطيع الإجابة عن اهم سؤال.
  3. بعد الإنتهاء من النقطة الأولى والثانية عليك بعمل تصميم كامل لشكل المشروع وما يحتاج إليه وما إمكانية توفيره والمقصود بذلك هو مقر أو موقع المشروع، مواد ومعدات يحتاج إليها وكيف سوف يتم توفيرها، حدد كل أدواتك وأساليبك وكل إمكانياتك حتى يخرج المشروع إلى النور.
  4. في هذه المرحلة سيخرج مشروعك إلى النور ولكي يبدأ أولى خطواته قم بتحديد المواصفات التي يجب أن تتوافر في إنتاجك واعمل على أن تلائم إمكانياتك ومن ثَم سوف تحقق الهدف من مشروعك.
  5. وضع خطة تسويق محكمة وعمل حملات ترويجية ووضع إستراتيجية وإتقن فن إقناع العملاء بما تقدمه من منتج أو خدمة من خلال مشروعك التجاري.

الهدف من عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري

تقوم دراسة الجدوى بتحقيق مجموعة كبيرة من الأهداف التي تخدم المشروع التجاري وهى كالتالي :

  • يساعد عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري صاحب المشروع على أن يضع عدد من الأساليب التي تجعله أكثر قابلية لكي يتعامل مشروعه بإسلوب متطور وبه إبتكار.
  • تعمل دراسة الجدوى على جعل صاحب المشروع يفهم كل ما يخص مصطلحات مشروعه التجاري مثل حالة السوق والمنافسين والوسيط التجاري وغيرها من المصطلحات التي لم تكن معروفة من قبل.
  • دراسة جدوى لمشروع تجاري تجعل صاحب المشروع يحرص على إتقان الدراسة الخاصة بحالة الأسواق التي سوف يدخل فيها كمنافس فيعرف معنى حجم الطلب وحجم المصروفات وغيرها من المفاهيم الهامة لعمل الدراسة الخاصة بالسوق.
  • تعمل دراسة الجدى لأي مشروع على الإطلاق كمقياس ثابت لأثر المشروع على المجتمع بشكل عام وما هى إمكانية مساهمته في تجديد السوق، كما تجعل صاحب المشروع يستطيع أن يحدد إن كان المشروع سوف يستمر أو عليه إتخاذ قرار تبديله بمشروع آخر.
  • تعمل دراسة الجدوى على منح صاحب المشروع التجاري خبرة كبيرة في مجال مشروعه وخاصةً فيما له علاقة بتوظيف العمالة لديه فيحسن إختيار الموظفين على أساس منهجي منظم ولا يكتفي فقط بإختيارهم من زوي الخبرة وإنما يعد لهم برنامج دعم مهني حتى يستفيد من خبراتهم التي سوف يكتسبونها خلال العمل في مشروعه.
شارك المقالة:
245 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook