تعرف على خطوات تمويل الأعمال

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على خطوات تمويل الأعمال

 

 

تعرف على خطوات تمويل الأعمال

 

لا يُعد الحصول على التمويل أمرًا سهلًا، كما أنه عملية تتطلب الكثير من الإجراءات، وإذا لم يكن المرء مصرًا، ولديه مشروع يستحق المال بالفعل، فلن يحصل على ما يريد من رأس مال أبدًا، لكن إدراك خطوات تمويل الأعمال قد يسهّل هذه المسألة.

ويمكن متابعة هذه الخطوات واحدة تلو الأخرى حتى نصل في النهاية إلى ما نريد، لكن ما هي خطوات تمويل الأعمال إذًا؟ إليك الإجابة من موقع «رواد الأعمال».

تحديد الاحتياجات المالية

يمكنك اللجوء إلى الاقتراض من أجل الحصول على بعض النفقات الأولية، أو تمويل العمليات الجارية، أو الاستثمارات الرئيسية في المعدات، سوى أن السبب الأكثر شيوعًا، والأسهل أيضًا، للحصول على قرض تجاري هو توسيع نطاق عملك، إما عن طريق فتح مواقع جديدة، أو دخول مناطق جديدة، أو زيادة نطاق عملياتك الحالية.

وهناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى التي تدفعك إلى التفكير في التمويل أو الحصول على قرض؛ منها على سبيل المثال: تحسين المرافق وإجراء التجديدات، الاستثمار في المعدات الرئيسية، زيادة رأس المال العامل، بناء المخزون.

وأيًا كان الدافع وراء السعي إلى الحصول على القرض، فأنت مطالب بتحديد احتياجاتك المالية، والأسباب التي تدفعك إلى التفكير في ذلك.

معرفة ما يبحث عنه المقرضون

قبل أن تعرف ما يبحث عنه الممولون فأنت بحاجة إلى معرفة وضعك الائتماني، وأن تقيّمه بدقة، إذ لو كان ضعيفًا فمن غير المتوقع أن تحصل على القرض الذي تريده.

وبعد معرفة وضعك وتقييمه جيدًا، تنتقل إلى الخطوة التالية وهي معرفة ما يبحث عنه المقرضون بالفعل، أي ما هي نوعية المشروعات التي يريدون الاستثمار فيها أو تمويلها، وكذلك ما هي الأوراق والوثائق التي يطلبونها منك قبل منحك المال الذي تريد. يساعدك هذا الاستعداد المسبق في تخطي العقبات، كما أنه يجعلك متأهبًا لتقديم كل ما يطلب منك.

فهم أساسيات التمويل بالاقتراض

من بين خطوات تمويل الأعمال فهم أساسيات التمويل بالدين أو الاقتراض، وعادة هناك نوعان من التمويل في هذا الصدد: تمويل طويل الأجل، وتمويل قصير الأجل، وأنت بحاجة إلى فهم كلا هذين النوعين؛ كي تعرف الخيار الذي تلجأ إليه.

ويتم تقديم القروض طويلة الأجل لشراء الأصول الثابتة، أو تحسينها، أو توسيعها مثل مرافق الشركة والمعدات الرئيسية، بينما توفر القروض قصيرة الأجل النقد لرأس المال العامل، أو احتياجات المخزون، أو الحسابات المستحقة الدفع، وعادة ما تكون مشفوعة بضمانات، ولكنها قد تكون متاحة بدون ضمان بناءً على الجدارة الائتمانية وسمعة المقترض.

تحديد أنسب المصادر

الآن بعد أن وصلت إلى هذه المرحلة فلا بد أن تحدد أنسب المصادر أو الجهات التي قد تتوجه إليها للحصول على القرض، هناك بالطبع الكثير من الخيارات المتاحة أمامك، لكن بعضها أفضل من بعض، وعليك أن تحدد أي الجهات التي ستتعامل معها.

وبعد ذلك ينبغي أن تعرف الأوراق والمستندات التي تريدها هذه الجهة بالتحديد؛ كي تقدمها لها، بالإضافة إلى معرفة الضمانات التي تطلبها.

وفي النهاية تتقدم وتطلب الحصول على القرض، هذه هي أبرز خطوات تمويل الأعمال التي إن اتبعتها فسيكون حصولك على المال ممكنًا إلى حد كبير.

 

شارك المقالة:
189 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook