تعرف على خطوات اختيار وتقييم المستشارين

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على خطوات اختيار وتقييم المستشارين

تعرف على خطوات اختيار وتقييم المستشارين.

 
من هو المستشار الإداري:
هو الشخص الذي يقوم بتنفيذ أعمال واختصاصات التنظيم والأساليب ويسمى الباحث الإداري، أو خبير التنظيم، فهو الذي يقوم بدراسة المشكلات الإدارية في المنظّمات ويُقدّم حلول مناسبة للمشاكل.
 
 
خطوات اختيار وتقييم المستشارين:
الاختيار الأولي للمستشارين: بعد مهمة بتجهيز قائمة بأسماء المستشارين، يقوم المسؤولين في المنظّمة بدراسة خبرات ومؤهلات المستشارين؛ لأجل اختيارهم من القائمة فيتم اختيار المستشارين الذين هم قادرين على أن يحققوا متطلبات المهمة الاستشارية. ويمكن الاستعانة ببعض المعرفين وتكون في عملية البحث عن المستشارين وفي محاولة التعرف على من هم الأكثر تأهيل وخبرة.
 
الاتصال الأولي بالمستشارين: يقوم المنسق بعملية الاتصال بالمستشارين الذين تم ترشيحهم للقيام بالمهمة ويكون بالكتابة إليهم، حيث يقوم بوصف المشروع لهم ونوع المساعدة المرجوَّة منهم، كما يطلب منهم معلومات تفصيلية منهم عن نشاطاتهم وتخصصاتهم.
 
 
ويقوموا بتقديم قوائم بأسماء معرّفين يعرّفون أدائهم في أعمال قاموا بها بالسابق؛ ليتم إكمال المعلومات لدى المنظّمة. ويطلب من المستشارين المرشحين بعمل زيارة للمنظّمة؛ لإجراء مقابلات بخصوص الاستشارة.
 
معرفة تفاصيل المهمة وطلب العروض: يقوم المسؤولون في المنظّمة بإجراء المباحثات الأولية مع المستشارين الذين تم اختيارهم للمقابلة؛ بهدف مناقشة موضوع الاستشارة معهم بأدق التفاصيل وطلب منهم بإعداد وتقديم العروض لمدة زمنية معينة.
 
 
وتقوم المنظّمة بتقدّيم ورقة عمل للمستشارين التي يطلق عليها اسم طلب تقديم العرض، حيث تحتوي الإطار العام للعرض الذي سيقوم المستشار بتقديمه، كما يقوم بتحديد طلب عرض المشكلة التي تواجه المنظّمة ومجال الدراسة والوقت المطلوب لتقديم العرض، كذلك موعد البداية والنهاية للدراسة والتقارير وطبيعتها التي سوف تقدّم في النهاية.
 
إعداد المستشارين لعروضهم: يقوم المستشارين بتجهيز العروض وتقدّيمها للمنظّمة في الوقت المعين لأجل الدراسة، وتتضمن هذه العروض عادةً مجال الدراسة وأهدافها، الطريقة التي سوف يتم استخامها، المؤهلات والخبرات الوظيفية للمستشار، التكاليف المالية التي تحتاجة الدراسة والوقت المطلوب.
 
دراسة المسؤولين في المنظّمة لعروض المستشارين: وهنا يقوم المسؤولون بدراسة عروض المستشارين التي تدمت لهم؛ للتحقق من مدى استيعابهم للمشكلة من خلال العروض، طريقة العمل التي سوف يقومون باتباعها في العمل، التكاليف المطلوبة والفوائد المحتملة.
 
 
ويحاول هنا المنسق تقييم الخبرة للمستشارين؛ للتأكد من مدى قدراتهم على تحقيق متطلبات المهمة، ويجب أن يأخذ بالاعتبار مؤهلات موظفين المستشارين الذين سيقومون بالعمل فعلاً في مشروع الاستشارة.
 
دراسة أوضاع المعرّفين: وهنا يقوم المسؤولين في المنظّمة بدراسة وضع المعرّفين الذين يرشحون المستشار الإداري، وهذا للتعرف على أعمال المستشار السابقة ومحاولة تقييمها.
 
شارك المقالة:
230 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook