تعرف على خطة تسويق المشروع الصغير

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على خطة تسويق المشروع الصغير

 

 

تعرف على خطة تسويق المشروع الصغير

 

#خطة #تسويق #المشروع #الصغير .. هناك اعتقاد خاطئ لدى كثيرين بأن #المشروعات الصغيرة لا تحتاج إلى التسويق لصغر حجمها. فهل هناك شئ يتعلق بحجم المشروع يدعو إلى تخفيف الحاجة إلى التسويق، أو إلى التخلي عنه ؟ في البداية نتساءل : ما الفائدة من وجود فكرة رائعة لمشروع صغير، ومستثمر صغير مناسب، وتمويل كافي، ولكن هناك مشكلة في تسويق منتجات هذا المشروع؟!.

 

إن كل عمل مهما صغر حجمه يحتاج بطريقة ما إلى تسويق، صحيح أن منشأة صغيرة قد لا تحتاج إلى نفس الدرجة من الجهد والإمكانيات الذي تحتاجه مؤسسة عملاقة، ولكن إذا أردنا لمشاريعنا الصغيرة أن تنمو، فإن علينا أن نتبع القواعد والإجراءات العلمية الخاصة بالتسويق واستراتيجياته والتي تتبعها المؤسسات الكبيرة، على أن نكيف هذه الاستراتيجيات والأدوات بما يتناسب وإمكانيات وطبيعة نشاط مشروعنا الصغير.

 

على صاحب المشروع الصغير أن يستعرض ويقيس إمكانية تنفيذ جميع استراتيجيات عناصر التسويق الأربعة : (تخطيط المنتج والتسعير، وترويج، وتوزيع)، وأن يختار من هذه الاستراتيجيات المزيج التسويقي “الخليط” الذي يتناسب و إمكانيات مشروعه، وتحقق أهدافه، وخطته التسويقية المقترحة. لذلك ليس من الضروري أن يتم تطبيق جميع استراتيجيات عناصر التسويق الأربعة، وإنما يأخذ منها ما تحتاجه خطته، ويترك البقية.

 

يقول أحد كتاب التسويق : إن كل مشروع مهما صغر حجمه يحتاج للتسويق. خاصةً المشروعات الجديدة فهي تفشل بسرعة أكبر .. إن (60%) من كل الأعمال الجديدة تفشل خلال السنوات الخمس الأولى من تأسيسها …

 

لقد مرّ زمن كان فيه تأسيس عمل صغير ناجح أمراً سهلاً، حيث لم يكن في البلدة سوى متجر واحد للأحذية وآخر للمستلزمات الكبيرة، وبالتالي كانت الأمور سهلة نسبياً. أما اليوم مع وجود مطعم في كل ناحية، وخمسة متاجر أحذية في شارع واحد. فالأمور باتت صعبة، يجب عليك أن تكون مُسوِّقاً لتعيش، وإذا لم تأخذ التسويق على محمل الجد فلا تضع نقودك، وتغامر بفتح مشروع.

 

إن تبني رائد المشروعات الصغيرة للتسويق أصبح أمراً حتمياً، وذلك حتى يتفادوا ظهور المؤشرات السلبية في أداء منشأتهم،. إن قدرة أي منشأة “سواءً كانت صغيرة الحجم أو كبيرة” على تسويق منتجاتها هي الضمانة الحقيقية لتواجدها وإستمراريتها في السوق. وبالأخص في سوق تتسم بالمنافسة العالية.

 

كما أنه لا بد أن يكونوا رواد المشاريع الصغيرة والمتوسطة وايضا الكبيرة مقتنعين بأهمية التسويق وواعيين بأساليبه وسياساته المختلفة..
فالمنتج لا يبيع نفسه، حتى ولو كان أفضل المنتجات في العالم.. بل انه يحتاج إلى تسويق.

 

شارك المقالة:
220 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook