تعرف على ترتيب العملات في العالم

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على ترتيب العملات في العالم

تعرف على ترتيب العملات في العالم.

 
1 . الدولار الأمريكي
أولا وقبل كل شيء الدولار الأمريكي ، هو العملة الأكثر تداولا في العالم . يمكن العثور على الدولار بإعتبارها العملة الأكثر انتشاراً من بين جميع العملات الرئيسية الأخرى ، وغالبا ما يعمل كوسيط في صفقات العملة الثلاثية ، لآن الدولار يعمل بمثابة العملة الغير رسمية والعملة العالمية الاحتياطية ، والتي عقدت من قبل البنك المركزي لما يقرب من كل الوجهات الاستثمارية للمؤسسات العالمية .
 
وبالإضافة إلى ذلك ، بسبب القبول العالمي للدولار الأمريكي ، فإنه يتم استخدامه من قبل بعض الدول كعملة رسمية ، في مقابل فإنه العملة المحلية لبعض البلدان . كذلك ، فإن الدولار الأمريكي هو العملة المقبولة على نطاق واسع في العديد من الدول حول العالم ، بوصفه الشكل البديل لغير العملة الرسمية للبلاد ، في حين تحافظ تلك الدول على العملة المحلية والرسمية .
 
الدولار هو أيضا ذو عامل هام في سوق الصرف للعملات الأخرى ، حيث يمكن أن يكون بمثابة مؤشر أو هدف لمعدل العملة في البلد والتي تربط عملاتها بقيمة الدولار . على سبيل المثال ، اعتبارا من عام 2011 ، قامت الصين بربط عملتها الرنمينبي مع الدولار ، بينما جاء الكثير من الخلافات حول هذا القرار من قبل العديد من الاقتصاديين ورؤساء البنوك المركزية . في كثير من الأحيان تقوم الدول على إصلاح أسعار صرف لعملاتها إلى الدولار لتحقيق نسبة الاستقرار في سعر الصرف ، بدلا من السماح بتحرير (الفوركس) في الأسواق العالمية من التذبذب في قيمته النسبية .
 
هناك ميزة واحدة أخرى من الدولار ، وهو أمر مهم بالنسبة للمستخدمين المبتدئين في الفوركس لفهم مدى استخدام الدولار كعملة موحدة لمعظم السلع الأساسية ، مثل النفط الخام والمعادن الثمينة . لذلك من المهم أن نفهم أن هذه السلع تخضع لتقلبات القيمة ليس فقط نتيجة للمدراء الاقتصادي الأساسي للعرض والطلب ولكن أيضا على القيمة النسبية للدولار الأمريكي ، مع ارتفاع الأسعار الحساسة للغاية لمعدلات التضخم وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة ، والتي تؤثر مباشرة على قيمة الدولار .
 
2 . اليورو
على الرغم من أن عملة اليورو ، هي العملة الجديدة نسبيا على الساحة العالمية ، إلا أنه أصبح بسرعة ثاني أكثر العملات تداولاً بعد الدولار الأمريكي . كذلك ، فإن اليورو هو ثاني أكبر عملة احتياطية في العالم . وهو العملة الرسمية في معظم الدول التي تقع في منطقة اليورو ، حيث يتم إدخال اليورو إلى الأسواق العالمية منذ 1 يناير لعام 1999 ، مع الأوراق النقدية والعملات المعدنية المختلفة .
 
إلى جانب كونها العملة الرسمية لمعظم دول منطقة اليورو ، فإن عملة اليورو مرتبطة بالعديد من الدول في أوروبا وأفريقيا مع عملاتها إلى اليورو ، ويعود السبب نفسه إلى أن العملات مرتبطة بالدولار في تحقيق مدى الاستقرار في سعر الصرف . .
 
3 . الين الياباني
الين الياباني من العملات الأكثر انتشاراً وتداولا من آسيا ، وينظر إليه كثيرون بإعتباره وكيل القوة الكامنة للاقتصاد من التصنيع والتصدير في اليابان ، وذلك كما يقول الاقتصاد الياباني . يستخدم الين لقياس مدى الصحة العامة في المنطقة بان باسيفيك وكذلك مع الاقتصادات بعين الاعتبار مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة وتايلاند ، كما يتم تداول تلك العملات الأقل بكثير في أسواق الفوركس العالمية .
 
والين أيضا معروف جيدا في أوساط النقد الاجنبى بدوره في التجارة المناقلة . يوجد مع اليابان في الأساس مع سياسة سعر الفائدة الصفرية منذ عام 1990 و 2000 ، فقد اقترض تجار الين من دون تكلفة واستخدموه للاستثمار في العملات ذات العوائد المرتفعة الأخرى في جميع أنحاء العالم . على الرغم من تداول الين مع نفس الأساسيات مثل أي عملة أخرى ، فإن علاقته بأسعار الفائدة الدولية ، وخاصة مع العملات المتداولة تتمثل بشكل أكبر مثل الدولار واليورو ، ليكون واحدة من أحد المحددات الكبيرة من قيمة الين .
 
4 . الجنيه الإسترليني
الجنيه الإسترليني ، هو العملة الرابعة الأكثر تداولا في سوق الفوركس ، . وهو أيضا العملة الإحتياطية الكبيرة المستخدمة نظرا لقيمتها النسبية بالمقارنة مع العملات العالمية الأخرى . على الرغم من أن المملكة المتحدة هي عضو رسمي في الاتحاد الأوروبي ، إلا أنها اختارت عدم اعتماد اليورو كعملة رسمية لمجموعة متنوعة من الأسباب ، في الحفاظ على السيطرة على معدلات الفائدة المحلية . يستند تجار الفوركس في الكثير من الأحيان على مقارنتاً بقيمته على إجمالي القوة على الاقتصاد البريطاني وعلى مدى الاستقرار السياسي لحكومتها .
 
5 . الفرنك السويسري
الفرنك السويسري ، هو العملة الخامسة الأكثر تداولاً في سوق الفوركس ، والذي ينظر إليه الكثيرون بإعتبارها العملة “المحايدة” . ويعتبر الفرنك السويسري ملاذا آمنا في سوق الفوركس ، ويرجع ذلك أساسا إلى حقيقة ميل الفرنك إلى التحرك في ارتباط سلبي على عملات السلع الأكثر تقلبا مثل الدولار الكندي والاسترالي ، جنبا إلى جنب مع عوائد سندات الخزانة الأمريكية . وقد تم بالفعل معرفة البنك الوطني السويسري لتكون نشطة جدا في سوق الفوركس للتأكد من أن الصفقات الفرنك مع مجموعة ضيقة نسبيا ، للحد من التقلبات ولإبقاء أسعار الفائدة في الخط .
 
6 . الدولار الكندي
آخر عملة على قائمتنا هي الدولار الكندي . الدولار الكندي هو على الارجح العملة المستخدمة في العالم للسلع الأساسية قبل كل شيء ، وهذا يعني أنه يتحرك في خطوة ما مع أسواق السلع ، وخاصة مع النفط الخام والمعادن الثمينة . التجار في كثير من الأحيان يتداولوا الدولار الكندي للمضاربة على تحركات هذه السلع أو كوسيلة للتحوط لمقتنياتها من تلك العقود الأساسية .
 
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الدولار الكندي يمثل استخدامه كأكبر قاعدة مستهلكة للطاقة في العالم ، من الولايات المتحدة والاقتصاد الكندي ، وبعد ذلك يرتبط الدولار الكندي ارتباطا وثيقا لقوة الاقتصاد والحركات في الولايات المتحدة في الدولار الأمريكي أيضا .
 
شارك المقالة:
468 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook