تعرف على ترتيب الدول من حيث القوة الشرائية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على ترتيب الدول من حيث القوة الشرائية

تعرف على ترتيب الدول من حيث القوة الشرائية.

 
كل شخص منا لديه ميزانية ويحاول القيام بالتكييف وضبط النفس على إنفاقها ، وهذا يعني أنه يتعين علينا اتخاذ قرارات بشأن كيفية تخصيص أموالنا ، ذلك لأننا جميعًا لدينا قوة شرائية محدودة ، ولا يمكننا الحصول على كل ما نريد.
 
أما على النطاق العالمي ، فيختلف الأمر بالنسبة للقوة الشرائية ، فيتحكم فيها شراء وبيع العملات ، وتتحكم العوامل الاقتصادية في قيمتها النسبية ، ففي بعض البلدان الأموال لها قيمة أكبر من غيرها ، والقوة الشرائية للعملات المختلفة في بلدانها ، وصلتها بالسلع أو الخدمات التي يمكنك الحصول عليها.
 
فإن تصنيفات القوة الشرائية لكل بلد ، تدل على كمية السلع والخدمات التي يمكن شراؤها بالنسبة إلى متوسط الأجر في تلك المنطقة وعلى هذا الأساس ، فترتيب الدول من حيث القوة الشرائية ، يعني البدء من الدول التي لديها أعلى قوة شرائية وحتى أقل دول لديها قوة شرائية كالتالي.  
 
ترتيب الدول من حيث القوة الشرائية
المملكة العربية السعودية
ستحصل على المزيد من المال مقابل الريال السعودي ، أكثر من أي عملة أخرى في العالم ، فمملكتنا العربية السعودية دولة ثرية للغاية ، بفضل احتياطياتها الضخمة من الموارد الطبيعية ، وتلك الثروة تقطع شوطًا طويلاً ، خارج المدن الكبرى ، إضافة لتكلفة المعيشة منخفضة نسبيًا ، مما يتيح لك الحصول على المزيد من السلع والخدمات مقابل نقودك ، لذا تحتل المملكة بجدارة المرتبة الأولى على مستوى العالم ، من حيث القوة الشرائية ووفقًا لقائمة لوتولاند Lottoland ’s.
 
سويسرا
تتمتع سويسرا بأعلى قوة شرائية  من بين دول قارة أوروبا ،  وتحتل سويسرا المرتبة الثانية من حيث القوة الشرائية على مستوى العالم ، ويستخدم السويسريون الفرنك السويسري ، رغم أن سويسرا ليست دولة عضوًا في الاتحاد الأوروبي ، ومن المثير للاهتمام أن قيمة الفرنك والدولار الأمريكي متساوية تقريبًا في القيمة منذ أوائل عام 2017م.
 
بليز
تحتل بليز المرتبة الثالثة على مستوى العالم من حيث القوة الشرائية ، فالدولار البليزي وفقا لوتولاند ، بإمكانه بالفعل أن يحتل تلك المرتبة بسهولة ، وذلك يرجع بنسبة كبيرة لتكلفة المعيشة المنخفضة ، في دول أمريكا الوسطى الصغيرة ، مما يسمح بشراء العديد من السلع والخدمات بسعر رخيص نسبيًا ، مقارنة بغيرها من الدول ، ومنذ أوائل عام 2017 م ، بلغت قيمة دولار بليز حوالي 0.50 دولار. 
 
لوكسمبورغ
لوكسمبورغ هي دولة أوروبية صغيرة تحدها بلجيكا وفرنسا وألمانيا ، وعلى الرغم من أن الكثير من الناس لم يسمعوا بها قط ، إلا أن لوكسمبورغ تميل إلى لعب دور مهم في العالم المالي ، إلى جانب كونها معروفة بهندستها المعمارية الرائعة في العصور الوسطى ، وعندما يتعلق الأمر بالعملة ، فإن لوكسمبورغ  مثل جيرانها تستخدم اليورو ، وتحتل المرتبة الرابعة من القائمة من القوة الشرائية على مستوى العالم.
 
أستراليا
عملة أستراليا هي الدولار الأسترالي ، ووفقًا لبحوث لوتولاند ، فإن قيمة انخفاض الدولار الأسترالي أقل من الدولار المحلي في الولايات المتحدة ، ولكن اعتبارًا من أوائل عام 2017 م ، بلغت قيمة الدولار الأسترالي حوالي 0.75 دولار في الولايات المتحدة ، وتحل أستراليا المرتبة الخامسة في قائمة لوتولاند Lottoland ’s.
 
المملكة المتحدة
تعد المملكة المتحدة ، التي يبلغ إجمالي الناتج المحلي فيها 2.83 تريليون دولار ، خامس أكبر اقتصاد في العالم ، وعند مقارنتها من حيث تعادل القوة الشرائية للناتج المحلي الإجمالي ، تنزلق المملكة المتحدة إلى المرتبة السادسة على مستوى العالم ، من حيث القوة الشرائية.  [3]
 
ألمانيا
على عكس الدنمارك ، تقع ألمانيا في منطقة اليورو ، وهذا يعني أنها عضو في الاتحاد الأوروبي ، ويستخدم اليورو كعملة أساسية ، فاليورو في ألمانيا ، له قيمة نسبية أعلى منه في العديد من البلدان الأخرى ، وفقاً لحسابات لوتولاند ، وتحتل المرتية السابعة على مستوى العالم ، من حيث القوة الشرائية.
 
الدنمارك
من الشرق الأوسط إلى شمال أوروبا ، تهبط الكرونة الدانمركية في المرتبة الثامنة من القائمة ، فالدنمارك هي واحدة من حفنة من دول الاتحاد الأوروبي ، التي لا تستخدم اليورو ، أي أنها ليست في منطقة اليورو ، ولكن الكرونة مرتبطة باليورو لتحديد قيمته النسبية حالياً ، ولديها قيمة شرائية عالية إلى حد ما.
 
قطر
وفي الشرق الأوسط أيضًا ، كما تحتل قطر تحتل المرتبة رقم 9 في القائمة ، قطر شبه جزيرة صغيرة تمتد إلى الخليج العربي مع المملكة ، على الحدود مع الجنوب ، ومثل جيرانها ، كانت مستفيدة من وفرة المنطقة من الموارد الطبيعية ، والريال القطري في قطر يساوي تقريبا ، ربع في الولايات المتحدة ، ولكن لديه قوة شرائية أعلى.
 
سلطنة عمان
الشرق الأوسط منطقة مربكة إلى حد ما ، فلطالما شابها العنف والاضطرابات ، حيث يعيش الكثير من الناس في فقر. ومع ذلك فهي أيضًا واحدة من أغنى المناطق على هذا الكوكب ، وذلك بفضل وفرة الموارد الطبيعية مثل النفط ، ونتيجة لذلك ، تحمل العملات بين مختلف دول المنطقة ثقلًا كبيرًا ، وفقًا للوتولاند Lottoland ’s ، فإن الريال العماني لديه المرتبة العاشرة من حيث القوة الشرائية في العالم.
 
اليابان
تعد اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم ، حيث تجاوز ناتجها المحلي الإجمالي 5 تريليونات دولار في عام 2019م ، ولكن هزت الأزمة المالية في عام 2008م ، الاقتصاد الياباني وكانت فترة صعبة بالنسبة لاقتصادها منذ ذلك الحين ، وتسببت الأزمة العالمية في ركود ، تلاه ضعف الطلب المحلي والدين العام الضخم.
 
وعندما بدأ الاقتصاد في الانتعاش ، عانت اليابان من زلزال هائل ضرب البلاد اجتماعيًا واقتصاديًا ، بينما كسر الاقتصاد دوامة الانكماش ، لا يزال النمو الاقتصادي الياباني صامتاً ، ولكن سيحصل اقتصادها على بعض التحفيز مع أولمبياد 2020 ، مما يبقي تدفق الاستثمار قوياً ، والذي تدعمه سياسة نقدية متساهلة من قبل بنك اليابان ، وقد احتلت اليابان المرتبة 11 على مستوى العالم من حيث القوة الشرائية.
 
الصين
شهدت الصين نمواً هائلاً خلال العقود القليلة الماضية ، حيث كسرت الحواجز التي تعترض سبيل الاقتصاد المغلق المخطط مركزياً للتطور ، إلى مركز للتصنيع والتصدير في العالم ، ويشار إلى الصين في كثير من الأحيان باسم مصنع العالم.
 
وبالنظر إلى قاعدتها الكبيرة للتصنيع والتصدير ، على مر السنين ، ازداد دور الخدمات تدريجياً ، وانخفض دور الصناعات التحويلية كمساهم في الناتج المحلي الإجمالي نسبياً ، وبناء عليه فقد احتلت الصين المرتبة 12 على مستوى العالم ، من حيث القوة الشرائية.
 
الولايات المتحدة الأمريكية
في الولايات المتحدة الأمريكية ، توجد مقوله شهيره وهي : (إن كل شيء ، في كل مكان ، يتمحور حول الدولار ) ، وإلى حد كبير تلك المقولة صحيحة ، حيث تعتمد الكثير من حسابات القوة الشرائية على قيمة الدولار الأمريكي ، وعلى الرغم من ذلك  فقد صرح جورج واشنطن سابقًا بأن العملة ليست الأكثر قيمة في كل الأرض ، وبالفعل يقع الدولار الأمريكي في المرتبة رقم 13 في قائمة لوتولاند Lottoland ’s.
 
 
شارك المقالة:
334 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook