تعرف على تجربتي في صناعة البخور

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على تجربتي في صناعة البخور

 

 

تعرف على تجربتي في صناعة البخور

 

تجربتي في صناعة البخور، يعد البخور من المواد التي تضفي رائحة عطرة على أرجاء المكان بسبب مكوناته العبقة المُستخرجة العديد من النباتات المختلفة كالقرفة، والمسك، وخشب الصندل وغيرها من جذور وبذور وزهور النباتات ذات الرائحة العطرة، ويصنع البخور بأشكال متعددة حيث يأتي على شكل رولات، أو أقماع، أو بودرة، أو عيدان ويتم حرق المادة التي تغلفه كالفحم أو الخشب لتحفيز تصاعد الرائحة وإنتاج الدخان المعطر، ويختلف الوقت الذي يحتاجه البخور ليحترق بشكل كامل تبعا لشكله، حيث يحتاج حرق البخور العيدان ما بين 50-90 دقيقة ثمّ يطفئ من تلقاء نفسه ، و في هذه الفقرة سنتعرف على تجارب في صناعة البخور تعرفوا عليها.

 
تجربتي في صناعة البخور
  • التجربة الاولى : تقول أم سعيد التي تحترف صناعة العطور منذ سنوات عديدة: «أعمل في العطور والدخون منذ 18 عاما.وقد تعلمتها من أم زوجي التي كانت تواظب على خلط العطور وصناعة الدخون، واحترافي لها ليس لأنني أحبها وإنما لأنها تشكل مصدر دخل مهم لأسرتي».وتضيف: «بدايتي في خلط العطور كانت في منتجات «البدي شوب» الخاصة بالجسم، حينها لم تكن هذه الكريمات موجودة لدينا في الإمارات وإنما كنا نحضرها من العاصمة البريطانية لندن، ومع مرور الوقت والتجربة تمكنت من ابتكار روائح طيبة جداً، وهو ما شجعني على البدء في تركيب العطور العربية مع الفرنسية».
  • التجربة الثانية : تقول هذه النجربة انه نحضر عود و يفضل عود مدقوق و ليس شرط ان يكون من النوع الفاخر ، اهم شي يكون ريحته قوية و حلوة، و ندقه بالهاون كمان و كمان. -نضيف اليه مكعبين مسك ابيض و يكون نوعية جيدة و ريحته حلوة و نضيف عنبر بمقدار ملعقة الشاي و ندقهم كويس و ندمجهم مع بعض ، لان نستخدم العطور الدهنية و العطور العربية الخالصة مثل اللي بالصورة. -حطيت اقل من نص ملعقة شاي من الدهن و بعدين صبيت شوي شوي عطر دهني واحد عربي ريحته حلوة اسمه ليلة العمر و الثاني ريحته بربري ويكاند بس نحط شووووي شووووي و لو شفتي لازم تصبي زيادة صبي ، المهم يكون الخليط مثل العجين بس متماسك. -اعملي منهم كرات و حطيهم على قصدير و رشي عليهم عطر عربي على خفيف. بعدين غطيهم كويس و خليهم بمكان بارد و جاف لمدة اسبوع، بس كل ثاني يوم افتحي رشي عطر مركز بسرعة و اقفلي. -بعد اسبوع افتحي و حطي الكرات في علبة زجاج و رشي عطر دهني رشة خفيفة بس و اقفلي.
  • التجربة الثالثة : قال قيس آل هرهره، أحد أصحاب شركة متخصصة في بيع العود ودهن العود والعطور العربية: «نحاول في عملنا التركيز على الروائح القديمة مثل المسك ودهن العود والورد الطائفي وذلك حتى نتميز عن العطور الفرنسية»، ويضيف: «الصعوبة في تركيب العطور إنها لا تقتصر فقط على ضبط الكميات خاصة عندما تكون كميات كبيرة، إنما تكمن في احتساب كمية تركيز العطر بالنسبة للكحول والتي تلعب دورا مهما في قوة العطرإضافة إلى ضرورة معرفة مدى قوة رائحة العطر»، ويواصل: «لصناعة العطور حسابات خاصة جدا حتى تتمكن من تكوين عطر بمستوى جيد، وهي عملية مضنية لأنها تتطلب إجراء تجارب عديدة للتوصل إلى خلطة معينة ومعرفة جيدة بالكميات لضمان الحصول على ذات الرائحة عند التصنيع بكميات كبيرة».
  • تجدر الاشارة ان صناعة العطور المستخرجة من الأشجار مثل دهن العود متعبة وتحتاج إلى مراحل عديدة للتمكن من أستخراجها وهذا ما يفسر أسعارها المرتفعة وأفضل طريقة للحصول على العود هي الأستيراد من تركيا, حيث يمكنك السفر إلى تركيا, والحصول على دهن العود الأصلي, وبأرخص سعر حيث توجد أفضل محلات العطور في تركيا , والتي تقدم باقة متنوعة من العطور الأصلية سواء العربية مثل العود, والعنبر, والمسك, أو العطور الأجنبية كما يمكنك الأستيراد من تركيا بسهولة, وبشروط الأستيراد عن طريق التواصل مع إحدى شركات الشحن فى تركيا , وأرسال عينة من المنتجات التي ترغب في استيرادها , وتقوم هي بالتعامل مع الشركة وأرسالها لك.

هل مشروع بيع البخور مربح

هل مشروع بيع البخور مربح ، تجربتي في صناعة البخور
  • عندما تلوح لك فكرة مشروع صغير وتحاول تنفيذه فان بداية المشروع تكون صعبه ويدخل لعقلك عدة أمور من اهمها التفكير بالخسارة وغيرها من أمور تحبط عزيمتك فلا تستسلم وتحلى بالشجاعة وحب المغامرة فالبداية الصحيحة والتخطيط السليم من اهم الامور المساعدة في انجاح أي مشروع.
  • ومشروع بيع البخور هوعبارة عن بدء مشروع منزلي جديد بأقل التكاليف الممكنة وهو عبارة عن انتاج البخور بجودة عالية مما يسهل عملية تسويقة وبيعه للجهات المختلفة والهدفة منه هو صناعة وتقديم منتجات ترضي العملاء لاستمرار المبيعات وجني الارباح التي يمكن استغلال جزء منها في التوسع.
  • لمشروع ناجح و قبل البدأ يجب التعرف على كافة التوقعات قبل أن خسارة أي مبلغ.. تأسيس محل لبيع العطور والبخور ومن المشاريع المكسبة، على المدى البعيد، الأمر يتطلب توفير رأس المال، وعمل دراسـة جدوى على الشكل الآتي:
  • مشروع دراسة العود والبخور يحتاج للتعرف على التكاليف المتغيرة من مصاريف إدارية ـ أجور ـ تكلفة المرافق ـ تكاليف الخامات..التعرف على التكاليف الثابتة من مصاريف تأسيس، تكلفة التجهيزات الداخلية، وتكلفة آلات ومعدات..وماهية الأرباح المتوقعة..ومقدار ارتفاع صافي الأرباح السنوية.
  • كذلك معرفة المواد الخام المطلوبة لتصنيع البخور والمقادير اللازمة والطريقة الصحيحية التى تمكنك من انتاج البخور عالى الجودة.
  • التعبئة وستحتاج فيها الى ميزان لتزن به الكميات المتواجدة بالاكياس او العبوات ومن ثم اغلاقها بالاغطية الخاصة بها واذا قررت الاعتماد على الاكياس فستحتاج الى ماكينة لحام شرنك للحام والاغلاق على المنتج، وفي النهاية تضع الاكياس داخل العبوات الورقية او تلصق الاستيكر على العبوات المصنوعة من المواد الاخري.
  • اما التسويق فيمكن التسويق عبر العرض على محلات العطارة ومحلات السوبر ماركت المتواجدة في المنطقة السكنية التى تعيش بها، واذا حققت نجاح مقبول وطلب منك اصحاب تلك المحلات كميات اخري فيمكن تزوديهم بها مغ البحث عن محلات في مناطق اخري والعرض عليهم.

طريقة صنع البخور بالصور

طريقة صنع البخور تختلف بحسب انواعه وهناك شكلان للبخور هما: البخور الذي يدهن، أو الذي يتم تركيبه بإضافة الورد والعود لتخفيف رائحته القوية ، يتكون من عدة مكونات أساسية هي المسؤولة عن رائحته المميزة، التي تمنح الطاقة الإيجابية وتُعطي رائحة مميزة للمكان والجسم والملابس، وهذه المكونات تعرفوا عليها في هذه الفقرة.

 

العطر الدهني: يمكنك شراء العطر الدهني من أحد محلات العطارة أو يطلق عليه عطر البخور وهو العطر الخاص به، ويمكنك خلطه بأنواع أخرى من العطور على حسب رغبتك للحصول على رائحة معينة، كخلطة برائحة العود المجفف أو رائحة الورد أو الصندل أو الزعفران أو حتى أحد العطور الفرنسية.

العنبر: وهو طين المادة العطرية، أي عبارة عن مادة عطرية على هيئة طين وتأتي باللون الأسود.

بودرة العود: أو ما يطلق عليها “دكة” البخور وتتوافر أيضًا في محلات العطارة، وهي عبارة عن مسحوق خشبي ناعم أو شبه ناعم وكميتها تعادل من أربعة إلى ستة أضعاف كمية عطر البخور، فعلى سبيل المثال فإن شراء عشر تولات من عطر البخور، يعادل من أربعين إلى ستين تولة من دكة البخور، لذلك ننصحك عزيزتي باختيار دكة ناعمة حتى لا تؤثر بشكل سلبي على رائحة البخور التي تريدينها.

بالنسبة للطريقة :

  • نذيب قطع العنبرفي عاء على نار هادئة حتى تصبح سائلة ولينة ليسهل مزجها مع باقي المواد.
  • نضع كمية قليلة من مسحوق العود في وعاء زجاجي، ثمّ نضيف إليه كمية مناسبة من العطر الدهني، وبعض العنبر المذاب، ثمّ نفرك المزيج حتى تختلط المكوّنات.
  • نكرر الطريقة حتى ننتهي من المواد جميعها، مع الاستمرار في الفرك حتى تتغلغل البودرة الخشبية في الروائح.
  • نأخذ عينة من البخور، ونحرقة فإذا اعطى رائحة جيدة تكون العملية ناجحة، أما إذا أعطت رائحة الخشب المحروق فإنّ المكوّنات لم تخلط جيداً.

كيف اتاجر بالبخور

تعتبر العطارَة من الفنون العربية الأصيلة التي ارتبطت بتاريخ الجزيرة العربية وزدات أهميته بمجيء الإسلام، حيث ساهم التفوق العربي بالكيمياء وعلم النبات في تطوير صناعة العطور وانتشارها في العالم الإسلامي ومنذ القدم عُرف جنوب الجزيرة العربية بامتلاكه لأشجار المرّ واللبان الذي ينبت في منطقة الشّحر «صلاله»، وبفضلها سماها مؤرخو اليونان القدماء العربية السعيدة ، لذلك فالبعض من الاخوة يرغب بالبدء في تجارة العود والبخور ولكن كيف اتاجر بالعود ؟هذا ماسنتعرف عليه في هذه الفقرة تابعوها معنا.

كيف اتاجر بالبخور
  • تعد التجارة في العطور من المشاريع الواعدة في دول الخليج, وعلى الرغم من أنها تحقق أرقاما خيالية, إلا أنها تحتاج إلى المهارة العالية وبعض الشروط التي يجب الوفاء بها, ومن تلك الشروط عند بدأ مشروع عطور.
  • موقع المحل: عليك أن تختار المكان الأنسب والأقرب للعملاء المستهدفين لمشروعك, وبالطبع النظام والنظافة داخل المحل مهمين جدا.
  • تحديد العملاء المستهدفين: عليك أن تحدد أي الطبقات أو الفئة التي تريد التعامل معها, وهذا يتحدد وفقا للسعر والجودة. فإذا كنت تبيع أو تتاجر في العود والبخور الفاخرة والغالية بالتالي فإن الطبقة المستهدفة هي الطبقة الغنية, والعكسي صحيح أيضا إذا كنت تريد أن تنشأ مشروع تركيب العطور فالبطبع سيكون هناك فئة محدة أنت تريد التعامل معها.
  • تجهيزات المحل: فتجهيز ديكورات محلات تركيب عطور سيختلف بالطبع إذا كنت تنوي افتتاج محل بخور مثلا أو عطور فرنسية, فكل نوع يكون له طابعه الخاص.
  • العمالة: إذا كنت تنوي فتح مشورع محل عطور وبخور بمساحة كبيرة فالبطع ستحتاج إلى عمالة. لذا احرص اختيار العمالة الماهرة, ذات الخلق وحسنة المظهر.
  • التسويق لمشروع تجارة العطور: بعد تحديد العملاء المستهدفين من مشروعك عليك أن تحدد الطريقة المناسبة للترويج عن نفسك, والتي ستناسب بالضرورة العملاء, فمثلا إذا كان مشروعك يدور عن مشروع تركيب العطور سيكون الترويج المناسب لك أفضل الأسعار والعروضات وأيضا أنواع التركيبات التي توفرها.

زيوت البخور

زيوت البخوريعتبر من أنواع الزيوت القديمة جداً والثمينة، والذي استخدم قديماً كنوع من أنوع الزيوت التجميلية العلاجية الرائعة، والذي يعتبر الآن العنصر التجميلي الأول للنساء الخليجيات، وفي هذه الفقرة سنتعرف على فوائد زيت البخور لبشرتك.

زيوت البخور
  • يساعد على التخفيف من قلقكِ وتوتركِ: بمجرد استنشاق زيت البخور بنثر القليل منه في أرجاء المكان، يتأثر الجهاز العصبي برائحته القوية المُهدّئة، ثم يبدأ في تقليل معدل دقات القلب وتخفيض ضغط الدم المرتفع، ويزيد احساسكِ بالإسترخاء والهدوء. كما تساعدكِ رائحته المهدّئة على النوم السريع.
  • يحفز الذاكرة ويكافح نزلات البرد: تشير الدراسات إلى أن زيت البخور يحسّن الذاكرة ويقويها، خاصة أثناء الحمل، ويمكنه أن يحسّن ذاكرة الجنين، لكن لا بد من استشارة طبيبكِ المتخصص قبل استعماله. من فوائده الصحية الأخرى أنه يخفف من السعال وأعراض البرد والإنفلونزا. انثري قطرات منه في أرجاء منزلكِ للإستفادة من رائحته.
  • يقضي على الندبات وحبّ الشباب ويقلل التجاعيد: من الناحية الجمالية، زيت البخور لديه القدرة على تعزيز تجدد خلايا البشرة وتحسين ترطيبها وليونتها، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من حبّ الشباب وعلامات التمدد، كما يسرّع من إلتئام الندبات. لنتائج مرضية، أضيفي 3 قطرات من زيت البخور إلى كريم مرطب أو زيت غير معطّر، ثم طبقيه على بشرتكِ.
  • يقضي على آلام والتهابات المفاصل: واحدة من أفضل فوائد زيت البخور المعطّر الذي يمكنكِ استخدامه لتدليك العضلات، المفاصل، القدمين والرقبة، وذلك بخلط قطرات منه مع زيت غير معطّر، بحيث يساعد زيت البخور على منع تآكل أنسجة الغضروف المسببة لإلتهاب المفاصل المؤلم.
  • يطهر بسرعة إلتهابات الفم واللثة: يمكنكِ استخدام زيت البخور لمحاربة الجراثيم التي تنمو في الفم، وذلك لأن خصائصه المطهرة تمنع إلتهاب اللثة والأسنان، إلى جانب التخلص من تقرحات الفم، وذلك بحسب دراسة حديثة. للحصول على أفضل النتائج، قومي بخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم و2 إلى 3 قطرات من زيت البخور. ادعكي أسنانكِ بهذا المعجون الطبيعي مرتين فقط في الأسبوع.
  • يقوي جهاز المناعة الخاص بكِ: وفقاً لدراسة مصرية حديثة، إن زيت البخور له تأثير في تقوية المناعة وبالتالي يمكن أن يساعد على تدمير البكتيريا والفيروسات المهاجمة.
 

عالم البخور

عالم البخور
  • في العالم العربي تلتصق رائحة البخور بالعديد من البيوت، وهناك من يستخدمه بشكل سلبي في أعمال السحر والشعوذة، ومنهم من يستخدمه كعلاج أو لتعطير منازلهم برائحته الذكية. وأيضا نلاحظ أن البخور ارتبط عند البعض بالمساعدة لجلب الرزق حيث يقوم الرجل بالتجول على المحلات والبيوت لتبخيرها مقابل الحصول على عائد مادي بسيط جدا، وتجده يرتدي ملابس مرقعة، ويعلق على رقبته سبحا ومخلاة مليئة بشتى أنواع البخور، ويدعو لكل من يقابله، وهناك الكثيرون يعتقدون في هؤلاء وفي مباخرهم باعتبار البخور جالبا للرزق وللبركة.
  • بالإضافة إلى أن كثير من الدول العربية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والكويت وغيرها من دول الخليج تعشق البخور والعود وتستخدمه في كثير من الاستخدامات مثل الترقية بالبخور، وتعطير الملابس بالبخور وكذلك تعطير المنازل بالبخور، من أفضل أنواع البخور للملابس والمنزل نجد:
  • بخور عود الصندل يعتبر هذا النوع من البخور من أكثر انواع البخور شهرة. يستخرج عود الصندل من أشجار الصندل المنتشرة في الهند وجنوب شرق آسيا، حيث يستخرج من لحائها زيت ليصنّع بخور العود منها.له دور أساسي في صناعة العطور إذ يدخل في صناعة أشهر العطور العالمية ويعتبر من ركائز صناعة أنواع البخور الأخرى.
  • بخور العود الأزرق: يعتبر بخور الأزرق أرقى وأغلى نوع خاصة في الوطن العربي، وغالبًا ما يُطلق عليه اسم “الدُبل السوبر”. وعلى الرغم من ارتفاع ثمنه إلا أنه مشهور جدًا لأن رائحته تثبت في المنزل وعلى الملابس، فهو مركز جدًا. وبالتالي فهو من افضل النوع المناسب لكل من الملابس والمنزل وهو عبارة عن قطعة وزنها ثقيل ولونها أسود، ويتميز بعدم تقطيره للدهن، وبالتالي هو مناسب جدًا لتعطير الملابس. ويتميز بعدم تقطيره للدهن. ويمكن وضعه في صندوق تذكار للبخور والعود الفاخرة لتُضفي عليه رونقًا وجمالًا.
  • بخور العود اللاوسي من الأنواع الفخمة باهظة الثمن نظراً لندرة توفّره لأن مصدره الوحيد هو من لاوس التي تقع جنوب شرق آسيا. يتميز هذا البخور برائحته العطرة وقوة ثباته كما أنه يدوم لفترة طويلة في حالات كثيرة، يكون البخور مزيف ورائحته كريهة. لذلك سنوضح لك في السطور التالية كيف تعرفينالفرق بين البخور الأصلي والبخور المغشوش.
  • بخور عود كلمنتان يتميز هذا النوع من العود برائحته الجميلة والقوية جداً، ويأتي على شكل أعواد خشبية رقيقة وطويلة. يصنّف هذا البخور من أفضل أنواع البخور وأفخرها، وهو مستورد من غابات جزر إندونيسيا وتسمى مقاطعة كلمنتان الشرقية في جزيرة تاراكان، وهي الجزيرة المشتركة مع ماليزيا.
  • للتعرف على العود الممتاز قومي بتجربة عينة من نفس العود الذي ترغبين بشرائه عند التاجر بحرق قطعة صغيرة من البخور. إذا استمرت نفحة العود طيبة حتى نهاية عملية الحرق ولم تتغير الرائحة الى رائحة الحرق أو الخشب، مال لون الدخان الى الأزرق ولم تتسبب عملية الحرق أيضاً بحرقة بالعين، فذلك يعني أن العود أصلي وطبيعي. إذا كان خلاف ذلك، فهذا يعني حتماً أن البخور مغشوش ومصبوغ بشكل غير صحي ، يمكنك أيضاً وضع قطعة البخور في الماء: إن مال لون الماء إلى الاصفرار، فهذا دليل على أن البخور يحتوي على صبغ أصفر أو أنه مصبوغ.
شارك المقالة:
431 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook