تعرف على تجربتي في سوق الأسهم

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على تجربتي في سوق الأسهم,

 

 

تعرف على تجربتي في سوق الأسهم

 

تداول الاسهم ليس بالأمر الصعب كما يعتقد البعض، هذا النوع من الاستثمار يحتاج فقط إلى مهارات معينة من بينها القدرة على اتخاذ القرار الصحيح أثناء القيام بعمليات التداول وأيضًا القدرة على التحمل وخاصة أثناء الخسارة، في بداية الأمر قد يبدو الأمر مرهقًا ولا يعود عليك بالنفع، لكن تداول الأسهم من أكثر الاستثمارات المربحة على مستوى العالم وبالفعل ستحصل على الأرباح التي تحلم بها، لكن فقط مع اتخاذ القرارات الصحيحة. و في هذه الفقرة ستتعرف على تجارب في سوق اسهم لا تفوتوها.

 
تجربتي في سوق الأسهم
  • التجربة الاولى : بدأ انهيار 2006ومن تجربتي عرفت أن السوق لا بد أن يهوي إلى أرقام بعيدة وأنا علي تسهيلات من البنوك، فطلبت من كل البنوك التي أنا ملتزم معها بتسييل جميع الوحدات عندما وصل المؤشر إلى 16000هابطاً من 20600ولكنهم أقنعوني مرة أخرى بأن هذا هو القاع والسوق سوف ترتفع وسوق أفوت فرصة كبيرة. وتكرر السيناريو عند 13000وسيلوا لي كل شيء عند 7600ويوجد خلال ذلك تفاصيل ليست ذات قيمة وأنتم تعرفونها عندما صرح بعض المسؤولين أن السوق لن ينزل عن 14000وتمسكوا بأسهمكم والسوق في تحسن.. إلى آخره. ولكن خلاصة تجربتي هي ديون بمليونين وخمسمائة ألف ريال وضياع ثمرة عملي في القطاع الحكومي لمدة تزيد على ثلاثين عاماً ولم يبق لي سوى خمس سنوات على التقاعد.. عرفت بعد عشرين عاماً أنني مغفل وانضحك علي وأن هناك في السوق لاعبين جدداً لم أعمل لهم حساباً وأنهم لا يبالون بك إن خسرت أم لا، وعرفت أيضاً أنني وكثير من أمثالي حطب السوق. حتى البنوك عندما اجتمعت بهم وقلت لهم إنني طلبت التسييل ولكنكم أنتم من أغراني بالاستمرار، أحد البنوك قالي لي: الموظف فلان انتقل من عندنا على كل حال وإذا تبغى تشتكيه فعلى كيفك! لكن ليس لنا دخل!.
  • التجربة الثانية : استثمرت في أسواق الأسهم الإماراتية للمرة الأولى حين كان عمري 17 عاماً، وفي ذلك الوقت، لم تكن لدي دراية عن كيفية الاستثمار ولم أكن مقتنعاً وقتها أن أسواق الأسهم المحلية بلغت مرحلة النضوج في القوانين والإجراءات ومستوى التوعية العامة لكيفية الاستثمار. استثمرت مبلغاً بسيطًاً في شركيتن: “مصرف أبوظبي الإسلامي” و”أمان”، وكان تفسيري لذلك بأن المصرف لا يمكن أن يُفلس أو بالأحرى لن تسمح الحكومة له بأن يفلس كما حصل مع بنكٍ آخر سأقوم بذكره في آخر المقال، بينما “أمان” شركة يمكنها تحقيق عائدٍ ماديٍ مجزٍ إذا ما تم استثمار مبالغ التأمين بالشكل الصحيح. كان سعر سهم المصرف آنذاك 50 درهم وسعر سهم “أمان” 35 درهم ، وارتفع سعرهما بعدها إلى 100 درهم و70 درهم إلا أنني لم أبع ما كان بحوزتي طمعاً بتحقيق ربحٍ أكبر. وحين بدأت أسعار الأسهم بالهبوط، سارعت إلى بيع الأسهم لتحقيق أرباح اقل مما كنت سأحققه لو قمت ببيعها سابقاً، اشتريت بعدها أسهمًا في شركة “طاقة” وتوقفت عن التداول بشكلٍ يومي.

 

تجربتي مع المضاربة في الاسهم

من خلال تجربتي مع المضاربة في الاسهم اود أم أوجه لكم بعض خلال تجربتي في الاسواق التي مررت بها جميعا ً حتى وصلت إلى قناعة أن رحالي يجب أن تحط في بورصة النازداك وأن لاتشد إلى غيرها إختيارا بين الموجود من اسواق العالم التي في عصرنا هذا ، إلا اذا استجد في المستقبل مايدفعني لتغيير قناعاتي ، اليكم ما أراه من نصائح حسب تجربتي.

 
تجربتي مع المضاربة في الاسهم
  • لا تتداول بمال قد رصدته لمشروع معين أو لإستعمال معين كتأثيث منزل ، أو تزويج إبن ، أو ماشابه ذلك .
  • استعمل فلتر الاسهم الاسلامية لتبتعد عن الشبهة قدر المستطاع .
  • إذا حددت هدفا ً لبيعك ووصل اليه السهم فلاتتردد بالتنفيذ لأن التأخير يعتبر تفويت فرصه لن تعود إليك إلا بشق الأنفس .
  • لاتطمع فسترى 25% في يوم وقد ترى 75% و 100% و 150% و200% .
  • لاتحرص على المضاربة في الاسهم التي تفتتح على ارتفاعات عالية والتنفيذ فيها ضعيف فقد تكون أنت ضحية تصريف السهم اثناء عكس المسار بالنزول .
  • لاتثق في الأسهم في أول يوم افتتااح بعد تخفيض أسهمها .
  • لاتصدق بأن أسهم البني ستوك التي أقل من دولار بأنها ستعود فوق سعر الدولار إلا في حالة التخفيض لعدد الأسهم .
  • اذا رأيت سهم في مسار نازل وكان الفرق بين العرض والطلب كبير فلاتحرص على المضاربة لأن هذا خطر كبير جداً ، كأن يكون العرض بـ 0.45 والطلب بـ 0.45 .
  • لاتقترض لأجل أن تتداول .
  • ليس كل خبر إيجابي معناه استثمار طويل الأجل ، بل قد يكون فرصة للظفر بربح كبير يوم صدور الخبر والخروج من السهم .

تجربتي مع الاسهم الأمريكية

يتساءل الكثيرون حول العالم عن كيفية تداول الاسهم الامريكية من خلال الانترنت خصوصا ان الاسهم الامريكية تتميز بوجود السيولة العالية عن غيرها من الاسواق المحلية, ونستعرض معكم خلال السطور القليلة القادمة مجموعة من اهم وابرز التفاصيل التى تهم كل شخص يريد البدء فى تداول الاسهم الامريكية.

تجربتي مع الاسهم الأمريكية
  • يتكون سوق الاسهم الامريكي من اثنين من أكبر بورصات العالم وليس بورصة واحدة فقط وهما :بورصة نيويورك للأوراق المالية و بورصة ناسداك للأوراق المالية وتسهل هذه البورصات للمتداولين تنفيذ عمليات البيع والشراء على الاسهم المدرجة فى هاتين البورصتين مثل اسهم شركة “فايزر” العالمية للادوية وشركة “والت – ديزنى” وغيرها من الشركات العالمية الأمريكية.
  • وللتداول المباشر على سوق الاسهم الامريكي : يجب على العميل اختيار الوسيط المالى المناسب الذى يساعد المتداول فى تنفيذ تداولاته بكل أمان وسرعة ويجب ان يكون حاصل على الترخيصات اللازمة التي تسمح له بالعمل فى سوق الاسهم الامريكي و يجب كذلك ان توفر لك شركة الوساطة منصات التداول التى تزودك بالبيانات والاسعار المباشرة للأسهم حتى يسمح لك هذا الأمر بتنفيذ الأوامر البيعية والشرائية بناء على معلومات حقيقية وواقعية. وتعتبر شركة AVA-Trade واحدة من افضل الشركات التى تسمح لأعضائها بالتداول في السوق الأمريكي بشكل سهل وبسيط
  • اما بالنسبة لأهم المتغيرات التى تؤثر على تحركات السوق الامريكي هي الاخبار السياسية : وما نقصده هنا بالأخبار السياسية أى القرارات التى تتخذها الحكومة الأمريكية على مستوى كافة القطاعات والتى يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على الاقتصاد الأمريكي.
  • الاخبار الاقتصادية : وهنا نقصد مجموعة من أهم البيانات الاقتصادية التي تصدر بشكل دورى ويكون لها تأثير قوى على الاقتصاد الامريكى والذى يؤثر بالتبعية على سوق الاسهم الامريكي ومن الامثلة على هذه الاخبار الاقتصادية : أرقام التوظيف. سياسة البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة. تقارير التضخم. مبيعات التجزئة وأرقام الإنفاق الاستهلاكي وأكثر من ذلك.

تجربتي في الاستثمار

تجربتي في الاستثمار
  • التجربة الاولى : أحد الأشخاص يتحدث عن تجربته فى الاستثمار خلال واحد من صناديق الاستثمار ويعلق قائلاً: أنه خلال سنة 2005 قد قام بوضع مبلغ كبير من المال خلال واحد من الصناديق الاستثمارية، وانه بعد ذلك قد وجد ربح هائل وكبير خلال الاستثمار فى الصناديق الاستثمارية فقد حصل ذلك الشخص على ربح مادى يقرب من 75% من المبلغ الاصلى، وبعد شعوره بذلك الربح الهائل قد قام بنقل الارباح الى صندوق استثمارى جديد وما زالت الأرباح مستمرة وقائمة الى الان بفضل الله عز وجل.
  • التجربة الثانية : من أهم النصائح التي يقدمها الأثرياء -مثل وارن بافيت- هو وضع آفاق استثمارية واضحة والالتزام بها، لأن أسوأ خطأ قد يقع فيه المستثمر الجديد هو المراهنة على النجاح القصير المدى، والتصرف بدافع الطموح والرغبة في تحقيق الربح السريع، وهو ما يؤدي في النهاية إلى خسارة كل شيء لذلك فإن التخطيط أمر ضروري، سواء كنت تريد استثمار أموالك أو شراء منزل أو الذهاب في رحلة أو التسجيل في الجامعة للحصول على شهادة.
  • التجربة الثالثة : احد الاشخاص يقول متحدثاً عن التجربة الخاصة به فى الاستثمار فى الصناديق الاستثمارية انه قد دخل الى الاستثمار فى واحد من الصناديق الاستثمارية خلال سنة 2005 لكن بعد فترة قد قام بسحب المبلغ الخاص به من صندوق الاستثمار بعد علمه أن حركة الاستثمار في الصناديق الاستثمارية تكون تابعة لحركة سابك بمعنى أن ربح مؤشر سابك. فإن الاستثمار ينجح ولو خسر فإن الشخص يخسر من المبلغ الموجود فى الصندوق للاستثمار، وبعدها اتجه الشخص الى الاستثمار فى الأسهم ذات العائد لمدة ثلاثة شهور فهى مضمونة بشكل أكبر وتضمن للشخص الحصول على الأرباح ومن الممكن أن يقوم باستعادة الأسهم الخاصة به فى اى وقت بسعر افضل.

تجربتي مع البورصة

تجربتي مع البورصة
  • يتكون سوق الأوراق المالية من البورصات، مثل بورصة نيويورك وبورصة ناسداك، حيث يتم إدراج الأسهم في بورصة محددة، والتي تجمع المشترين والبائعين وتعمل كسوق هذه الأسهم. تقوم البورصة بتتبع العرض والطلب والسعر المرتبط مباشرة لكل سهم.
  • عادة ما يتم تمثيل المتداولين من خلال الوسطاء في هذه الأيام، غالبًا ما يكون هذا الوسيط عبر الإنترنت، يمكنك وضع صفقات الأسهم الخاصة بك من خلال الوسيط، الذي يتعامل بعد ذلك مع البورصة نيابة عنك.
  • فعندما يتعلق الأمر باستثمار الأموال ، فإن كثيرين يتجهون نحو البورصة للاستفادة من تقلبات أسعار الأسهم وباقي أوراق المالية التي تتميز بفرص ربح جذابة، ولكن قبل دخول هذا المجال يجب الحصول على المشورة والنصائح اللازمة لتحقيق الربح المالي.
  • تقول الكاتبة باربرا فريدبرغ في تقرير نشره موقع “فينانثاس بيرسناليس” الإسباني، إن الاستثمار في البورصة -مثل باقي مجالات الاقتصاد تماما- له إيجابيات، ولكن في المقابل هنالك الكثير من المخاطر والصعوبات التي قد تواجهها عندما تراهن بأموالك على منتج أو آخروتضيف الكاتبة أن أسوء ما يمكن أن يقوم به الشخص هو القفز مباشرة داخل المياه دون اختبارها، أي دون الحصول على فكرة شاملة حول المفاهيم والقواعد الأساسية الضرورية لاتخاذ القرارات الصحيحة.
  • يُنصح معظم المستثمرين ببناء محفظة متنوعة من الأسهم أو صناديق مؤشرات الأسهم والتمسك بها في الأوقات الجيدة والسيئة، لكن المستثمرين الذين يحبون اتخاذ المزيد من الإجراءات ينخرطون في تداول الأسهم والذي يتضمن بيع وشراء الأسهم بشكل متكرر
 

تجربتي مع تطبيق المال السعودي

هو تَطبيق قامت المركز التجاري المالية السعودية تداول بإطلاقه لأجهزة الجوالات الذكية التي تعمل بنظامي الاندرويد و اي او اس ويُقدّم عِدّة خَدمات مُتميّزة لمتابعي سوق المال السعودي حيث يقوم هذا التطبيق بعرض ملخص ومُؤشّرات السوق، وتخصيص الأدوات (أسهم ، والسندات والصكوك وصناديق المؤشرات) التي يرغبُون في متابعتها، عرض ملابسات الأسهم، الصكوك والسندات والرسوم البيانية وصناديق المؤشرات، عرض الشركات الأشد صعوداً او تراجعاً في اسعارها، عرض اخبار المركز التجاري واخبار الشركات، امكانية عرض التطبيق باللغة العربية او الإنجليزية ، اليكم تجربتي مع هذا التطبيق.

تجربتي مع تطبيق المال السعودي

تجربتي مع تطبيق المال السعودي بدأت منذ عام، حيث كنت أود الحصول على آخر الاخبار بسوق المال والبورصة السعودية. احد اصدقائي المقربين نصحني بالتطبيق، وذكر لي أن المركز التجاري المالية السعودية المعروف بأسم “تداول” حاول ربط أكبر قاعدة من جمهور رجال الاعمال والمستثمرين الصغار بحركة سوق المال والبورصة، من خلال تطبيق رقمي يعمل على الهواتف الذكية. يتيح التطبيق التعرف عن قرب على حركة سوق المال، ومؤشرات البورصة كما يمكن الحصول من خلاله على ملخص لحركة التداول للأسهم كما يمكن معرفة الحركات الخاصة بالسندات والصكوك وصناديق المؤشرات. تمكنت من خلال التطبيق التعرف على حركة الشركات صعودا وهبوطا، وحركة التداول لتلك الشركات خلال أسبوع. البرنامج اتاح لي أيضا معرفة الاخبار الجديدة عن كل الشركات الموجودة فى السوق السعودي، وأهم اخبار الاستثمار فى المملكة. التطبيق يتيح العرض من خلال اللغتين العربية والأنجليزية، كما يقوم البرنامج بعرض بعض الرسوم البيانية التوضيحية التى تحلل بعض حركات الخاصة بطبيعة الاسهم، ويمكن الحصول علي تطبيق المال السعودي من خلال سوق ابل او سوق اي تونز ، وتم اطلاق نسخة جديدة من البرنامج تعمل على أجهزة الاندرويد.

شارك المقالة:
486 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook