تعرف على بنوك السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 تعرف على بنوك السعودية

تعرف على بنوك السعودية.

 
عندما نتحدث عن دليل البنوك السعودية كاملة سنجد أكثر من 23 بنك ولكلًا منهم العديد من الفروع في جميع أنحاء المملكة كما تنقسم فروع بنوك المملكة إلى أربعة أقسام رئيسية كالآتي:
 
بنوك خاصة بالصناعة.
بنوك مخصصة للتجارة.
بنوك المنشآت العقارية.
بنوك خاصة بالزراعة.
 
البنك الأهلي التجاري
عندما نتحدث عن دليل البنوك السعودية كاملة لابد وأن نبدأ بالبنك الأهلي التجاري وهو أول وأهم وأكبر البنوك التجارية في المملكة العربية السعودية حيث تم إنشاؤه عام 1953 في مدينة جدة بالسعودية وبدأ البنك مشروعة بمبلغ حوالي 31 مليون ريال سعودي ويختص لنفسه بعدة مميزات وهى الآتي:
 
هو المالك لأسهم شركة الأهلي المصرفية الاستثمارية بنسبة تصل إلى 91% بالإضافة إلى امتلاك البنك الأهلي التجاري 61% من أسهم بنك تركي فاينانس كاتيليم بانكاسي وهو  بنك شهير في تركيا  يخدم قطاع الخدمات المصرفية بالمعاملات الإسلامية .
يتميز البنك الأهلي التجاري بتوافر العديد من الفروع في المملكة حيث يشكل عددهم 375 فرع كما أنه أول بنك قام بإنشاء فروع خاصه بالسيدات فقط.
يوفر البنك الدعم لخدمات التوظيف ومساعدات مختلفة للمجتمع من حيث الأقساط والتسديدات الخيرية بالإضافة إلى أنه أول بنك حاصل على موافقة إصدار بطاقة ائتمانية وذلك حرصاً من البنك الأهلي التجاري تسهيل طرق السداد الإلكتروني لكافة التعاملات مثل تجديد جوازات السفر أو سداد المخالفات المرورية بالإضافة إلى إمكانية إنشاء حساب إلكتروني والاشتراك في خدمات مختلفة والشراء من المتاجر الإلكترونية وسداد الحساب إلكترونياً.
خدمة العملاء متعاونة وعن طريقها يمكن تسهيل العديد من الأمور العاجلة مثل تسديد الفواتير المختلفة من غاز وكهرباء وانترنت بالإضافة إلى الاستعلام عن الرصيد قبل وبعد إنهاء التسديدات.
البنك الأول
من خلال دليل البنوك السعودية كاملة وجدنا أن البنك الأول تم تأسيسه عام 1926 تحت اسم البنك  السعودي الهولندي وفي عام  2016 تم تغيير اسمه إلى البنك الأول و يعد أول بنك بالمملكة يوفر التعاملات الآتية:
 
يقدم جميع أنواع الخدمات المصرفية الاستثمارية للأفراد والشركات والمصانع التجارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة المركزية وخدمات alco من خلال مجموعة فروعه التي تصل إلى 64 فرع.
اعرف معنا أقل البنوك نسبة في التمويل الشخصي 2021 في السعودية ومصر
 
Saib البنك السعودي للاستثمار
يشمل دليل البنوك السعودية كاملة البنك السعودي للاستثمار الذي تم إنشاؤه عام 1976 في الرياض بعده مساهمين ومستثمرين من ضمنهم:
 
بي مورغان تشيس وأيضاً بنك ميزوهو كوربوريشن بالإضافة إلى المؤسسات العامة والخاصة داخل المملكة وليس ذلك فقط بل استثمارات المواطنين السعوديين أيضاً.
وخلال السنوات السابقة أعلن البنك عن حجم ممتلكاته واستثماراته التي وصلت إلى أكثر من 24 مليار دولار أمريكي بالإضافة إلى الأرباح الصافية وهي 285 مليون دولار امريكي.
 
 البنك السعودي الفرنسي
من ضمن دليل البنوك السعودية كاملة وجدنا البنك السعودي الفرنسي الذي تم تأسيسه عام 1977 ويتميز بالآتي:
 
من أهم البنوك التي تشغل عدد كبير من القوى العاملة حيث يصل عدد الموظفين إلى 4000 موظف كما يمتلك البنك أكثر من 82 فرع بالإضافة إلى 18 فرع خاص بالسيدات على مستوى المملكة.
يقدم البنك الخدمات اليومية بكل سلاسة وتعاون وذلك بناء على تجارب المستخدمين وقد وصل صافي أرباح البنك في العامين السابقين إلى 912 مليون ريال سعودي.
 
البنك السعودي البريطاني
يطلق على البنك السعودي البريطاني بنك ساب ومقره الرئيسي مدينة الرياض حيث تم تأسيسه عام 1978 وهو يقدم الآتي:
 
جميع الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية والخاصة بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الإسلامية.
جدير بالذكر أن البنك السعودي البريطاني متعاون مع مجموعة بنوك HSBC ويقدمون معاً خدمات كيان مشترك ووصل مبلغ أصولهم إلى أكثر من 50 مليار دولار أمريكي وصافي الأرباح 040 مليون دولار أمريكي.
 
مصرف الإنماء الاستثماري
من المصارف الاستثمارية الحديثة الذي تم تأسيسه عام 2006 ووصل عدد فروعها حتى الآن إلى 77 فرع ليغطي جميع أنواع الاستثمارات الخاصة بالأفراد والشركات بالإضافة إلى استثمارات الخزينة الدولية.
 
يتمتع مصرف الإنماء للاستثمار بممتلكات وأصول تصل قيمتها إلى 29 مليار دولار أمريكي وصافي أرباح أكثر من 400 مليون دولار أمريكي.
 
اعرف معنا أفضل بطاقة مسبقة الدفع في المملكة العربية العربية وكيفية استخدامها
 
من ضمن بنوك المملكة السعودية الذي تم تأسيسه عام 2004 ليمارس جميع التعاملات البنكية للمستثمرين والأفراد  حسب قواعد الشريعة الإسلامية كما يقدم بنك البلاد تمويلات مختلفة خاصة بالأشخاص والعقارات بالإضافة إلى تمويلات تأجير السيارات كالآتي:
 
يقدم أول انفراده له وهي امتلاك حساب بنكي شخصي مع وجود أرباح متوافقة مع الشريعة الإسلامية وإمكانية التصرف في السحب والإبداع والتصرف في الحساب دون قيود بل بمطلق الحرية ويعد أول بنك يمتلك تلك الميزة على مستوى بنوك المملكة.
يتيح فرصة التمويل لامتلاك سيارة خاصة بكل سهوله و بالتقسيط البسيط المناسب للإمكانيات وأهم ما يميز تلك النقطة حصولها على موافقة من الهيئة السعودية الشرعية.
 
بنك الجزيرة في السعودية
من خلال دليل البنوك السعودية كاملة تم وضع بنك الجزيرة الذي تم تأسيسه عام 1975 ليبدأ العمل بشكل الرسمي في عام 1976 وأهم ما يتمتع به ذلك البنك هو الآتي
 
الاهتمام بمصلحة المواطن السعودي في مقدمة جميع الاستثمارات وتوفير جميع أنواع الخدمات الاستثنائية.
كما أنه من البنوك الاستثمارية صاحبة الهيمنة والريادة لذلك يتطور البنك بسرعة فائقة ويقدم نجاحات كبيرة سنوياً دون خلل بنظامه.
بنك الرياض
تضم خريطة دليل البنوك السعودية كاملة أشهر وأفضل بنك وهو بنك الرياض الذي تم تأسيسه عام 1957 بمدينة الرياض ويتميز بالآتي :
 
أفضل بنك استثماري يملك أسهم و يقدم عائد على بموجب ضوابط الشريعة الإسلامية.
يمركز بنك الرياض نشاطه على كبري الشركات المحلية والدولية التي تتمتع بنجاح واستثمارات عالية حتى يعود ذلك لمصلحة البنك والمصلحة العامة.
أطلق بنك الرياض تطبيق الرياض على المتاجر الإلكترونية لتسهيل كشف الحساب والمعاملات الخاصة بالحساب البنكي دون داعي للتنقل فقط في مكانك ومن هاتفك الشخصي.
تشمل استثمارات بنك الرياض كلاً من الصناديق العقارية وصناديق المؤشرات وأيضاً أسواق النقد والصكوك الشرعية.
 
البنك العربي الوطني
على قائمة دليل البنوك السعودية كاملة نلاحظ البنك العربي الوطني الذي تم تأسيسه عام 1979 وهو من ضمن البنوك الشاملة التي تقدم الآتي:
 
جميع الخدمات والتعاملات الاستثمارية والتجارية والصناعية والزراعية بالإضافة إلى الخدمات الخاصة بالبناء والمنشآت التمويلات العقارية.
يملك البنك العربي الوطني حوالي 92 فرع بالمملكة بجانب الفرع الرئيسي بالرياض وتم توزيع الفروع على باقي مدن المملكة جدة و الخبر بالإضافة إلى توافر فرعين بعاصمة لندن.
 
مصرف الراجحي
يشمل دليل البنوك السعودية كاملة مصرف الراجحي الذي تم انشاءه عام 1957 وهو من أهم المصارف التي تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية حيث يتميز بالآتي:
 
جميع تعاملات البنك على الضوابط والأحكام التي تفرضها الشريعة الإسلامية .
يملك رصيد مالي ضخم يصل لأكثر من 90 مليون دولار أمريكي وأرباح تصل إلى 5 مليون دولار.
يملك أكثر من 10000 موظف على مستوى ال 503 فرع المتوفرين داخل المملكة ولم يتوقف نشاط الراجحي على السعودية فقط بل تم افتتاح أكثر من فرع ماليزيا والأردن والكويت وتتوالى الفروع.
بنك الخليج الدولي في السعودية GiB
يعد بنك GiB من البنوك السعودية المملوكة لدول التعاون الخليجي العربي وهم ست دول  بالإضافة إلى تعاونه مع شركة الخليج الدولي  المحدودة وشركة جي آي بي كابيتال والتي من خلالها يقدم جميع التعاملات والخدمات.
 
يمتلك بنك الخليج الدولي فروع عديدة على مستوى دول العالم حيث يتوافر فروع له في كلا من نيويورك ولندن و أبوظبي و مجموعة من الفروع الأخرى في الإمارات والولايات المتحدة  بالإضافة إلى فروع المملكة في جدة والرياض والخبر والظهران.
 
مجموعة سامبا المالية
يشمل دليل البنوك السعودية كاملة مجموعة بنوك سامبا التي تم إنشاؤها في عام 1980في المملكة العربية السعودية وتعد تلك المجموعة  من المجموعات البنكية العالمية حيث تتواجد في
 
كلاً من :
 
الأردن وقطر ودبي كما تتواجد أيضًا في دول مجلس التعاون الخليجي ودول مجلس التعاون الأوروبي بالإضافة إلى أكثر من 25 فرع بدولة باكستان وماليزيا.
مجموعات بنوك سامبا من افضل البنوك الرائدة منذ تأسيسها في ذلك المجال حيث توفر للمواطن السعودي بكل بساطة استخدام الصراف الآلي في السحب والايداع بالإضافة إلى الميزات الخاصة بالتأمينات الشخصية والتأمينات النقدية.
ومن أكبر المفاجآت التي ستحدث تطور لمجموعة بنك سامبا هو اعلان البنك الأهلي التجاري اتفاقية بينهم تشير إلى أن البنكين سيتم دمجهم ليكونوا فرع بنكي جديد ومن المتوقع أن يكون صافي دخل البنك أكثر من 5 مليار دولار وتعد تلك المفاجأة هي تطور ضخم وغير مسبوق من أكبر بنكين سيؤدي إلى ظهور كيان قوي ومتماسك سيساعد أيضًا على تقديم أفضل الخدمات المصرفية.
 
شارك المقالة:
326 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook